أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت العلاقات المغربية-الإسبانية، وإشكالية الشغل بالمغرب، ووضعية مصاريف وموارد الخزينة، أبرز المواضيع التي تطرقت إليها الصحف الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

وهكذا كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” هسبريس.كوم ” و” زنقة20.كوم ” و” الأول.كوم ” أن وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، جدد أمس الاثنين بمدريد، تأكيده على ضرورة إقامة علاقات جيدة مع المغرب، مؤكدا أن المملكة تظل “أولى أولويات” إسبانيا في مجال السياسة الخارجية.

ونقلت عن ألباريس خلال منتدى نظمه مكتب الاستشارة لورينتي كوينكا، بمناسبة الرئاسة الإسبانية المقبلة للاتحاد الأوروبي، إن البلدين قد أرسيا أسس “علاقة جديدة تقوم على الاحترام المتبادل وعدم اللجوء إلى الأعمال أحادية الجانب”، موضحا أن النتائج الأولى لهذه الدينامية الجديدة “واضحة بالفعل”

من جهتها، أوضحت ” تيليكسبريس.كوم ” أن مجموعة الصداقة الفرنسية-المغربية بمجلس الشيوخ الفرنسي أدانت، أمس الاثنين، اصطفاف نواب من البرلمان الأوروبي مقربين من الأغلبية الرئاسية مع الأصوات المعادية للمغرب.

ونقلت عن بلاغ للمجموعة، ردا على القرار الأخير للبرلمان الأوروبي بشأن المملكة، أن “بعضا من نواب البرلمان الأوروبي الفرنسيين المقربين من الأغلبية الرئاسية فضلوا ضم أصواتهم إلى أصوات خصوم المغرب المعتادين”.

في حين أشارت ” منارة.ما ” و” لو360.ما ” إلى أنه جرى أمس الاثنين بالرباط توقيع مذكرة تعاون بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها بالمملكة العربية السعودية، تروم تعزيز التعاون القضائي بين الجانبين.

وفي الشأن الاقتصادي، أفادت ” بانورابوست.كوم ” و” أرتيكل19.كوم ” و” لوبرييف.ما و” إحاطة.ما ” أن المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأنه من بين 27,5 مليون شخص في سن النشاط (15 سنة فما فوق) 12,2 مليون شخص صنفوا نشيطين خلال سنة 2022، أي بمعدل نشاط 44,3 في المئة.

وأشارت المندوبية، في مذكرة إخبارية لها حول المميزات الأساسية للسكان النشيطين المشتغلين، إلى أن الاقتصاد المغربي لم يتمكن من إحداث مناصب شغل كافية لامتصاص العدد المتزايد للسكان في سن العمل.

على صعيد آخر، ذكرت ” فبراير.كوم ” أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش ترأس، أمس الاثنين بالرباط، أشغال اجتماع اللجنة الاستراتيجية لبرنامج “فرصة”، الذي خصص لاستعراض نتائج البرنامج في سنة 2022، وإعطاء الانطلاقة الفعلية لـــ “فرصة 2023”.

وأضاف أن السيد رئيس الحكومة نوه خلال الاجتماع بالنتائج الإيجابية لبرنامج “فرصة”، الذي يهدف إلى تشجيع الفعل المقاولاتي في صفوف الشباب، حيث حقق في سنته الأولى ما كان مسطرا له بنسبة 100 في المائة، بعد استفادة 10.000 مشروع.

ومن جانبها، أوردت ” اليوم24.كوم ” و” الأيام24.كوم ” أن الخزينة العامة للمملكة أفادت أن وضعية مصاريف وموارد الخزينة أظهرت فائضا في الميزانية بقيمة 2,49 مليار درهم متم شهر يناير 2023، مقابل عجز بلغ 3,57 مليار درهم سنة قبل ذلك.

أما ” كويد.ما ” فكتبت أن جامعة محمد الأول بوجدة توجت، نهاية الأسبوع، بجائزة أفضل جامعة إفريقية في مجال الذكاء الاصطناعي.

وتابعت نقلا عن بلاغ لرئاسة الجامعة أن تتويج جامعة محمد الأول بهذه الجائزة، جاء خلال المهرجان العالمي للذكاء الاصطناعي الذي احتضنته مدينة “كان” الفرنسية خلال الفترة ما بين 9 و11 فبراير الجاري.

وكتبت ” لوسيتأنفو.كوم “، من جهتها، أنه بعد عام 2022 الذي شهد انتعاشا ملحوظا في النشاط السياحي منذ إعادة فتح الحدود، بفضل عودة أكثر من 85 في المئة من شركات الطيران التي استأنفت رحلاتها إلى مطار مراكش المنارة في سنة 2022، تأكد الاتجاه التصاعدي في 2023 من خلال عودة الرحلات الجوية انطلاقا من الأسواق المصدرة، ولا سيما أوروبا.

على صعيد آخر، ذكر و” لوكوليماتور.ما ” أن حصيلة الوفيات في صفوف أفراد الجالية المغربية بتركيا، جراء الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب البلاد الاثنين الماضي، ارتفعت إلى عشرة، حسب ما علم، اليوم الاثنين، من سفارة المملكة المغربية بأنقرة.

وتابعت أن سفارة المملكة أوضحت أنه تم تسجيل أربع وفيات جديدة تتعلق بسيدات مغربيات خلال هذه الكارثة.

من جهتها، أوضحت ” ميديا24.كوم ” أن المديرية العامة للأرصاد الجوية أفادت بأن أمطارا محليا قوية، وتساقطات ثلجية على المرتفعات التي يتجاوز علوها 1400 م، وهبات رياح قوية، مرتقبة من الإثنين إلى غاية غد الأربعاء بعدد من مناطق المملكة.