أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت دعوة جلالة الملك لحضور مراسم تنصيب الرئيس السنغالي ديوماي فاي، ومقدار زكاة الفطر نقدا لعام 1445هـ/2024م، والسياحة الثقافية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الأربعاء.

وفي هذا الصدد، كتبت مواقع إلكترونية، من ضمنها “الأول.كوم” و”فبراير.كوم” و”بانورابوست.كوم”، أن رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، مثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بديامنياديو قرب دكار، في حفل أداء اليمين الدستورية وتنصيب الرئيس المنتخب لجمهورية السينغال، السيد باسيرو ديوماي فاي.

وأضافت المصادر ذاتها، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعد قائد الدولة الوحيدة من خارج المنطقة، الذي تمت دعوته لحضور هذا الحفل، وهو ما يعكس، مرة أخرى، عمق أواصر الأخوة والتضامن والتقدير التي تربط بين المغرب والسنغال.

ومع اقتراب عيد الفطر، أوضحت كل من “لوبريف.ما” و”لوكوليماتور.ما” أن المجلس العلمي الأعلى أعلن أنه تم تحديد مقدار زكاة الفطر نقدا لعام 1445هـ/2024م في مبلغ 20 درهما.

وتابعت أن المجلس، ذكر في رأيه بشأن زكاة الفطر ومقدارها كيلا ونقدا لعام 1445هـ/2024م، بأن “الأصل فيها أن تخرج كيلا من غالب قوت أهل البلد، ومقدارها صاع نبوي عن كل نفس، وهو أربعة أمداد، بمد النبي صلى الله عليه وسلم، ويعادلها بالوزن كيلوغرامان ونصف تقريبا (2,5 كلغ) من حبوب الزرع أو من الدقيق، ويستحب إخراجها بعد صلاة الفجر، وقبل الغدو إلى صلاة العيد، على أنه يجوز إخراجها قبل العيد بيومين إلى ثلاثة أيام، كما يجوز إخراج قيمتها نقودا لمن يريد ذلك”.

وفي موضوع آخر، أبرزت “الأيام24.كوم”أن وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، أكد أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن السياحة الثقافية تعد دعامة لتنويع العرض السياحي الوطني وتعزيز جاذبيته، لاسيما في أفق استضافة المغرب لمباريات كأس العالم 2030.

وأضاف الموقع، أن الوزير أبرز خلال تقديمه عرضا حول “جهود الوزارة للنهوض بالسياحة الثقافية” أمام اللجنة الموضوعاتية المكلفة بتحضير الجلسة السنوية لتقييم السياسات العمومية في المجال السياحي، أن غنى التراث الثقافي الوطني “يعتبر فرصة لتحسين وتعزيز المعرفة بصناعة السياحة في المغرب باعتبارها مصدرا مهما لاستهلاك منتوجات الصناعة التقليدية والصناعات الثقافية والإبداعية”.

وفي السياق ذاته، أوضحت “لو360.ما” أن وزير الشباب والثقافة والتواصل، دعا أمس الثلاثاء، جهات المغرب الاثنتي عشرة إلى الانخراط بشكل أكبر في تشجيع الأنشطة الثقافية من أجل تعزيز السياحة في المغرب.

من جهة أخرى، أفادت “أرتيكل19.ما” بأن النتيجة الصافية الموطدة للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، بلغت 1,29 مليار درهم برسم سنة 2023، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 242 في المائة مقارنة بسنة 2022.

من جانبها، كتبت “آشكاين.كوم” أن وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، يتجه إلى فرض السرية على اجتماعات لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، علما أن الوزير قدم، أمس الثلاثاء، مقترحا في هذا الشأن لعقد اجتماعات اللجنة المذكورة بسرية.

أما الموقعان “زنقة20.كوم” و”لوسيتأنفو.كوم”، فقد كتبا أن غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وجهت مقترحا إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش لطلب موافقته على عطلة استثنائية للموظفين بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وكشفت الوزيرة مزور في المقترح الموجه لرئيس الحكومة، أنه “من المتوقع أن يحل عيد الفطر المبارك هذه السنة إما يوم 10 أبريل أو يوم الخميس 11 أبريل 2024، ولا يمكن معرفة يوم العيد إلا بعد مغرب يوم الثلاثاء 29 رمضان 1445 الموافق ل 9 أبريل 2024، مما سيطرح بعض الصعوبات أمام الموظفين الراغبين في السفر لقضاء عطلة العيد خارج مدن عملهم”.

وفي حوادث السير، سجل “اليوم24.كوم” أن مصالح الأمن تمكنت خلال الأسبوع الممتد من 25 إلى 31 مارس الماضي، من تسجيل 33 ألفا و367 مخالفة سير، وإنجاز 6204 محاضر أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 27 ألفا و163 غرامة صلحية، مضيفا أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 5 ملايين و984 ألفا و575 درهما.

من جهته، كتب موقع “ميديا24.كوم”، أنه تم تأجيل جلسة الاستماع للمذيع في إذاعة “هيت راديو” محمد بوصفيحة، الملقب بـ”مومو”، إلى 4 أبريل؛ مذكرا بأنه تمت متابعته في حالة سراح، بالمشاركة في الإهانة وبث معلومات زائفة، حيث اتهم بنشر خبر زائف يمس بالإحساس بالأمن لدى المواطنين وإهانة هيئة منظمة، وكان من المقرر أن يمثل مومو يوم الثلاثاء 2 أبريل أمام محكمة جنايات عين السبع.

أما “هسبريس.كوم” فقد أشارت إلى أن قلقا يسود وسط أساتذة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بسبب استمرار مقاطعة الطلبة للدراسة والامتحانات منذ أكثر من ثلاثة أشهر، حيث تسير السنة الدراسية الحالية نحو الانتهاء إلى “سنة بيضاء”، وهو ما لا يريده الأساتذة.