أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت التساقطات المطرية الأخيرة، وبرنامج رحلات الخطوط الملكية المغربية لفائدة المشجعين المغاربة من أجل حضور نصف نهائي المونديال، والهزة الأرضية التي سجلت بعرض ساحل إقليم أكادير، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

وهكذا، كتبت العديد من الصحف الإلكترونية، منها “زنقة 20.كوم” و “الأول.كوم” و “اليوم 24.كوم” أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أكد، أمس الإثنين، أن التساقطات المطرية الأخيرة أنعشت الآمال في رفع حقينة السدود وتفادي نقص الماء الشروب وفتح آفاق للموسم الفلاحي.

وأبرز أخنوش، في معرض رده على سؤال محوري بمجلس النواب، في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة حول موضوع “السياسة المائية بالمغرب”، أنه بالرغم من أمطار الخير التي عرفها المغرب منذ بداية الشهر الجاري، فإن الحكومة عازمة على تكثيف الجهود وتعزيز الاستثمارات “لمواجهة خطر الاجهاد المائي الذي عرفته المملكة خلال السنين الأخيرة، “وتجنيب البلاد السيناريوهات الأسوأ فيما يخص هذا المجال”، وفقا لما أوردته المصادر ذاتها.

من جهتها، أبرزت “لوبريف.ما” أنه أعيد انتخاب المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (ONEE)، عبد الرحيم الحافظي، يوم السبت، محافظا للمجلس العالمي للماء (CME) وذلك بمناسبة انعقاد الدورة التاسعة للجمع العام للمجلس بباريس.

وأوضح المكتب، في بلاغ تناقله المصدر، أنه تم هذا الانتخاب للمرة الثانية على التوالي، للفترة الممتدة ما بين 2023-2025، بعد تصويت أعضاء المجلس العالمي للماء، الذين يمثلون أكثر من 50 دولة. فيما أوردت “لو 360.ما” أن البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية منح، أمس الاثنين، قرضا بقيمة 100 مليون يورو إلى شركة ميناء الناظور غرب المتوسط من أجل بناء هذا الميناء في الجهة الشرقية.

وذكرت الصحيفة الإلكترونية، نقلا عن بلاغ للمؤسسة التي تتخذ من لندن مقرا لها، أن هذا القرض هو دفعة جديدة بموجب اتفاقية قرض بقيمة 200 مليون يورو من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تم توقيعها في عام 2015.

“تليكسبريس.كوم” ، من جهتها، أبرزت أن الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، أكد، أمس الاثنين بالرباط، أن المغرب حرص على تقوية وتطوير الإطار القانوني والمؤسساتي تنزيلا لمقتضيات دستور 2011، بهدف إعمال المعايير الدولية في مجال حقوق الإنسان على الصعيد الوطني.

رياضيا، سجلت “كيد.ما” و “ميديا24.كوم” و “لوسيت أنفو.كوم” أن الخطوط الملكية المغربية أعلنت أنها ستؤمن، بمناسبة دور نصف نهائي كأس العالم، عرضا تاريخيا، من خلال حوالي 30 رحلة تربط بين الدار البيضاء والدوحة، بواسطة طائرات ذات سعة كبيرة، والتي ستتم برمجتها اليوم الثلاثاء ويوم غد الأربعاء.

“الأيام 24.كوم” و “بانورابوست.كوم” و “منارة.ما” و “إحاطة.ما” ، من جانبها، أبرزت أن صحيفة (موندو ديبورتيفو)، المقربة من نادي برشلونة، أفادت بأن هذا الأخير مهتم بخدمات الدولي المغربي، عز الدين أوناحي، لاعب وسط فريق أنجيه الفرنسي، وأحد نجوم مونديال قطر 2022.

وذكرت “هسبريس.كوم” و “لوكوليماتور.ما” و “أرتيكل19.ما” ، في سياق آخر، أن المعهد الوطني للجيوفيزياء أعلن عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4,5 درجات على سلم ريشتر، صباح أمس الإثنين، بعرض ساحل إقليم أكادير.

وأوضح المعهد، في نشرة إنذارية، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها بعرض ساحل إقليم أكادير، وقعت على الساعة الخامسة و 51 دقيقة و 46 ثانية صباحا (توقيت غرينيتش+1)، وفقا لما أوردته المصادر ذاتها.