أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل أداء مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، ومبيعات السيارات الجديدة بالمغرب، والوضعية الوبائية؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية من بينها ” إحاطة.ما ” و” الأول.كوم ” و” اليوم24.كوم ” أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط حققت رقم معاملات بلغ حوالي 56.02 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2022، أي بزيادة نسبتها 72 في المائة مقارنة بالنتائج المحققة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

ونقلت عن بلاغ للمجموعة حول نتائجها المالية خلال الربع الثاني من 2022، أنها حققت رقم معاملات قدره 30,69 مليار درهم، مقابل 18,19 مليار درهم خلال الربع الثاني من سنة 2021، أي بزيادة قدرها 69 في المائة. من جهتها، أوضحت ” هسبريس.كوم ” و” لوسيتأنفو.كوم ” أن الإحصائيات الشهرية الصادرة عن جمعية مستوردي السيارات بالمغرب أفادت بأن مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بلغت 107.007 وحدة عند متم غشت 2022، بانخفاض نسبته 9.61 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

على صعيد آخر، كتبت ” كويد.ما ” و” زنقة20.كوم ” أن مدينة الدار البيضاء تحتضن يوم 20 شتنبر الجاري النسخة الثانية للمنتدى الاقتصادي المغربي الموريتاني المنظم من طرف الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM) والاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين (UNPM). ونقلت عن بلاغ للاتحاد العام لمقاولات المغرب أن هذا الحدث، الذي سيفتتحه رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، يروم تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وإعطاء دفعة جديدة للعلاقات القائمة بين الهيأتين.

ومن جانبها، أشارت ” تيلكسبريس.كوم ” أن الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والاشعاعي تنظم بتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الفترة ما بين 5 و16 شتنبر الجاري بالرباط، دورة تكوينية إقليمية لفائدة 32 مشاركا من عدة دول إفريقية.

وأضافت أن هذه الدورة، التي تعرف حضور 7 خبراء وطنيين ودوليين، تهدف إلى تطوير مهارات المشاركين العملية لتنفيذ معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية للأمن الإشعاعي والسلامة النووية المطبقة على ممارسة الوظائف التنظيمية وعمليات المراجعة والتقييم والترخيص والتفتيش والعقوبات في المجال الطبي، إلى جانب تقديم المساعدة للبلدان المشاركة لتعزيز بنياتها التحتية التنظيمية في مجال الحماية من الإشعاعات وسلامة المواد المشعة. من جهة أخرى، سجلت ” لو360.ما ” أن ما مجموعه 285 ألفا و46 مغربيا انخرطوا في الضمان الاجتماعي بإسبانيا إلى غاية متم يوليوز المنصرم؛ وفق ما أفادت وزارة الشغل والهجرة والضمان الاجتماعي الإسبانية؛ مضيفة أن المغاربة يظلون بذلك في صدارة ترتيب العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يساهمون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا، يليهم الكولمبيون (122 ألف و192)، والفنزوليون (118 ألف و147).

ومن جانبها، أوضحت ” منارة.ما ” أن كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية -أكدال، التابعة لجامعة محمد الخامس الرباط، تستعد لإطلاق أول إجازة من نوعها في “القانون والاقتصاد” خلال الموسم الجامعي 2022 – 2023، بعد اعتمادها من طرف الوزارة الوصية؛ مشيرة إلى أن هذه الإجازة، التي تعد سابقة بالجامعات المغربية، استطاعت أن تتجاوز الفصل المصطنع للحقول المعرفية وخاصة منها العلوم القانونية والاقتصادية والتدبير.

وبخصوص الوضعية الوبائية، كتبت ” بانورابوست.كوم ” و” ميديا24.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” و” فبراير.كوم ” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت عن تسجيل 7 إصابات جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 39 شخصا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

ونقلت عن النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و764 ألف و873 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و388 ألف و210 شخصا، مقابل 24 مليون و895 ألف و251 شخصا تلقوا الجرعة الأولى. وتلقى 41 ألف و872 شخصا الجرعة الرابعة التذكيرية التي أوصت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية باعتمادها لكبار السن والأشخاص ذوي عوامل المراضة.