شيشاوة.. إقبال كبير على الملتقى الإقليمي الرابع للتوجيه والإعلام المدرسي والمهني والجامعي

Views: 24

شهدت النسخة الرابعة للملتقى الإقليمي للتوجيه والإعلام المدرسي والمهني والجامعي، الذي أقيم اليوم الأربعاء في شيشاوة، إقبالا كبيرا للتلاميذ والمهنيين والأكاديميين من جميع أنحاء الإقليم.

وشكل هذا الملتقى، الذي ينظم بمبادرة من المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وجمعية دعم مدرسة النجاح بثانوية الحي الحسني الإعدادية، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم شيشاوة، فرصة للتلاميذ والحاصلين على البكالوريا في الإقليم لاستكشاف مختلف المسارات التعليمية والمهنية المتاحة.

وتم تنظيم هذا الملتقى، الذي أعطى انطلاقته عامل إقليم شيشاوة، بوعبيد الكراب، تحت شعار “توجيه ناجع من أجل مسار دراسي ناجح”، وعرف حضور عدة مؤسسات تعليمية عليا عمومية وخصوصية، بالإضافة إلى مؤسسات التكوين المهني وممثلين عن الهيئات الحكومية.

وتضمنت فعاليات الملتقى ورشات تفاعلية وحصص توجيهية فردية وعروضا حول مسارات الدراسة وآفاق الحياة المهنية، مما سمح للتلاميذ وأولياء الأمور بالحصول على معلومات قيمة مكنتهم من رسم ملامح مستقبل أكاديمي ومهني واعد.

علاوة على ذلك، تمت إقامة أجنحة توجيهية لعرض برامج التكوين المهني المتاحة، بالإضافة إلى مبادرات التنمية المهنية المصممة خصيصا لتلبية احتياجات الإقليم.

وبهذه المناسبة، أشاد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بشيشاوة، محسن بقالي، بالإقبال الكبير الذي شهده هذا الملتقى، مؤكدا على أهمية توفير المعلومات اللازمة للتلاميذ من أجل اتخاذ قرارات واضحة بشأن مستقبلهم الأكاديمي والمهني.

وأبرز السيد بقالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المبادرة تهدف إلى مواكبة الخريجين من مختلف الجماعات بالإقليم في إعداد مشاريعهم الأكاديمية والمهنية، داعيا جميع الأطراف المعنية إلى مواصلة التزامهم من أجل النهوض بالوضع التعليمي والمهني لشباب المنطقة.

من جانبه، صرح المسؤول عن البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بقسم العمل الاجتماعي التابع لعمالة إقليم شيشاوة، سعيد موحاتي، أن هذا اللقاء، المنظم بدعم مالي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يأتي في إطار أهداف المبادرة لتعزيز نظام التوجيه المبكر منذ المرحلة الإعدادية ودعم الحملات التحسيسية والبيداغوجية الموجهة للتلاميذ وأولياء أمورهم.

وتابع في تصريح مماثل، أن هذا الملتقى “من خلال تشجيع ملكة التفكير وتقديم المعلومات الضرورية والتوجيه العملي للتلاميذ، أظهر أنه يلعب دورا أساسيا في تمكين شباب الإقليم ومواكبتهم في مسارهم التعليمي والمهني”.

من جهتهم، أعرب عدد من التلاميذ وأولياء أمورهم، عن امتنانهم لتنظيم هذه المبادرة التي أتاحت لهم فرصة اكتشاف مختلف التوجهات الدراسية والمهنية، مؤكدين على أهمية الحصول على توجيه مستنير وواضح من أجل اختيار مستقبلهم الأكاديمي والمهني.

ومن خلال مشاركة تجاربهم، أبرز هؤلاء الشباب أيضا التأثير الإيجابي لحصص التوجيه الفردية التي استفادوا منها خلال هذا اللقاء، مما عزز ثقتهم في قراراتهم المستقبلية.

ويأتي هذا الملتقى في إطار تنفيذ التزامات خارطة الطريق 2022/2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة، ولا سيما الالتزام الرابع المتعلق ب”توجيه التلميذات والتلاميذ نحو مسارات دراسية تتلاءم مع مؤهلاتهم للرفع من فرص نجاحهم”.