أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت علاقات التعاون بين المغرب وأوروبا، وإطلاق الهيئة المغربية لسوق الرساميل بوابتها “Fintech”، والوضعية الوبائية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الثلاثاء. وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “تيليكسبريس.كوم” و “لوكوليماتور.ما” ، أن فرنسا وأوروبا عليهما العمل من أجل إقامة تحالف متجدد مع المغرب، الذي بوسعه أن يشكل ركيزة في العلاقات القائمة بين الشمال والجنوب، وذلك بحسب الخبير السياسي، عبد المالك العلوي. من جهتها، أبرزت “اليوم 24.كوم” و ” الأول.كوم” و “منارة.ما” أن الهيئة المغربية لسوق الرساميل أطلقت بوابة “Fintech”، المخصصة للتكنولوجيا المالية من أجل مواكبة فاعلي القطاع في تنفيذ مشاريعهم، وتشجيع تنمية التكنولوجيات الجديدة التي تساهم في التحول الرقمي للقطاع المالي. من جانبه، نقل “فبراير.كوم” عن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إفادتها بأنه من المتوقع أن تسجل القيمة المضافة الفلاحية المرتقبة انخفاضا بنسبة 14 بالمائة في خلال 2022، مضيفة أن هذا الانخفاض سيؤدي إلى انخفاض النمو ب 1,8 نقطة.

في موضوع آخر، أبرزت “إحاطة.ما” و “زنقة 20.كوم” و “أرتيكل19.ما” أن وزارة الصحة أعلنت عن تسجيل حالتي وفاة جديدتين بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة الماضية، ليرتفع عدد الوفيات بالفيروس في المملكة، الى 16.259 حالة. وأوضحت الوزارة، استنادا لذات المصادر، أنه تم تسجيل 74 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بالمملكة، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي عدد الحالات بالمغرب إلى 1.262.696 حالة.

“هسبريس.كوم” و “كيد.ما” و” لوبريف.ما” ، من جانبهم، أكدوا أن محكمة النقض بالرباط أصدرت قرارا بالموافقة على ترحيل المواطن الفرنسي سيباستيان راوولت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لكونه مطلوبا للعدالة الأمريكية في قضية قرصنة معلوماتية. في سياق آخر، أبرز موقعا “لوسيت أنفو.كوم” و “ميديا 24.كوم” أن السلطة المينائية لطنجة المتوسط أكدت، أمس الاثنين، أن عملية مرحبا 2022، عرفت منذ انطلاقها في 5 يونيو و إلى غاية فاتح غشت الجاري، التحاق 530 ألف و 436 مسافرا بالمغرب. وأوضحت السلطة المينائية طنجة المتوسط، في بلاغ صحافي تناقله الموقعان، أن عدد المسافرين بالميناء ضمن عملية مرحبا خلال هذه الفترة سجل زيادة بنسبة 10 في المائة مقارنة مع سنة 2019، مضيفة أن عدد العربات المارة عبر ميبناء طنجة المتوسط للمسافرين بلغ خلال الفترة نفسها 136 ألفا و263 عربة. وكشفت “الأيام 24.كوم” ، في موضوع آخر ، أن تكلفة بناء السفارة الإسرائيلية الجديدة بالمملكة ستبلغ 14 مليون شيكل إسرائيلي، أي ما يقارب 43 مليون درهم.

وقال المصدر ذاته، استنادا إلى موقع إسرائيلي، إنه من المتوقع الانتهاء من أشغال السفارة الإسرائيلية الجديدة في غضون سنة.