أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية (1/2)

Views: 3

شكل القطاع السياحي، وإجلاء المواطنين المغاربة بالسودان، وتحويل المكتب الوطني للمطارات إلى شركة مساهمة، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء.

وهكذا، أفادت عدد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها ” أرتيكل19.ما “، أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أكد بأنه لا يمكن كسب رهانات تطوير القطاع السياحي إلا بفضل موارد بشرية مؤهلة، “تسهم بفعالية في تحقيق هدف الجودة المنشود في القطاع”.

ونقلت عن أخنوش قوله، في معرض رده على سؤال محوري في إطار جلسة المساءلة الشهرية حول موضوع “السياسة السياحية الوطنية”، إن “الحكومة تعمل على تأهيل الرأسمال البشري العامل بالقطاع السياحي، من خلال تمكينه من مواكبة التوجهات والتطورات العالمية لتحقيق التميز، لاسيما في ظل محيط يتميز بالتنافسية”.

وفي نفس المنحى، كتبت ” لوبرييف.ما ” أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أفاد بأن عائدات السياحة بالعملة الصعبة فاقت سقف 93,6 مليار درهم متم سنة 2022 بنسبة قدرها 119 بالمائة مقارنة مع 2019، و 170 بالمائة مقارنة بـ2021.

وفي الخبر الدبلوماسي، أفادت ” لوكوليماتور.ما ” بأن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، استقبل بالرباط، وزيرة البيئة والتنمية المستدامة وحوض الكونغو، منسقة لجنة المناخ بحوض الكونغو، أرليت سودان نونولت، حاملة رسالة خطية إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس من الرئيس دينيس ساسو نغيسو.

وحسب المواقع، فقد أوضحت سودان نونولت، في تصريح للصحافة عقب لقائها مع بوريطة، أن زيارتها للمغرب تأتي في إطار التحضير لقمة أحواض الغابات العالمية الثلاثة المقرر عقدها في أكتوبر المقبل ببرازافيل.

وأعلنت ” ميديا24.كوم ” أن إدارة الجمارك تعتزم الرفع من وتيرة الرقمنة، بمناسبة عملية مواكبة عودة المغاربة المقيمين بالخارج بالنسبة للموسم الصيفي، المعروفة باسم “عملية مرحبا”.

وأضاف الموقع، نقلا عن مصدر مقرب من الملف، أن هذه الخدمة المحدثة بتعاون مع ميناء طنجة المتوسط، ستسمح بالقيام بالتصريح الجمركي، وتسجيل المركبات والحصول على الإدخال المؤقت للمركبات رقميا، قصد تسهيل واقتصاد الوقت أثناء عملية العبور.

ونقلت ” لو360.ما ” أنه على الرغم من أن عرض قطيع الأغنام يتجاوز الطلب، فإن المغرب سيتوجه هذه السنة، نحو الاستيراد، وذلك للمرة الأولى في تاريخه، موضحة أن 100 ألف رأس من سيتم استيرادها من إسبانيا، ورومانيا، وإيطاليا وبولونيا من بين دول أخرى.

وفي تصريح للموقع، أكد محمد كريمين، رئيس الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، أن الاستيراد “لن يسد العجز”، لكنه “سيحدث تأثيرا نفسيا وستكون بمثابة مرجع لاستقرار الأسعار وصد المضاربات بالسوق”.

وارتباطا بالوضع في السودان، نقلت ” كويد.ما ” و” تيلكسبريس.كوم ” تأكيد سفير المغرب في السودان، محمد ماء العينين، أن أفراد الجالية المغربية الذين تم نقلهم من الخرطوم إلى مدينة بورت سودان في انتظار تأمين عودتهم إلى المغرب، يتواجدون “في أمن وأمان” .

وأضاف الموقعان، أن السفير المغربي أشار، في تصريح للصحافة، إلى أنه تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك، يتم تأمين نقل المواطنين المغاربة الذين يناهز عددهم ثلاث مائة شخص تقريبا انطلاقا من الخرطوم صوب مدينة بورت سودان الساحلية في ظروف م رضية، في انتظار تأمين عودتهم إلى المغرب.

وفي موضوع آخر، كتبت ” فبراير.كوم ” أن نائبة مساعد وزير الدفاع الأمريكي، دانا سترول، أكدت أن المغرب يعد “شريكا أساسيا” في مكافحة التطرف العنيف.

ونقل الموقع عن المسؤولة الأمريكية، قولها خلال مؤتمر صحفي عبر الانترنيت حول التقدم المحرز في مكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي، إن “المغرب يعد شريكا أساسيا، يتقاسم مع الولايات المتحدة الأمريكية المصالح والأهداف في مكافحة التطرف العنيف، ويعمل على التصدي للظروف التي تؤدي إلى توسع تنظيم +داعش+، ليس فقط في منطقة الساحل بل في جميع أنحاء القارة الإفريقية”.