أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل الوضع بقطاع غزة والشراكة بين صندوق محمد السادس للاستثمار والبنك الإفريقي للتنمية وقطاع الصحة، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الاثنين.

فقد أفادت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها “لوبرييف.ما” و”إحاطة.ما”، بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس دعا، خلال القمة الاستثنائية العربية الإسلامية المنعقدة بالرياض في المملكة العربية السعودية، إلى صحوة الضمير الإنساني، وإلى تحرك جماعي لوقف قتل النفس البشرية بقطاع غزة.

وأضافت المواقع أن جلالة الملك قال، في خطاب موجه إلى هذه القمة، تلاه رئيس الحكومة عزيز أخنوش “لقد دعونا، من منطلق التزامنا بالسلام، وبصفتنا رئيسا للجنة القدس، إلى صحوة الضمير الإنساني لوقف قتل النفس البشرية التي كرمها الله عز وجل، والتحرك جماعيا، كل من موقعه، لتحقيق أربع أولويات ملحة”.

من جانبها، كتبت “لوكوليماتور.ما” أن القادة العرب أكدوا، في ختام القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية، التي انعقدت بالرياض، في المملكة العربية السعودية، دعمهم للجهود التي تقوم بها لجنة القدس التي يرأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتابع أن هذا الدعم جاء في سياق إبراز القرار الذي توج أشغال القمة، للأعمال الميدانية الموجهة لتخفيف معاناة المقدسيين من تداعيات التصعيد الذي تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة وتشجيع سكان القدس على الصمود والحفاظ على الوضع القانوني والرمزي لهذه المدينة المقدسة.

وفي موضوع آخر، أفادت “منارة.ما” بأن السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك، عمر هلال، قام بزيارة إلى بانغاسو، جنوب شرق جمهورية إفريقيا الوسطى، حيث تم استقباله من طرف الكولونيل منير أوباخا، قائد تجريدة القوات المسلحة الملكية العاملة في هذه المنطقة ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا).

وذكرت بأن هذا اللقاء مع أفراد التجريدة المغربية يندرج في إطار زيارة عمل لأربعة أيام قام بها السفير إلى جمهورية إفريقيا الوسطى، على رأس وفد أممي، بصفته رئيسا لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى للجنة تعزيز السلام التابعة للأمم المتحدة.

وعلى صعيد آخر، كتبت “كويد.ما” أن صندوق محمد السادس للاستثمار والبنك الإفريقي للتنمية وقعا خطاب نوايا يرمي إلى الرفع من موارد تمويل الاستثمار الإنتاجي وترسيخ دور القطاع الخاص في الاقتصاد المغربي.

وأفادت، نقلا عن بلاغ مشترك بأن هذه الشراكة، التي تم التوقيع على الوثيقة الخاصة بها من قبل رئيس البنك الإفريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا والمدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار، محمد بنشعبون، خلال أيام السوق لمنتدى الاستثمار الإفريقي، المنعقد بمراكش، ستمكن المؤسستين من تحديد المبادرات التي يمكن تمويلها بصورة مشتركة، فضلا عن استكشاف آليات تمويل أخرى، على غرار تقاسم المخاطر من خلال منتجات الضمان.

من جهة أخرى، أفادت “لو360.ما” بأن الحجم الإجمالي لحقينة سد سيدي محمد بن عبد الله انتقلت من 135 مليون إلى 155 مليون متر مكعب، أي 1/9 من سعته الإجمالية.

وأوضح الموقع أن مخزون المياه يقدر بحوالي 850 ألف متر مكعب لليوم الواحد ويؤمن تزويد جهات الرباط والدار البيضاء بالماء الصالح للشرب.

وفي الخبر الاقتصادي، أفادت “ميديا24.كوم”، نقلا عن بنك المغرب، بأن إجمالي سعر الفائدة على القروض المتوسط عرف ارتفاعا خلال الفصل الثالث من سنة 2023 بمقدار 10 نقاط أساس ليبلغ 5,36 في المائة.

وأوضحت أن بنك المغرب كشف، في استقصائه الفصلي الأخير حول أسعار الفائدة على القروض برسم الفصل الثالث من سنة 2023، أنه حسب الغرض الاقتصادي، فإن أسعار الفائدة استقرت عند 5,32 في المائة بالنسبة لتسهيلات الخزينة، و 5,12 في المائة بالنسبة لقروض التجهيز، و5,21 في المائة بالنسبة للقروض العقارية، و 7,25 في المائة بالنسبة لقروض الاستهلاك.

من جانبها، أفادت “اليوم24.كوم” بأن الأمانة العامة للحكومة سلمت، خلال هذه السنة، 1779 رخصة لفتح مختبرات التحاليل البيولوجية ومزاولة المهنة شبه الطبية والهندسة المعمارية.

وتابع الموقع، نقلا عن محمد الحجوي، الأمين العام للحكومة، أن مجموع الرخص المسلمة لفتح مختبرات التحاليل البيولوجية بلغ، خلال السنة الجارية، 85 رخصة.

من جانبهما، أفادت كل من “بانورابوست.كوم” و”أرتيكل19.ما”، نقلا عن بلاغ للمكتب الوطني المغربي للسياحة، بأن مسؤولي نقابة مقاولات الأسفار والرحلات، التي تضم أكبر 70 منظم رحلات في السوق الفرنسية، أعلنوا “في نهاية يومهم الأول في المغرب، عن تنظيم مؤتمرهم السنوي بالرباط في أبريل المقبل”.

من جهة أخرى، أشارت “تيليكسبريس.كوم” إلى أن اللجان المختصة تواصل خرجاتها الميدانية بإقليم تارودانت لمعالجة ملتمسات الساكنة المتضررة من زلزال الحوز من أجل الاستفادة من المساعدات المالية الاستعجالية.

ونقلت تصريحا لرئيس قسم الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بعمالة إقليم تارودانت، محمد أغندا، أكد فيه أن عملية البث في هذه الملتمسات تهدف إلى ضمان استفادة كل المتضررين من زلزال 8 شتنبر الذين لم يتوصلوا بالدفعة الأولى من المساعدات المالية الاستعجالية.

وفي الخبر الصحي، أفادت “زنقة20.كوم” و”لوسيتأنفو.كوم” بأن وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، أعطى حضوريا وعن بعد، انطلاقة خدمات 18 مركز صحي حضري وقروي من المستوى الأول والثاني على صعيد جهة الرباطـ سلاـ القنيطرة.

ويتعلق الأمر، حسب الموقعان، بالمراكز الصحية الحضرية من المستوى الأول “ابن خلدون” بهرهورة، و”المسيرة 2″ و”فتح الخير” و”واد الذهب” على صعيد عمالة الصخيرات ـ تمارة، إضافة إلى المركز الصحية الحضرية “الخنساء’’ و”أحمد بويهي” و”علال بنعبد الله” و”مبارك بلكادة” بإقليم القنيطرة.

وارتباطا بسوق الصرف، كتب “الأول.كوم” و”هسبريس.كوم” أن بنك المغرب أفاد بأن سعر صرف الدرهم تراجع بنسبة 0,22 في المائة مقابل الأورو، وارتفع بنسبة 0,96 في المائة أمام الدولار الأمريكي، خلال الفترة من 02 إلى 08 نونبر الجاري.

وفي الشأن الرياضي، كتبت “فبراير.كوم” أن فريق ماميلودي صن داونز الجنوب افريقي توج بلقب النسخة الأولى من الدوري الافريقي لكرة القدم، عقب فوزه على ضيفه الوداد الرياضي بهدفين دون رد، في المباراة التي جمعتهما، على أرضية ملعب “لوفتوس فيرسفيلد” ببريتوريا، برسم إياب نهائي المسابقة.