النص الكامل للخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 22 لعيد العرش

وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مساء اليوم السبت، خطابا إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد الذي يصادف الذكرى الثانية والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.
وفي ما يلي نص الخطاب الملكي السامي:
” الحمد لله، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه.
شعبي العزيز،
إن عيد العرش ، الذي نخلد اليوم ، بكل اعتزاز ، ذكراه الثانية والعشرين ، يمثل أكثر من مناسبة للاحتفال بذكرى جلوسنا على العرش.
فهو يجسد روابط البيعة المقدسة ، والتلاحم القوي ، الذي يجمع على الدوام ، ملوك وسلاطين المغرب بأبناء شعبهم ، في كل الظروف والأحوال.
فالمغرب دولة عريقة ، وأمة موحدة ، تضرب جذورها في أعماق التاريخ. والمغرب قوي بوحدته الوطنية ، وإجماع مكوناته حول مقدساته.
وهو قوي بمؤسساته وطاقات وكفاءات أبنائه ، وعملهم على تنميته وتقدمه ، والدفاع عن وحدته واستقراره.
إن هذا الرصيد البشري والحضاري المتجدد والمتواصل، هو الذي مكن بلادنا من رفع التحديات، وتجاوز الصعوبات ، عبر تاريخها الطويل والحديث.
شعبي العزيز،
نود في البداية ، أن نجدد عبارات الشكر لكل الفاعلين في القطاع الصحي ، العام والخاص والعسكري ، وللقوات الأمنية ، والسلطات العمومية ، على ما أبانوا عنه من تفان وروح المسؤولية ، في مواجهة وباء كوفيد 19.
إنها مرحلة صعبة علينا جميعا ، وعلي شخصيا وعلى أسرتي ، كباقي المواطنين ، لأنني عندما أرى المغاربة يعانون ، أحس بنفس الألم ، وأتقاسم معهم نفس الشعور.
ورغم أن هذا الوباء أثر بشكل سلبي ، على المشاريع والأنشطة الاقتصادية ، وعلى الأوضاع المادية والاجتماعية ، للكثير من المواطنين ، حاولنا إيجاد الحلول ، للحد من آثار هذه الأزمة.
وقد بادرنا ، منذ ظهور هذا الوباء ، بإحداث صندوق خاص للتخفيف من تداعياته ، لقي إقبالا تلقائيا من طرف المواطنين.
كما أطلقنا خطة طموحة لإنعاش الاقتصاد ، من خلال دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة المتضررة ، والحفاظ على مناصب الشغل ، وعلى القدرة الشرائية للأسر ، بتقديم مساعدات مادية مباشرة.
وقمنا بإنشاء صندوق محمد السادس للاستثمار ، للنهوض بالأنشطة الإنتاجية ، ومواكبة وتمويل مختلف المشاريع الاستثمارية.
شعبي العزيز،
من حقنا اليوم ، أن نعتز بنجاح المغرب في ” معركة الحصول على اللقاح “، التي ليست سهلة على الإطلاق ، وكذا بحسن سير الحملة الوطنية للتلقيح ، والانخراط الواسع للمواطنين فيها.
وإيمانا منا بأن السيادة الصحية عنصر أساسي في تحقيق الأمن الاستراتيجي للبلاد، فقد أطلقنا مشروعا رائدا، في مجال صناعة اللقاحات والأدوية والمواد الطبية الضرورية بالمغرب.
ورغم كل هذا، لا بد من التنبيه إلى أن الوباء مازال موجودا، وأن الأزمة مازالت مستمرة. وعلى الجميع مواصلة اليقظة، واحترام توجیهات السلطات العمومية، في هذا الشأن.
شعبي العزيز،
بفضل هذا المجهود الوطني الجماعي، يسجل الاقتصاد الوطني مؤشرات إيجابية، على طريق استعادة قدراته الكاملة.
وقد تعززت هذه الوضعية، والحمد لله، بنتائج الموسم الفلاحي الجيد ، الذي أنعم به الله علينا؛ والذي يساهم في توفير المنتوج الفلاحي الوطني، وإشاعة روح الطمأنينة لدى المواطنين.
ويأتي هذا التطور الملحوظ، في سياق واعد، بعد تقديم اللجنة الخاصة للنموذج التنموي لمقترحاتها، التي تسمح بإطلاق مرحلة جديدة، لتسريع الإقلاع الاقتصادي، وتوطيد المشروع المجتمعي، الذي نريده لبلادنا.
لقد قامت اللجنة باجتهاد بناء و مشکور، و بعمل وطني، شاركت فيه القوى الحية للأمة، من أحزاب سياسية، و هیآت اقتصادية ونقابية واجتماعية، ومجتمع مدني، وعدد من المواطنين.
وكما كان الشأن في مرحلة الإعداد، فإننا نعتبر تنفيذ هذا النموذج، مسؤولية وطنية، تتطلب مشاركة كل طاقات وكفاءات الأمة، خاصة تلك التي ستتولى المسؤوليات الحكومية والعمومية، خلال السنوات القادمة.
وإننا نتطلع أن يشكل “الميثاق الوطني من أجل التنمية”، إطارا مرجعيا، من المبادئ والأولويات التنموية، وتعاقدا اقتصاديا واجتماعيا، يؤسس لثورة جديدة للملك والشعب.
وبصفتنا المؤتمن على مصالح الوطن والمواطنين، سنحرص على مواكبة هذا التنزیل، بما يلزم من إجراءات وآليات.
شعبي العزيز،
بموازاة مع مبادراته التنموية، على المستوى الداخلي، فإن المغرب يحرص، بنفس العزم، على مواصلة جهوده الصادقه، من أجل توطيد الأمن والاستقرار، في محيطه الإفريقي والأورو-متوسطي، وخاصة في جواره المغاربي.
وإيمانا بهذا التوجه، فإننا نجدد الدعوة الصادقة لأشقائنا في الجزائر، للعمل سويا، دون شروط ، من أجل بناء علاقات ثنائية، أساسها الثقة والحوار وحسن الجوار.
ذلك، لأن الوضع الحالي لهذه العلاقات لا يرضينا، وليس في مصلحة شعبينا، و غير مقبول من طرف العديد من الدول.
فقناعتي أن الحدود المفتوحة، هي الوضع الطبيعي بين بلدين جارين، و شعبين شقيقين.
لأن إغلاق الحدود يتنافى مع حق طبيعي، ومبدأ قانوني أصیل، تكرسه المواثيق الدولية، بما في ذلك معاهدة مراكش التأسيسية لاتحاد المغرب العربي، التي تنص على حرية تنقل الأشخاص، وانتقال الخدمات والسلع ورؤوس الأموال بين دوله.
وقد عبرت عن ذلك صراحة، منذ 2008، و أكدت عليه عدة مرات، في مختلف المناسبات.
خاصة أنه لا فخامة الرئيس الجزائري الحالي، ولا حتى الرئيس السابق، ولا أنا، مسؤولين على قرار الإغلاق.
ولكننا مسؤولون سياسيا وأخلاقيا، على استمراره؛ أمام الله، وأمام التاريخ، وأمام مواطنينا.
وليس هناك أي منطق معقول، يمكن أن يفسر الوضع الحالي، لا سيما أن الأسباب التي كانت وراء إغلاق الحدود، أصبحت متجاوزة، ولم يعد لها اليوم، أي مبرر مقبول.
نحن لا نريد أن نعاتب أحدا، ولا نعطي الدروس لأحد؛ وإنما نحن إخوة فرق بيننا جسم دخیل، لا مكان له بيننا.
أما ما يقوله البعض، بأن فتح الحدود لن يجلب للجزائر، أو للمغرب، إلا الشر والمشاكل؛ فهذا غير صحيح. وهذا الخطاب لا يمكن أن يصدقه أحد، خاصة في عصر التواصل والتكنولوجيات الحديثة.
فالحدود المغلقة لا تقطع التواصل بين الشعبين، وإنما تساهم في إغلاق العقول، التي تتأثر بما تروج له بعض وسائل الإعلام، من أطروحات مغلوطة، بأن المغاربة يعانون من الفقر، ويعيشون على التهريب والمخدرات.
وبإمكان أي واحد أن يتأكد من عدم صحة هذه الادعاءات، لا سيما أن هناك جالية جزائرية تعيش في بلادنا، وهناك جزائريون من أوروبا، ومن داخل الجزائر، يزورون المغرب، ويعرفون حقيقة الأمور.
وأنا أؤكد هنا لأشقائنا في الجزائر، بأن الشر والمشاكل لن تأتيكم أبدا من المغرب، كما لن یأتیکم منه أي خطر أو تهديد؛ لأن ما يمسكم يمسنا، وما يصيبكم يضرنا.
لذلك، نعتبر أن أمن الجزائر واستقرارها، وطمأنينة شعبها، من أمن المغرب واستقراره.
والعكس صحيح، فما يمس المغرب سيؤثر أيضا على الجزائر؛ لأنهما كالجسد الواحد.
ذلك أن المغرب والجزائر ، يعانيان معا من مشاكل الهجرة والتهريب والمخدرات ، والاتجار في البشر.
فالعصابات التي تقوم بذلك هي عدونا الحقيقي والمشترك. وإذا عملنا سويا على محاربتها، سنتمكن من الحد من نشاطها ، وتجفيف منابعها.
ومن جهة أخرى، نتأسف للتوترات الإعلامية والدبلوماسية، التي تعرفها العلاقات بين المغرب والجزائر، والتي تسيء لصورة البلدين، وتترك انطباعا سلبيا، لا سيما في المحافل الدولية.
لذا، ندعو إلى تغليب منطق الحكمة، والمصالح العليا، من أجل تجاوز هذا الوضع المؤسف، الذي يضيع طاقات بلدينا، ويتنافى مع روابط المحبة والإخاء بين شعبينا.
فالمغرب والجزائر أكثر من دولتين جارتين، إنهما توأمان متكاملان.
لذا، أدعو فخامة الرئيس الجزائري ، للعمل سويا، في أقرب وقت يراه مناسبا، على تطوير العلاقات الأخوية، التي بناها شعبانا، عبر سنوات من الكفاح المشترك.
شعبي العزيز ،
نغتنم هذه المناسبة المجيدة، لنوجه تحية إشادة وتقدير إلى كل مكونات القوات المسلحة الملكية، والدرك الملكي، والأمن الوطني، والقوات المساعدة ، والوقاية المدنية، على تفانيهم وتجندهم الدائم ، تحت قيادتنا، للدفاع عن وحدة الوطن وسيادته، وصيانة أمنه واستقراره.
كما نستحضر ، بكل وفاء أرواح وتضحيات أجدادنا الكرام ، وفي مقدمتهم جدنا ووالدنا المنعمان، جلالة الملك محمد الخامس، وجلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراهما، وكل شهداء الوطن الأبرار.
قال تعالى ” إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا “. صدق الله العظيم
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته “

مجتمع

الرئيسية

خطير.. سرقة هاتف نقال من قبل فتاة يتسبب بمشاكل عائلية لأسرة مغربية.

اهتزت ساكنة مدينة المضيق في العشرين من الشهر الحالي على جريمة تشهير قوية في حق اسرة مغربية محافظة بعدما أقدمت فتاة تدعى ( ك.ب) إلى سرقت هاتف نقال من زميلها لتقوم بعدها الجانية بأفعال ذات

الرئيسية

الجزائر تقرر إغلاق مجالها الجوي على كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية.

أعلنت الرئاسة الجزائرية، مساء الأربعاء، عن قرار بإغلاق المجال الجوي الجزائري أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية. وجاء القرار خلال اجتماع للمجلس الجزائري الأعلى للأمن، برئاسة رئيس البلاد عبد المجيد تبون, وجاء في بيان للرئاسة

الرئيسية

بالفيديو// جنازة مهيبة للراحل عبد الوهاب بلفقيه اليوم بمدينة كلميم.

شهدت مدينة كلميم ظهر يومه الأربعاء 22 شتنبر الجاري تشييع جنازة مهيبة للراحل عبد الوهاب بلفقيه، القيادي السياسي بجهة كلميم وادنون، من طرف المئات، مباشرة بعد صلاة الظهر بالمسجد الأعظم بمدينة كلميم. وحضر الجنازة عدد

دولي

الرئيسية

الجزائر تقرر إغلاق مجالها الجوي على كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية.

أعلنت الرئاسة الجزائرية، مساء الأربعاء، عن قرار بإغلاق المجال الجوي الجزائري أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية. وجاء القرار خلال اجتماع للمجلس الجزائري الأعلى للأمن، برئاسة رئيس البلاد عبد المجيد تبون, وجاء في بيان للرئاسة

الرئيسية

المغرب يعلن ترشيحه لرئاسة الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة (وزير)

أعلن وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، عن ترشيح المغرب لتمثيل إفريقيا ورئاسة الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، المزمع عقدها خلال شهر فبراير 2022، خلال السنتين المقبلتين. وجاء الإعلان عن ترشيح المغرب لرئاسة الجمعية

الرئيسية

رئيس وزراء إسبانيا يلغي مشاركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب بركان.

أرجأ رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز رحلته المقررة إلى نيويورك الأمريكية للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة ، ليتجه إلى جزر الكناري بدلا من ذلك في أعقاب ثوران بركان في جزيرة لا بالما. وقالت الحكومة

رياضة

الرئيسية

المغرب يفوز على فنزويلا ويتأهل إلى ربع نهائي بطولة العالم لكرة القدم داخل القاعة.

تأهل المنتخب الوطني المغربي إلى ربع نهائي بطولة العالم لكرة القدم داخل القاعة عقب فوزه على فنزويلا بثلاثة أهداف لهدفين، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الأربعاء، لحساب لقاءات دور الثمن. المنتخب الوطني تقدم أول

الرئيسية

أشرف حكيمي يتطلع إلى “نقش” اسمه في تاريخ فريق “باريس سان جيرمان”

أعرب لاعب “باريس سان جيرمان”، الدولي المغربي أشرف حكيمي، الذي وقع على بداية موسم رائعة مع فريقه الجديد، عن رغبته في “نقش” اسمه في السجل التاريخي لنادي العاصمة. وكان حكيمي قد وقع لـ “باريس سان

الرئيسية

عودة مرتقبة للجماهير تدريجيا إلى الملاعب.. أبرز محاور اجتماع المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

شكلت العودة المرتقبة للجماهير تدريجيا إلى الملاعب، أبرز محاور اجتماع المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ،المنعقد اليوم الثلاثاء عبر تقنية المناظرة المرئية. وذكر بلاغ للجامعة أن السيد فوزي لقجع، تحدث في كلمة بالمناسبة

فيديو

الرئيسية

بالفيديو // كلمة عبد الحميد الصياد مباشرة بعد انتخابه رئيسا لجماعة سيد الزوين عن حزب الإستقلال.

Share on: WhatsApp

إقتصاد

إقتصاد

الصيد الساحلي والتقليدي: إنخفاض الكميات التي تم تفريغها بميناء الصويرة.

سجلت كميات منتجات الصيد الساحلي والتقليدي التي تم تفريغها بميناء الصويرة انخفاضا بنسبة 48 بالمئة، خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية، حيث بلغت 5493 طنا، مقابل 10 آلاف و473 طنا، في الفترة ذاتها من

إقتصاد

بعد كوفيد.. المغرب يتوفر على كل المؤهلات الضرورية لكسب رهان إقلاع جديد.

أكد الرئيس التنفيذي لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، السيد كريم العيناوي، يوم الأربعاء، أن المغرب يتوفر على كل المؤهلات التي تمكنه من كسب رهان إقلاع جديد خلال مرحلة ما بعد كوفيد. وأبرز السيد العيناوي،

إقتصاد

أسعار الغاز ترفع تكاليف المقاصة إلى 12.67 مليار درهم.

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن تكاليف المقاصة ارتفعت إلى ما يقرب من 12,67 مليار درهم عند متم غشت 2021، بزيادة بلغت نسبتها 31,7 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من 2020.وأوضحت الوزارة أن

ثقافة

الرئيسية

توقيع مذكرة تعاون بين (أرشيف المغرب) ودارة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية.

وقعت مؤسسة (أرشيف المغرب) ودارة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية، أمس الخميس بالرباط، مذكرة تعاون تروم بناء جسور التعاون بين الجانبين في مجالات اختصاصهما، وتشجيع الدراسات والبحوث، وإتاحة الفرص للباحثين من كلا الطرفين للتزود

الرئيسية

جامعة ابن طفيل تحتل مرتبة متقدمة عالميا في العلوم الفيزيائية حسب تصنيف بريطاني.

حققت جامعة ابن طفيل مرة أخرى نتيجة متميزة في إطار الترتيب العالمي البريطاني للجامعات  “Time Higher Education 2022” الذي بوأها المرتبة الأولى على الصعيد الوطني وضمن أفضل 800 جامعة عالمية في مجال العلوم الفيزيائية (الرياضيات

الرئيسية

تربية وطنية .. إنطلاق إنجاز مشروع ” Campus Connecté”

أعطيت يوم الأربعاء بالرباط الانطلاقة الفعلية لإنجاز مشروع “Campus Connecté” ، الأول من نوعه في المغرب الذي يخص منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، حسب ما أفاد بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث

تكنولوجيا

الرئيسية

أول مهمّة فنية فضائية.. 12 يومًا خارج الأرض لتصوير فيلم روسي.

أعلن صانعو فيلم روسي، اليوم الخميس، أنّه من المقرر أن يتوجه طاقم روسي يضم رائدي فضاء واثنين من المتخصصين في السينما إلى محطة الفضاء الدولية أوائل الشهر المقبل من أجل تصوير أول فيلم في الفضاء

الرئيسية

زجاج أقوى من الفولاذ.. ابتكار يمكن أن يغير وجه الأرض.

يعرف العالم دوما الزجاج بأنه تلك المادة الهشة سهلة الكسر، التي ‏تمتاز بشفافيتها، لكن يبدو أن ذلك سيصبح دربا من دروب ‏الماضي، بعدما توصل العلماء إلى ابتكار يمكنه أن يغير وجه الأرض، ‏بحسب وصفهم.‏ وابتكر

الرئيسية

بالصور // حملة تمشيطية واسعة للدائرة الأمنية الثانية بمراكش

أسفرت الحملة التمشيطية التي باشرتها عناصر الشرطة بالدائرة الثانية للأمن عن اعتقال مجموعة أشخاص بمقاطعة مراكش المدينة. وقد إستهدفت الحملة المذكورة التي تمت بإشراف رئيس الدائرة الأمنية ، بالإضافة إلى عناصر فرقة الدراجين ، خارقي

صحة

الرئيسية

كوفيد-19.. الموجة المرتبطة بمتحور “دلتا” في منحى تنازلي منذ 5 أسابيع (السيد لمرابط)

ذكر منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، السيد معاذ لمرابط، أن الموجة الحالية المتعلقة بمتحور “دلتا” باشرت منحى تنازليا منذ خمسة أسابيع. وأشار السيد لمرابط، في منشور قصير نشره على حسابه الخاص بموقع (LinkedIn)،

الرئيسية

1555 إصابة جديدة و34 وفاة بـ كوفيد-19 في 24 ساعة الماضية.

اعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، تسجيل 1555 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية وحسب ذات الجهة فقد ايرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 919.681 حالة في المغرب. وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة

الرئيسية

كوفيد-19.. 2432 إصابة جديدة و 3672 حالة شفاء خلال ال24 ساعة الماضية.

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الخميس، عن تسجيل 2432 إصابة جديدة ب(كوفيد-19) و3672 حالة شفاء و46 وفاة خلال ال24 ساعة الماضية. وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لنتائج (كوفيد-19)، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من