أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت علاقات التعاون بين المغرب والبنك الدولي، وقضية الصحراء المغربية، وامتحانات الباكالوريا برسم 2023، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” الأول.كوم ” و” منارة.ما ” أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أجرى أمس الإثنين بالرباط، مباحثات مع أكسيل فان تروتسنبيرغ، المدير المنتدب لشؤون العمليات بالبنك الدولي، والذي كان مرفوقا بفريد بلحاج، نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضافت أن اللقاء شكل مناسبة للإشادة بعلاقات التعاون بين المغرب ومجموعة البنك الدولي، وبحث السبل والوسائل الكفيلة بتقوية الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين.

من جهتهما، أوضحت ” إحاطة.ما ” و” لوسيتأنفو.كوم ” أن أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، يوم الاثنين بالرباط، أن التزامات البنك الدولي تجاه المغرب بلغت مستوى قياسيا يقدر بحوالي 1,8 مليار دولار.

ونقلا عن السيدة فتاح قولها، خلال مباحثات مع المدير العام لعمليات البنك الدولي، أكسل فان تروتسنبورغ، ونائب رئيس البنك بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فريد بلحاج، إن التعاون المتميز مع البنك الدولي يهم عدة مجالات مهيكلة تروم النهوض بالنمو الاقتصادي للبلاد.

في حين أشار ” لوكوليماتور.ما ” و” كويد.ما ” إلى أن مؤتمر الاتحاد الأفريقي، أعلى هيئة بالمؤسسة الإفريقية، جدد التأكيد على الدور الحصري للأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء المغربية من خلال تجنب أي إشارة أو إحالة أو نقاش حول هذه القضية.

وتابعت أنه من خلال تجنب أي إشارة أو إحالة أو نقاش حول هذه القضية، تكون الدورة العادية الـ36 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي قد أكدت للتو روح ونص القرار 693 بشأن قضية الصحراء المغربية، المعتمد بالإجماع خلال قمة نواكشوط 2018، والذي أكد على الدور الحصري للأمم المتحدة بشأن القضية الوطنية.

ومن جانبهما، أفاد ” تيليكسبريس.كوم ” و” بانورابوست.كوم ” أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أفادت، أنه تم، أمس الاثنين، الإعلان عن اللوائح النهائية للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2023.

أما ” اليوم24.كوم ” فذكرت أن نزار بركة، وزير النقل والتجهيز، الأمين العام لحزب الاستقلال، أكد أن “الحكومة تعمل على مقاربة جديدة في مجال التعمير بالعالم القروي تأخذ بعين الاعتبار خصوصية القرى وحاجياتها ومتطلباتها

ونقلت عن السيد بركة خلال يوم دراسي نظمه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب طنجة أن هناك عددا من العراقيل تواجه البناء والتعمير بالعالم القروي، وتحد من فرص استفادة الساكنة القروية من التنمية المتوازنة وتعرقل جهود الدولة لتقليص الفوارق المجالية وتوفير شرروط التنمية الشاملة.

على صعيد آخر، كتبت ” الأيام24.كوم ” أن المغاربة حافظوا على مركزهم في طليعة العمال من خارج الاتحاد الأوروبي المنتسبين إلى نظام الضمان الاجتماعي في إسبانيا، بحسب الأرقام الرسمية التي نشرت اليوم الإثنين في مدريد.

ونقلت عن وزارة العمل والهجرة والضمان الاجتماعي الإسبانية أن 303 ألف و993 مغربيا منتسبون إلى الضمان الاجتماعي في إسبانيا عند نهاية يناير 2023.

ومن جهتهما، أوضح ” فبراير.كوم ” و” لو360.ما ” أن المديرية العامة للأمن الوطني نفت، بشكل قاطع، صحة الصورة التي تظهر طفلا بأحد المستشفيات، والتي يجري تداولها حاليا على منصات التراسل الفوري، مرفقة بتسجيلات صوتية يدعي أصحابها بشكل كاذب ومضلل أن الأمر يتعلق بطفل ضحية اختطاف، تعرض لاستئصال عضو حيوي قبل أن يتم التخلي عنه بأحد أحياء مدينة مراكش.

في حين أفادت أن ” زنقة20.كوم ” أن خمس شركات دولية أبدت اهتمامها بشراء أصول شركة سامير والشركات الفرعية التابعة لها، ويتعلق الأمر بشركات من الإمارات والولايات المتحدة و إسبانيا.

وأضافت أن المحكمة التجارية بمدينة الدار البيضاء أعلنت عن فتح باب تلقي العروض لشراء “سامير”، الخاضعة للتصفية القضائية، بسعر افتتاحي يناهز 21 مليار درهم.

ومن جانبها، أوردت ” هسبريس.كوم ” أن لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب شرعت في مناقشة التقرير السنوي لرئاسة النيابة العامة برسم سنة 2021 الإثنين في غياب رئيس النيابة العامة أو من يمثله،

ووتابع أن غياب رئيس النيابة العامة عن الجلسة أثار ملاحظات عدد من النواب، الذين طالبوا بحضوره من أجل مناقشة التقرير والتفاعل مع أسئلة وملاحظات النواب.

من جهة أخرى، أشارت ” ميديا24.كوم ” إلى أن التنسيقية الوطنية لأساتذة التعاقد قررت تعليق خطوة عدم تسليم نقط وأوراق الفروض للإدارة، والاستمرار في مقاطعة منظومة مسار وكل ما يتعلق به.

بينما ذكر ” لوبرييف.ما ” أن وزير الشباب والثقافة والاتصال، محمد مهدي بنسعيد، أعلن أن وضع حزمة من الإجراءات المشجعة للترويج للقراءة في المغرب بات وشيكا، موضحا أن وزارته تدرس إصدار 300 كتاب لمؤلفين مغاربة.

وأوضح الموقع نقلا عن الوزير أن هذه الإجراءات تهدف على الخصوص إلى بناء مكتبات عمومية في جميع مناطق المملكة.

ولدى تطرقه للوضعية الوبائية بالمملكة، أوضح ” أرتيكل19.ما ” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت عن تسجيل 3 إصابات جديدة بـ(كوفيد-19)، فيما لم يتم تسجيل أية حالة تعافي، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

ونقل عن حصيلة الوزارة الجديدة للإصابات بالفيروس أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة ارتفع إلى مليون و 272 ألف و 386 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام مليون و256 ألف و 31 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 98.7 في المائة.