أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل النشاط الملكي، وتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم، ومواجهة حشرة بق الفراش، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الخميس.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” الأول.كوم ” و” لو360.ما ” و” هسبريس.كوم ” أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس استقبل، أمس الأربعاء، بالقصر الملكي بالرباط، عددا من السفراء الأجانب، الذين قدموا لجلالته أوراق اعتمادهم كسفراء مفوضين فوق العادة لبلدانهم بالمملكة.

من جهتهما، أوضحت كل من ” فبراير.كوم ” و” كويد.ما ” و” لوبرييف.ما ” أن جلالة الملك محمد السادس زف بفرحة كبيرة للشعب المغربي خبر اعتماد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، بالإجماع، لملف المغرب – إسبانيا – البرتغال كترشيح وحيد لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم.

وأضافت، نقلا عن بلاغ للديوان الملكي، أن هذا القرار يمثل إشادة واعترافا بالمكانة الخاصة التي يحظى بها المغرب بين الأمم الكبرى.

وفي السياق ذاته، أبرزت ” منارة.ما ” و” لوسيتأنفو.كوم ” أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، قال إن الترشيح المشترك بين المغرب، اسبانيا والبرتغال لتنظيم مونديال 2030 “رسالة للسلام والتسامح والاندماج”.

ومن جانبهما، أبرزت ” إحاطة.ما ” و” لوكوليماتور.ما ” و” تيليكسبريس.كوم ” أن السيدة دومينيك واتارا، السيدة الأولى لكوت ديفوار ورئيسة منظمة “أطفال إفريقيا” (شيلدرن أوف أفريكا) عبرت عن عرفانها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على رؤية جلالته الإنسانية والتضامن الذي برهن عليه تجاه أطفال إفريقيا.

ونقلت عن السيدة واتارا، وهي تخاطب صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، رئيسة مؤسسة للا أسماء، خلال مراسم إطلاق المرحلة الثانية لعملية “متحدون، نسمع بشكل أفضل” أمس الأربعاء بمستشفى الأم والطفل بأبيدجان، والتي تتوخى تمكين الأطفال الأفارقة المنحدرين من أوساط فقيرة من استعادة حاسة السمع، “أرجو من سموكم نقل مشاعر عرفاننا الصادق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على رؤية جلالته الانسانية والتضامن الذي برهن عليه تجاه أطفال إفريقيا”.

أما ” زنقة20.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” فذكرتا أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت، أمس الأربعاء، عدم تسجيل، إلى حدود هذا الوقت، أي انتشار استثنائي لحشرة “بق الفراش” على مستوى التراب الوطني.

ونقلت عن بلاغ صحفي للوزارة، أنها اتخذت كافة التدابير الملائمة للحد من خطر انتشار وتسرب هذه الحشرة إلى التراب الوطني، وذلك بالتنسيق مع كافة المتدخلين.

في حين كشفت كل من ” الأيام24.كوم ” و” ميديا24.كوم ” أن الإنتاج المتوقع للتمور يقدر بـ115 ألف طن برسم الموسم الفلاحي 2023-2024؛ مضيفة أن هذا الإنتاج، وبزيادة قدرها حوالي 6,5 في المئة مقارنة بإنتاج الموسم الفلاحي 2022-2023 (108 آلاف طن)، يأتي من مساحة منتجة قدرها 50,9 ألف هكتار؛ حسب وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

بينما ذكرت ” بانورابوست.كوم ” أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والمدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية دارين تانغ، وقعا أمس الأربعاء بالرباط، على خطاب نوايا بشأن برنامج للتكوين في مجال الملكية الفكرية.

وتابعت أن الوثيقة تنص على بلورة وتنفيذ برنامج مهيكل ومنتظم للتكوين وتعزيز الكفاءات في مجال الملكية الفكرية لفائدة الدبلوماسيين المغاربة، وذلك بهدف تحسين استيعاب المبادئ الأساسية في هذا المجال.

وفي موضوع آخر، كتبت ” إحاطة.ما ” أن وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، أكدت أمس بمراكش، أن الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، المزمع عقدها بين 9 و15 أكتوبر الجاري بالمدينة الحمراء، تشكل فرصة لإسماع صوت إفريقيا وبلدان الجنوب.

وتابعت أن السيدة فتاح أوضحت، خلال لقاء صحفي ن ظم عشية هذه الاجتماعات، أن هذا الموعد الكبير من شأنه أن يتيح معالجة المشاكل والتحديات التي تهم، على الخصوص، البلدان النامية في إفريقيا بشكل أفضل، وفي جنوب المعمور بصفة عامة.

من جهة أخرى، كتبت ” اليوم24.كوم ” أن إجمالي مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بلغ 117.375 وحدة عند متم شتنبر 2023، بانخفاض نسبته 2,92 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة

وتابعت، نقلا عن جمعية مستوردي السيارات بالمغرب، أن عدد التسجيلات الجديدة لسيارات الخواص عرف تراجعا بنسبة 1,51 في المائة، ليبلغ 106.090 وحدة برسم الشهور التسعة الأولى من السنة، بينما بلغ العدد بالنسبة للسيارات النفعية الخفيفة 11.285 وحدة (ناقص 14,46 في المائة).