أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل النشاط الملكي، والتدابير المتخذة لمواجهة آثار زلزال الحوز، والمداخيل الجمركية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” لوبرييف.ما ” و” لوكوليماتور.ما ” و” كويد.ما ” و” فبراير.كوم ” أن جلالة الملك محمد السادس قام، أمس الثلاثاء بزيارة المركز الاستشفائي الجامعي “محمد السادس” بمراكش، حيث تفقد جلالته الحالة الصحية للمصابين، ضحايا الزلزال الأليم الذي وقع يوم الجمعة 8 شتنبر، وخلف خسائر بشرية ومادية هامة في العديد من جهات المملكة.

وأضافت أن جلالة الملك قام بزيارة مصلحتي الإنعاش واستشفاء ضحايا الزلزال، حيث استفسر جلالته عن الحالة الصحية للأشخاص المصابين، وكذا عن الخدمات الصحية المقدمة لهم من طرف الفرق الطبية المعبأة على إثر هذه الكارثة الطبيعية الكبرى.

وتابعت أن صاحب الجلالة تفضل، بهذه المناسبة، فتبرع بالدم، وهي التفاتة كريمة تجسد العناية الملكية السامية وتعبر عن تضامن جلالته الكامل وعطفه على الضحايا والعائلات المكلومة.

ومن جانبه، أفاد ” لوسيتأنفو.كوم ” أن عدد من المصابين في الزلزال، الذي هز عدة مناطق من المملكة مساء الجمعة الماضي، عبروا عن عميق ارتياحهم وعظيم امتنانهم للعناية السامية التي يحيطهم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الذي أعطى تعليماته السامية، منذ اللحظات اﻷوﻟﻰ التي أعقبت الزلزال، لتسخير كافة الوسائل والإمكانيات من أجل تقديم الدعم والمساندة للمتضررين.

وتابع أن عددا من الجرحى عبروا، بهذه المناسبة، في تصريحات للصحافة، عن تشكراتهم الحارة وعميق امتنانهم لجلالة الملك على العناية التي أحاطهم بها جلالته فور وقوع الهزة الأرضية.

من جهته، أوضح ” أرتيكل19.ما ” أن وزارة الداخلية أعلنت في حصيلة محينة إلى حدود الساعة الواحدة من زوال أمس الثلاثاء، أن عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية بلغ 2901 شخصا، تم دفن 2884 منهم، تغمدهم الله بواسع رحمته وأسكنهم فسيح جناته، فيما وصل عدد الجرحى إلى 5530 شخص.

ونقلت عن بلاغ للوزارة، السلطات العمومية تواصل جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وفتح الطرق التي تضررت جراء الزلزال، معبئة كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.

في حين أبرز ” تيليكسبريس.كوم ” و” اليوم24.كوم ” أنه في إطار جهودها الموصولة لمواكبة ودعم المتضررين من زلزال الحوز، أشرفت مؤسسة محمد الخامس للتضامن أمس الثلاثاء بدوار تيغنارين (جماعة أداسيل / إقليم شيشاوة) على عملية نصب الخيام لفائدة ساكنة الدوار التي تضررت مساكنها بشكل كبير جراء الزلزال.

وأضافت أن هذه العملية، التي تتم بتنسيق وشراكة وثيقين مع مصالح وزارة الداخلية والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والوقاية المدنية والسلطات المحلية، والتي تلبي أحد الاحتياجات الملح ة للساكنة في هذا الظرف العصيب، لاقت استحسانا كبيرا من قبل المستفيدين الذين ه د مت دورهم أو أصيبت بتصدعات كبيرة.

أما ” الأول.كوم ” و” ميديا24.كوم ” فذكرا أنه على إثر الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز، وبتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أقامت القوات المسلحة الملكية، بشكل مستعجل، مستشفى طبي جراحي ميداني بجماعة تافنكولت (إقليم تارودانت).

وتابع أن هذا المستشفى متعدد الاختصاصات، الذي عبأ فرق طبية مكونة من أطباء وممريضين ومساعدين إجتماعيين تابعين للقوات المسلحة، ينضاف إلى المستشفى الميداني المقام بمنطقة أسني بإقليم الحوز.

على صعيد آخر، أوردت” هسبريس.كوم ” أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد ايت الطالب، أكد أمس الثلاثاء، أنه تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، عبأ قطاع الصحة جميع الوسائل اللوجيستيكية والموارد البشرية من أجل الاستجابة لحاجيات الساكنة المتضررة من الزلزال الذي ضرب الحوز وعددا من أقاليم المملكة.

ونقلت عن تصريح لآيت الطالب على هامش الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمركز الاستشفائي الجامعي “محمد السادس” بمراكش، حيث تفقد جلالته الحالة الصحية للمصابين، ضحايا الزلزال الأليم، أن “هذه التعبئة تهم، أيضا، المناطق الأكثر قربا من بؤرة الزلزال التي يتعذر الوصول إليها بسهولة، إلى جانب المناطق القريبة، ولاسيما على مستوى مناطق تحناوت وتارودانت ومراكش، وخاصة شيشاوة وأمزميز”.

ومن جانبها، أشارت ” زنقة20.كوم ” إلى أن الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أكد أمس الثلاثاء بمراكش، أن المغرب يبذل مجهودات كبرى في مجال تعزيز النزاهة وربط المسؤولية بالمحاسبة.

وأضافت أن السيد لقجع أبرز في كلمة خلال ندوة دولية حول “دور الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة في تعزيز المساءلة والشفافية والنزاهة والحكامة الجيدة”، المقتضيات التي جاء بها دستور 2011 في هذا الصدد، لا سيما المتعلقة بدور البرلمان في مراقبة عمل الحكومة وخلق المزيد من هيئات الحكامة بما في ذلك الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها ومؤسسة وسيط المملكة.

بينما كتبت كل من ” بانورابوست.كوم ” و” إحاطة.ما ” أن الخزينة العامة للمملكة أعلنت بأن المداخيل الجمركية الصافية بلغت 54,58 مليار درهم عند متم غشت الماضي، بانخفاض نسبته 3,1 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

ونقلتا عن النشرة الشهرية لإحصائيات المالية العمومية برسم شهر غشت، أن هذه المداخيل، المتأتية من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة على الواردات وضريبة الاستهلاك الداخلي على المنتجات الطاقية، تأخذ بعين الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 46 مليون درهم عند متم غشت 2023.

وفي موضوع آخر، نقلت ” الأيام24.كوم ” و” منارة.ما ” و” لو360.ما ” عن السلطات المحلية لعمالة مقاطعات الفداء-مرس السلطان أن خمسة أشخاص أصيبوا بجروح، مساء أمس الثلاثاء، إثر انهيار كلي لمنزل مكون من ثلاثة طوابق، مدرج ضمن الدور الآيلة للسقوط، كائن بحي الفرح.

وتابعت أن المعطيات الأولية ترجح أن هذا الانهيار قد يكون بسبب أشغال حفر الأساس الجارية ببناية مجاورة.