مراكز تكوين مشبوهة و دبلومات مزورة تدفع الفيدرالية المغربية للتكوين الهني الخاص الى تحذير المواطنين

حذرت الفيدرالية المغربية للتكوين المهني الخاص، اولياء الامور ، منبهة الجهات المسؤولة، الى وجود عدة مراكز للتكوين منتشرة عبر تراب المملكة خلقت فوضى عارمة في القطاع و تشتغل دون تراخيص ودون حسيب ولارقيب.

وفي بلاغ لها يعتبر الاول من نوعه و سابقة في المجال، أكدت الفيدرالية ان هذه المراكز تقوم بالإشهار عبر العديد من قنوات التواصل منها منصات التواصل الاجتماعي و وسائط أخرى.

و أبرزت الفيدرالية المغربية للتكوين المهني الخاص، أنها توصلت بعدة شكايات من مدارس التكوين المهني الخاص، ضد مجموعة من مراكز التكوين غير المرخصة والتي تقوم بالإشهار عبر الفيسبوك. وتتضمن تلك الاشهارات وفق البلاغ، تكوينات في عدة ميادين ومهن منها ممرض مساعد و معالج مساعد وفي الحلاقة والتجميل و شعب المعلوميات والتدبير والتسيير.

كما اكدت الفيدرالية، أن هذه المؤسسات المشبوهة “تمنح ديبلومات في مدة قصيرة وهي شواهد غير مرخصة وغير معترف بها من طرف الوزارة الوصية، ناهيك عن عدم توفرها في غالب الأحيان حتى على رخصة السلطات المحلية.

و اعتبرت الفيدرالية في بلاغها، أن ذلك يمثل انتهاكا صارخا للقوانين المنظمة للتكوين المهني و نصبا على المرشحين الذين يجدون أنفسهم وبعد مدة وجيزة حاصلين على شهادة و دبلوم لا جدوى منها ولا نفع له لانه غير معترف به من أي جهة ولا يخول لهم الولوج إلى سوق الشغل”.

و أوضح البلاغ نفسه، ان هذه المراكز تتخذ من مدينة الدارالبيضاء، في معظمها، مقرا رئيسيا لها، وعبر الضحايا تنتشر مراكز في التكوين بمجموعة من المدن الاخرى منها الرباط و مكناس و الجديدة و مراكش و آسفي و فاس و وجدة وتطوان و أكادير ومدن أخرى يكترى بها أقسام للتكوين.

و شددت الفيدرالية في بلاغها التحذيري، على أنه لمواجهة هذا النصب والاحتيال، وضعت شكايات في الموضوع لدى وزارة الداخلية ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى و الكفاءات وكذلك لدى الولاة والعمال، مشيرة إلى أنهم تجاوبوا مع الشكايات و شرعت لجان تفتيش في زيارة هذه المراكز المشبوهة.

و ختمت الفيدرالية المغربية للتكوين المهني الخاص بلاغها، بدعوة الباحثين عن التكوين إلى التأكد من رخصة مدرسة التكوين قبل التسجيل فيها بحيث يجب أن تكون رقم الرخصة و تاريخها و الوزارة الوصية على القطاع حاضر على الوثائق الأساسية.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*