أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت برقية التهنئة من جلالة الملك إلى أعضاء المنتخب الوطني المغربي الأولمبي لكرة القدم، والشراكة بين المغرب ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وموجة الحر، وعدد ليالي المبيت بمؤسسات الإيواء السياحي، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الجمعة.

وهكذا، أفادت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “زنقة20.كوم” و”إحاطة.ما” و”لوسيتأنفو.كوم”، بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعث برقية تهنئة إلى أعضاء المنتخب الوطني المغربي الأولمبي لكرة القدم، وذلك بمناسبة ظفره بالميدالية النحاسية خلال دورة الألعاب الأولمبية 2024 بباريس.

من جانبها، كتبت “مدار21.كوم” و”منارة.ما”، بأنه تم بالرباط تسليط الضوء على شراكة التميز القائمة بين المغرب ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وذلك بمناسبة حفل رفع العلم المنظم تخليدا للذكرى الـ57 لتأسيس هذه المنظمة الإقليمية.

وأوضح الموقعان، أن هذا الحفل، الذي تزامن أيضا مع الاحتفال بالسنة الأولى لنيل المغرب وضع شريك الحوار القطاعي لرابطة دول جنوب شرق آسيا، شكل مناسبة للإشادة بالتعاون الوثيق بين المغرب و(آسيان)، واستشراف آفاق الشراكة الثنائية في عدة مجالات.

وفي موضوع آخر، كتبت “الأول.كوم” و”أرتيكل19.كوم” و”آشكاين.كوم”، أن الطقس سيكون حارا (ما بين 42 و47 درجة) بعدد من مناطق المملكة، ابتداء من يوم غد السبت وإلى غاية يوم الاثنين.

من جانب آخر، أفادت “ميديا24.كوم” بأن عدد ليالي المبيت المسجلة بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة سجل ارتفاعا بنسبة 8 في المائة برسم الفصل الأول من سنة 2024، مقارنة بالسنة الماضية.

وأوضح الموقع، نقلا عن إحصائيات شهر يونيو 2024 لمرصد السياحة، أن هذا التطور يتعلق أساسا بالسياح غير المقيمين بزائد 13 في المائة، مشيرا إلى أن المقيمين سجلوا، من جهتهم، تراجعا بنسبة 2 في المائة.

وفي هذا السياق، أبرزت “هسبريس.كوم”، نقلا عن المصدر ذاته، أن معظم الوجهات الرئيسية، وخاصة الحوز وأكادير (زائد 19 في المائة لكل منهما)، والصويرة ومراكش (زائد 9 في المائة لكل منهما)، والدار البيضاء (زائد 7 في المائة)، والرباط (زائد 3 في المائة)، سجلت نتائج إيجابية مقارنة بالفصل الأول من السنة السابقة.

على صعيد آخر، كشفت” كويد.ما”، نقلا عن عن التقرير السنوي لميزان المدفوعات ووضع الاستثمار الدولي للمغرب الصادر عن مكتب الصرف، بأن الإمارات العربية المتحدة شكلت الوجهة الرئيسية لصافي تدفق الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج في سنة 2023، بما قدره 2,6 مليار درهم.

أما “تلكسبريس.كوم” فكتبت أن محطة الداخلة لتوليد الكهرباء قد حصلت على شهادة “إيزو 14001″، نسخة 2015، لإدارة البيئة، بعد أن اجتازت بنجاح مهمة افتحاص شملت جميع العمليات الإدارية والتشغيلية وكذا الداعمة.

وأضاف الموقع، نقلا عن بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أنه تم منح هذه الشهادة بعد مهمة افتحاص أنجزتها مؤسسة مختصة شملت جميع العمليات الإدارية والتشغيلية وكذلك الداعمة التي همت كل أنشطة المحطة.

من جانب آخر، كتبت “لو360.ما” أن المكتب الوطني للسكك الحديدية أطلق مؤخرا مناقصة لإجراء دراسات التصميم الأولي لخط السكة الحديدية الذي سيربط مدينة واد زم بإقليم بني ملال.

وأوضح الموقع، نقلا عن إعلان المناقصة المنشور على موقع المكتب، أن هذه الدراسات تتضمن مضاعفة وتصحيح المسار بين خريبكة وواد زم، بالإضافة إلى الأعمال الهندسية اللازمة لاستبدال ممرات المستوى بين سيدي العايدي وواد زم.

وفي الشأن الثقافي، تطرقت “فبراير.كوم” للنسخة السادسة لمهرجان إفران العالمي، المنظمة خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 24 غشت الجاري، تحت شعار “الغابة إرث وطني”.

وأوضح الموقع، أن هذه النسخة الجديدة لهذا المهرجان، الذي تشرف على تنظيمه جمعية منتدى إفران للثقافة والتنمية، بشراكة مع عمالة إقليم إفران، والمجلس الإقليمي لإفران، تضرب موعدا للمصطافين وسكان مدينة إفران مع مجموعة من الأمسيات التي سينشطها نخبة من المواهب الشابة ونجوم الأغنية العربية المغربية والأمازيغية.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*