بالصور// والي الجهة يترأس اجتماعا خاصا بتتبع دراسات المشاريع المهيكلة للقطب الفلاحي بسيدي بوعثمان.

في إطار تنزيل البرامج التنموية لمجلس جهة مراكش آسفي والاستراتيجيات الوطنية القطاعية، ترأس كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي بعد زوال يومه الأربعاء 29 مارس الجاري، بمقر الولاية، الى جانب كل من عامل إقليم الرحامنة و نائب رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، و نائب رئيسة جماعة مراكش وممثلي الغرف المهنية اجتماعا موسعا خصص لتتبع دراسات المشاريع المهيكلة لقطب سيدى بوعثمان.


كما حضر الاجتماع الكاتب العام لعمالة مراكش والكاتب العام للشؤون الجهوية بالولاية، علاوة على ممثلي المكتب الشريف للفوسفاط والمؤسسات الشريكة و المدير الجهوي للفلاحة و مديرة الوكالة الحضرية قلعة السراغنة- الرحامنة ومدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بالجهة ومديرى مختلف المصالح اللاممركزة المعنية وأطر مجلس الجهة ورؤساء الاقسام بالولاية.


في مستهل الاجتماع قدم ممثلو مكتبي الدراسات المكلفان بإنجاز الدراسات الخاصة بمشروعي القطب الفلاحي والسوق ذو المنفعة الوطنية بسيدي بوعثمان عروضا مفصلة للمشاريع المذكورة و التركيبة المالية و التقنية للمشاريع مع عرض الرؤيا المعتمدة في إنجاز كل مشروع على حدة. كما اعطت العروض فكرة نفصلة حول مكونات و أهداف المراحل المقبلة لهذه الدراسات.


وللإشارة، فإن هذه المشاريع المهيكلة تدخل في إطار رؤية شمولية تروم تنمية قطب تنافسي يراعي خصوصيات الجهة ويساهم في تعزيز البنيات التحتية الخاصة بتثمين وتسويق المنتوجات الفلاحية وضمان جودتها.


على إثر ذلك، تم تدارس ومناقشة مختلف السبل الكفيلة بإخراج هذه المشاريع المهيكلة للوجود وذلك بتعبئة الموارد المالية الكافية عبر الشراكات والاتفاقيات مع كافة المتدخلين سواء على الصعيد الجهوي أو المركزي، والإعداد المؤسساتي الملائم والكفيل بالتدبير الأمثل والناجع لهذه المشاريع .


كما تم التطرق إلى أهمية اتخاذ كافة التدابير المواكبة لضمان نجاح واستدامة هذه المشاريع من توفير يد عاملة مؤهلة وبنية تحتية ملائمة وكذا تجهيزات عمومية تستجيب لحاجيات المستثمرين.


وفي الختام و بعد البث المفصل في مختلف المحاور شكر السيد الوالي كل المتدخلين على التدابير المتخذة ، مع الحث على مواصلة وتكثيف الجهود لاستكمال كافة الدراسات المرتبطة بهذه المشاريع قصد الانتقال إلى مرحلة الإنجاز في أقرب الآجال والتمكن من الاستفادة من هذه المشاريع لإعطاء ديناميكية جديدة للاستثمار وخلق فرص جديدة للشغل وتكريس تموقع الجهة كقطب اقتصادي متميز.

Views: 1