أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل الأمن الغذائي ضمن السياسة الإفريقية لجلالة الملك، وأشغال مجلس الحكومة، ومناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة بمجلس المستشارين، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الجمعة.

وفي هذا الصدد، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “لوكوليماتور.ما” و”لوبرييف.ما” و”آشكاين.كوم”، أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أكد، بنيروبي، أن السياسة الإفريقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وضعت دائما الأمن الغذائي في صلب اهتماماتها، باعتباره أولوية استراتيجية.

وتابعت المواقع أن السيد بوريطة، الذي يمثل جلالة الملك في القمة الإفريقية حول الأسمدة وصحة التربة، شدد على أن هذه الرؤية من أجل إفريقيا تنسجم مع الرؤية الوطنية التي اختارت المملكة من خلالها تنفيذ استراتيجيات طموحة لتحسين الإنتاجية الفلاحية.

وتطرقت كل من “ميديا24.كوم” و”الأيام 24.كوم” و”تلكسبريس.كوم” و”إحاطة.ما” إلى مصادقة مجلس الحكومة على مشروع مرسوم يتعلق بمنح بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وفي السياق ذاته، أشارت المواقع إلى تصريح وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، خلال ندوة صحفية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، حيث اعتبرت أن هذه المصادقة بمثابة لحظة “تاريخية فارقة” في تعامل التشريع الوطني مع هذه الفئة الاجتماعية.

من جهتها، أوردت “لو360.ما” و”بانورابوست.كوم” و”فبراير.كوم” أن الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أفاد بأن عدد الطلبات المتعلقة بالدعم المباشر للسكن تناهز 64 ألف طلب.

وأضافت المواقع أن الوزير أوضح، في هذا الشأن، أن 20 في المائة من هذه الطلبات، التي توصلت بها منصة وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، قدمها مغاربة العالم، و38 في المائة منها قدمتها نساء، مسجلا أن 90 في المائة من هذه الطلبات يستحق أصحابها الاستفادة من هذا الدعم لتوفر الشروط المطلوبة وتخضع حاليا للمسطرة المعمول بها.

أما “الأول.كوم” و”مدار21.كوم” و”اليوم24.كوم” فتطرقت لجلسة مناقشة الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، قدمها رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بمجلس المستشارين.

وأشارت المواقع إلى أن هذه الجلسة تميزت بتباين مواقف الفرق البرلمانية الممثلة للهيئات السياسية والتنظيمات النقابية والمهنية بمجلس المستشارين، بين الأغلبية التي سجلت بإيجابية ما تحقق من إنجازات على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، والمعارضة التي نب هت إلى نقائص اعترت العمل الحكومي، والتي ترى من جانبها عدم إحراز أي تقدم سواء بخصوص تقليص معدل البطالة، أو على مستوى مداخيل القطاع غير المهيكل، الذي لا يساهم في المداخيل الضريبية.

وفي الشق الثقافي، سلطت “منارة.ما” و”زنقة20.كوم” و”هسبريس.كوم” الضوء على إعطاء رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، انطلاقة فعاليات الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط.

وسجلت المواقع أن هذه الدورة التي تحل عليها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) ضيف شرف، والتي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل، إلى غاية 19 ماي الجاري، بشراكة مع ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة وجماعة الرباط، تعرف مشاركة 743 عارضا يمثلون 48 بلدا.

من جانبها، كتبت “أرتيكل19.كوم” و”لوسيتأنفو.كوم” و”كويد.ما” أن سبع دول من ضمنها المغرب تنخرط في مبادرة “طريق مكة” خدمة لضيوف الرحمن، ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن للعام السادس، وذلك عبر صالات مخصصة في 11 مطارا في 7 دول هي المغرب، وإندونيسيا، وماليزيا، وباكستان، وبنغلاديش، وتركيا، وكوت ديفوار.

وأوضحت المواقع أن مبادرة “طريق مكة” تهدف إلى توفير خدمات نقل ذات جودة عالية لضيوف الرحمن من الدول المستفيدة منها إلى المملكة، ويشمل ذلك استقبالهم وإنهاء إجراءاتهم في بلدانهم بسهولة ويسر، بدء ا من إصدار تأشيرة الحج إلكتروني ا وأخذ الخصائص الحيوية، ومرور ا بمهام المديرية العامة للجوازات لإنهاء إجراءات الدخول إلى المملكة من مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*