أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت الأنشطة الأميرية، والاستعدادات لعيد الأضحى، وحصيلة التسمم بمادة “الميثانول” بجماعة سيدي علال التازي، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الخميس.

وفي هذا الصدد، نقلت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “لوبرييف.ما” و”لوسيتأنفو.كوم” و”مدار21.كوم” و”آشكاين.كوم”، أنه بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج 24 للسلك العالي للدفاع، والفوج 58 لسلك الأركان.

من جهتها، كتبت كل من “زنقة20.كوم” و”منارة.ما” أن اللجنة الوطنية للاستثمارات، المنعقدة في دورتها الخامسة، برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، صادقت على 22 مشروع اتفاقية و5 ملاحق اتفاقيات، بقيمة استثمارية تبلغ 7.7 مليار درهم، وذلك في إطار الوقع الإيجابي الذي أحدثه ميثاق الاستثمار الجديد.

وتابعت المواقع أن هذه المشاريع الـ27 المصادق عليها ستمكن من خلق سبعة آلاف منصب شغل مباشر وغير مباشر، من بينها 5 ألاف و300 منصب شغل مباشر، وألف و700 منصب شغل غير مباشر.

وفي معرض حديثها عن الاستعدادات لعيد الأضحى، سلطت كل من “ميديا24.كوم” و”فبراير.كوم” و”لو360.ما” و”أرتيكل19.كوم” الضوء على تصريحات وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، حيث أفاد بأنه تم، إلى حدود اليوم، ترقيم 5,8 مليون رأس من الأغنام والماعز، منها 158 ألف رأس مستوردة، مؤكدا أن العرض يفوق بكثير الطلب.

وأضافت أن صديقي أبرز، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول الاستعدادات لعيد الأضحى، أن مجموع القطيع الوطني من الأغنام يبلغ 20,3 مليون رأس، بانخفاض 2 في المائة بالنسبة للسنة الماضية، فيما يبلغ قطيع الماعز 5,4 مليون رأس، بنقص 4 في المائة بالنسبة للسنة المنصرمة.

من جهتها، أوردت “الأول.كوم” أن وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أكد ببرلين، التزام المغرب بمكافحة التغير المناخي. و أوضحت أن عبد الجليل، الذي تحدث عبر تقنية الفيديو في ندوة صحفية، على هامش الحوار الدولي الثاني حول الوقود الإلكتروني المنعقد في برلين، قال إنه “بالإضافة إلى عملنا الوطني، ومن خلال التحكم في انبعاثاتنا، سنكون قادرين، بفضل مواردنا الطبيعية وقربنا من أوروبا، على أن نكون جزءا من الحل على نطاق عالمي في مكافحة تغير المناخ”.من جانبها، سلطت كل من “بانورابوست.كوم” و”الأيام24.كوم” الضوء على توقيع المغرب وفلسطين، على مذكرة تفاهم تروم تعزيز التعاون الصناعي بين البلدين.

وأشارتا إلى أن هذه الاتفاقية، التي وقع عليها كل من وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ووزير الصناعة الفلسطيني، عرفات حسين سليمان عصفور أبو سنينة، تهدف إلى النهوض بالتعاون والاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة، وعلامات الجودة وعلامات “حلال” بين المغرب وفلسطين.

وعلى صعيد آخر، كتبت كل من “اليوم24.كوم” و”هسبريس.كوم” و”تلكسبريس.كوم” و”كويد.ما” أن المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة، أفادت بأن عدد ضحايا حادث التسمم بمادة “الميثانول” المسجل على مستوى جماعة سيدي علال التازي (إقليم القنيطرة) بلغ 8 وفيات.

وأضافت، نقلا عن المصدر ذاته، أنه تم “ما بين الساعة السادسة مساء من يوم الإثنين 3 يونيو إلى حدود الساعة الثامنة صباحا من يوم الأربعاء 05 يونيو 2024، تسجيل حالات الإصابة بتسمم بمادة +الميثانول+ في صفوف 114 شخصا على مستوى جماعة سيدي علال التازي التابعة ترابيا لإقليم القنيطرة، تم تأكيدها مخبريا من طرف المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية بالرباط”.

أما “إحاطة.ما” فسلطت الضوء على إطلاق، أمس الأربعاء بميناء طنجة المتوسط للمسافرين، النسخة الرابعة والعشرين من عملية “مرحبا” لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج. وأوضحت أن مؤسسة محمد الخامس للتضامن وضعت بمختلف نقط الاستقبال، داخل المغرب وخارجه بكل من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا، مجموعة من التدابير لمواكبة ومساعدة أفراد الجالية أثناء مرحلتي الوصول والعودة من وإلى المغرب، وذلك بالموازاة مع باقي الترتيبات والتدابير المتخذة من قبل الأطراف المتدخلة في تنفيذ العملية.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*