تأهيل الحزام الأخضر للصويرة.. دورة تكوينية لفائدة العمال والأعوان حول حماية النباتات

نظمت، مؤخرا، بالصويرة، دورة تكوينية حول حماية النباتات لفائدة العمال والأعوان المشتغلين في ورش تأهيل الحزام الأخضر للمدينة.

وذكر بلاغ للمنظمين، أن هذه الدورة التكوينية، التي أطرها المعهد التقني الفلاحي بشيشاوة، مكنت المستفيدين من التعرف على الأضرار التي تتعرض لها النباتات، على الخصوص، بسبب الحشرات والأعشاب الضارة والأمراض الطفيلية، وتحديد أنواع هذه الأضرار، وطرق وآليات الوقاية، وكذا العلاجات الطبيعية، الميكانيكية والكيميائية التي يتعين القيام بها.

وأبرز تقي الدين محمد، الذي نشط الدورة، وهي الثالثة من نوعها ضمن سلسلة دورات في مجال البستنة، السياق الذي تأتي فيه هذه المبادرة، ممثلا في التدخلات الرامية إلى تأهيل الحزام الأخضر للصويرة، الذي يضطلع بدور إيكولوجي هام جدا.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الورش، الرامي إلى الحفاظ على الحزام الأخضر، تنفذه جمعية الوادي الأخضر للتنمية، بشراكة مع المجلس الإقليمي للصويرة والوكالة الوطنية للمياه والغابات، بتعاون مع جماعة الصويرة، وشركة التدبير المفوض لخدمات جمع النفايات “أوزون – موكادور”، وجمعية “موغا غرين” للبيئة والتنمية المستدامة.

ويشمل هذا المشروع، الذي تم إطلاقه في 14 نونبر 2022، أعمال تنظيف الموقع وتنظيم حملات تحسيسية لتكريس ثقافة حماية البيئة.

وأشار البلاغ، إلى أنه سيتم، أيضا، تنظيم زيارة إلى شيشاوة لفائدة المستفيدين من هذا التكوين، للقيام بأعمال تطبيقية داخل الضيعة النموذجية للمعهد التقني الفلاحي.

Views: 1