أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل التعاون الأمني بين المغرب وإسبانيا، وتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، والوضعية الوبائية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الخميس.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “اليوم 24 .كوم” و “الأول.كوم” و “ميديا 24 .كوم” و “لوكوليماتور.ما”، أن المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي، استقبل، أمس الأربعاء بالرباط، المدير العام للشرطة الوطنية الإسبانية فرانسيسكو باردو بيكيراس. ووفقا لذات المصادر، فقد كشف بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المباحثات بين الطرفين المغربي والإسباني تناولت سبل الرفع من الشراكات المؤسساتية في مجالات حيوية من قبيل أمن المنافذ الحدودية والشرطة العلمية والتقنية، فضلا عن تدعيم برامج التكوين الشرطي في مختلف التخصصات المهنية، خصوصا في مجال تأهيل فرق النخبة الشرطية والرفع من قدراتها في تدبير التدخلات الأمنية عالية الحساسية.

“الأيام 24 .كوم” و “زنقة 20.كوم “، من جانبهما، أشارا إلى أن وزير العلاقات الخارجية الغواتيمالي، ماريو أدولفو بوكارو فلوريس، أكد أن غواتيمالا “حليف موثوق به” للمغرب في منطقة أمريكا الوسطى، داعيا إلى تعزيز سبل التعاون الاقتصادي بين البلدين، اللذين يحتفلان بمرور 50 عاما على علاقاتهما الدبلوماسية. من جهته، أبرز “تليكسبريس.كوم” أن معهد الدراسات السياسية “غلوبال بوليسي”، وهو مؤسسة فكرية أمريكية مقرها في واشنطن، أكد في مقال بعنوان “طريق المغرب إلى التنمية”وقعه رئيسه باولو فون شيراش، أن المغرب لا يبخل في وسائل تحسين مناخ الأعمال وجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر مع تعزيز استراتيجيته الاستثمارية في المناطق الفرعية”دول أفريقيا “الصحراوية. وحسب “فبراير .كوم” و “لوبريف .ما” ، فقد علم لدى مصدر عسكري أن البحرية الملكية قدمت المساعدة ،بتعاون وثيق مع الدرك الملكي، يوم الثلاثاء ل 23 صيادا ، من أفراد طاقم قارب صيد مغربي كان يوجد في وضعية جد صعبة بعرض ساحل سيدي عبد الرحمان بالدار البيضاء . وأكد موقعا “إحاطة .ما” و “أرتيكل 19.ما” أن المذكرة التأطيرية لمشروع قانون المالية برسم السنة المالية 2023 التي وجهها رئيس الحكومة إلى القطاعات الوزارية أفادت بأن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، في مختلف مناحي الحياة العمومية، يندرج ضمن أولويات العمل الحكومي. وأبرزت “منارة.ما” و “لو 360.ما” و “هسبريبس.كوم” ، من جهتهم، أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت، أمس الأربعاء، عن تسجيل 148 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) مقابل تعافي 357 شخصا، فيما تم تسجيل حالتي وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية. من جانبها، أشارت “لوسيت أنفو .كوم” أن المديرية العامة للوقاية الوطنية كشفت في تقريرها من 1 مايو إلى 15 يوليوز 2022 ، عن تسجيل 9482 حالة غرق ، توفي منها 32 وفقد 20. “بانورابوست.كوم” و “كيد .ما” قالتا، من جهتهما، إن منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط أكد، أول أمس بالرباط، أنه بعد أسبوعين متتاليين من المستوى الأخضر الضعيف لانتشار فيروس كوفيد-19، تنتهي الموجة الثانية لأمكرون وهي الموجة الرابعة للانتشار الجماعي الواسع للفيروس، لتبتدأ فترة بينية جديدة هي الفترة البينية الرابعة.