أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت الزيادة في الأجور، والعلاقات بين المغرب وغامبيا، والاستعدادات لعيد الأضحى، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

وفي هذا الصدد، كتبت مواقع إلكترونية من ضمنها “لو360.ما” و”آشكاين.كوم” و”الاول.كوم”، أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أعلن أمس الاثنين بالرباط، أن الحكومة والمركزيات النقابية توصلت إلى اتفاق بشأن زيادة عامة في أجور العاملين في القطاع العام، الذين لم يستفيدوا من مراجعة أجورهم، بمبلغ 1000 درهم صافية شهريا، وذلك في إطار جولة أبريل من الحوار الاجتماعي.

وأضافت المواقع أن السيد أخنوش أوضح في تصريح للصحافة، أن هذا الاتفاق ينص أيضا على تخفيض الضريبة على الدخل بالنسبة للموظفين والأجراء بأثر شهري يصل إلى 400 درهم بالنسبة للفئات متوسطة الدخل، والرفع من الحد الأدنى للأجر في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة (SMIG) والفلاحة (SMAG) بنسبة 10 في المائة جديدة في هذه الجولة.

وأشارت إلى أنه بهذا الاتفاق، يضيف رئيس الحكومة، يكون عدد المستفيدين من تحسين الدخل قد بلغ منذ انطلاق الحوار الاجتماعي 4 ملايين و250 ألفا، من ضمنهم مليون و250 ألف موظف في القطاع العام، و3 ملايين أجير في القطاع الخاص، وهو ما يؤكد التوجه الديمقراطي والاجتماعي للمملكة.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، كتبت “ميديا24.كوم” و”لوسيتأنفو.كوم” أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، استقبل أمس الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس من رئيس جمهورية غامبيا، أداما بارو.

ونوه السيد تانغارا في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، بالعلاقات المتميزة بين المغرب وغامبيا، مشيدا بالدعم الملموس الذي تقدمه المملكة، بقيادة جلالة الملك، من أجل إنجاح قمة منظمة التعاون الإسلامي المزمع عقدها يومي 4 و5 ماي المقبل بغامبيا.

وفي السياق ذاته، جدد الوزير الغامبي في هذا الصدد، التأكيد على عزم بلاده على العمل سوية مع المغرب لتحقيق الأهداف المسطرة من أجل إفريقيا مزدهرة ومتضامنة ومستقرة، مؤكدا أهمية المبادرة الملكية من أجل الأطلسي التي تعد “ضمانة للاستقرار والرخاء”.

وفي موضوع آخر، أكدت “هسبريس.كوم” و”اليوم24.كوم” أن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أفاد أمس الاثنين بمجلس النواب، بأن عدد رؤوس الأغنام والماعز المعدة للذبح خلال عيد الأضحى يبلغ 3 ملايين رأس، والتي تم ترقيمها ابتداء من 8 مارس 2024.

وقال السيد الصديقي، في معرض جوابه على سؤالين شفويين تجمع بينهما وحدة الموضوع حول “توفير أضاحي العيد”، إن هناك برنامجا للاستعداد لعيد الأضحى انطلق منذ نونبر 2023، ويضم عددا من الإجراءات، منها تقییم دقيق لتوقعات العرض والطلب من الأضاحي بالتنسيق مع المهنيين، وتسجيل وحدات تربية وتسمين الأغنام والماعز الموجهة للعيد والتي بلغت 214 ألف وحدة.

وعلى صعيد آخر، كتبت “الايام24.كوم” أن مجلس المنافسة أوصى في تقرير له حول وضعية المنافسة في قطاع الكهرباء وآفاق تطويره، بمراجعة تعريفة الكهرباء بالمغرب، مؤكدا أنه لا يمكن تقويم الوضعية المالية للمكتب وتحسين الشفافية في سوق الكهرباء الوطنية دون ا عادة النظر في منظومة تحديد التعريفة الحالية، مع ضرورة تدخل الدولة، إما عن طريق تطبيق تعريفة اجتماعية في بنية التعريفة، أو تقديم مساعدة مالية مباشرة للفئات الهشة.

من جهتها، أكدت “زنقة20.كوم” أن رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، أجرى أمس الاثنين بالرباط، مباحثات مع رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا السيد ثيودوروس روسوبولوس.

وأضافت أن السيد راشيد الطالبي العلمي نوه في هذا الصدد بحصيلة التعاون البرلماني المشترك، وبالبرامج التي تم اعتمادها بين الطرفين في إطار وضع الشريك من أجل الديمقراطية الذي يتمتع به المغرب منذ سنة 2011.

أما “لوبرييف.ما” فقد أشارت إلى أنه بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، يوم الاثنين بمقر الإدارة، وبحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والذي يقوم بزيارة للمغرب من 28 إلى 30 أبريل الجاري.

وتابعت أن “هذه الزيارة للمملكة تندرج في إطار جهود “الناتو” لتعزيز شراكته مع أعضاء الحوار المتوسطي، في أفق استقاء تقييم للوضع الأمني الإقليمي وتوطيد فرص التعاون مع الحلف”.

وفي المجال الاقتصادي، توقفت “بانورابوست.كوم”عند نشر بنك المغرب حديثا كبسولة فيديو على منصة “يوتيوب” من أجل إطلاع عموم الجمهور بمعلومات مفيدة حول الخدمات البنكية الرقمية.

من جهتها، أشار “ارتيكل19.ما” إلى أنه سينعقد يوم 15 ماي بالدار البيضاء المنتدى الدولي للصناعة”أليوتيك” بالمغرب، بمبادرة من الجامعة الوطنية لصناعات تحويل وتثمين منتجات الصي البحري، وبرنامج ترويج الاستيراد السويسري. تحت شعار “التعاون من أجل الاستدامة: آفاق متقاطعة للبحث والتصميم والقطاع الخاص”.