أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت مشاركة المغرب في الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 25 لعهد عاهل مملكة الأشانتي، وتمرين”الأسد الإفريقي 2024″، ومنظومة التعويض عن فقدان الشغل بالمغرب، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الاثنين.

وفي هذا الصدد، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “لوبرييف.ما” و”أشكاين.كوم” و”لوكوليماتور.ما” و”الأيام 24.كوم”، أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مثل في كوماسي بغانا، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 25 لعهد جلالة الملك أوتومفو أوسي توتو الثاني، عاهل مملكة الأشانتي.

وتابعت المواقع أن عاهل مملكة الأشانتي استقبل، بكوماسي، السيد بوريطة، الذي نقل إليه تهانئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الاحتفال بالعيد الفضي، وكذا متمنيات جلالته له بالصحة والسعادة.

وتطرقت كل من “ميديا24.كوم” و”أرتيكل19.ما” و”زنقة20.كوم” و”تلكسبريس.كوم” إلى أنه تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تنظم القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية، بشكل مشترك، من 20 إلى 31 ماي الجاري، الدورة الـ20 من تمرين “الأسد الإفريقي”، وذلك على مستوى بنجرير، وأكادير، وطانطان، وأقا، وتفنيت.

وذكرت المواقع نقلا عن بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن هذه المناورات الواسعة النطاق ستعرف مشاركة نحو 7000 عنصر من القوات المسلحة من حوالي عشرين دولة بالإضافة إلى منظمة حلف شمال الأطلسي “الناتو”، إلى جانب القوات المسلحة الملكية ونظيرتها الأمريكية.

أما موقعا “منارة.ما” و”هيسبريس.كوم” فكتبا عن تنظيم المجلس الأعلى للسلطة القضائية ندوة حول موضوع “الأمن القضائي في زمن الرقمنة والذكاء الاصطناعي”، وذلك في إطار فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب المقامة حاليا بالرباط.

وأشار الموقعان إلى أن هذا اللقاء شكل مناسبة للوقوف عند الاستراتيجيات والجهود والمبادرات المبذولة على المستوى الوطني في مجال مواكبة التطورات الرقمية في صلتها بالعمل القضائي وآليات محاربة الجرائم الإلكترونية قبليا أو بعديا.

وفي سياق آخر، نقل “لوسيتأنفو.كوم” و”كويد.ما” عن بلاغ للمكتب الوطني للسكك الحديدية بأن مواصلة إنجاز أشغال هامة من أجل إعادة تأهيل نظام التشوير على محور الدار البيضاء-القنيطرة ستنتج عنها بعض الاضطرابات في حركة سير القطارات ما بين 12 و26 ماي الجاري.

وذكر الموقعان أن المكتب يبذل، على الرغم من أهمية هذه الأشغال المندرجة في إطار برنامج تحديث منشآته الرامي إلى التحسين المستمر للخدمات، قصارى جهده للتقليل من تأثيرها على حركة سير القطارات أثناء النهار، وذلك بفضل إنجازها أثناء فترات ليلية، مع اتخاذ التدابير اللازمة لضمان استمرارية خدماته المقدمة للمسافرين.

وكتبت “لو360.ما” أن نتائج استقصاء بنك المغرب حول أسعار الفائدة على القروض برسم الفصل الأول من سنة 2024، تشير إلى ارتفاع متوسط سعر الفائدة الإجمالي إلى 5,40 في المئة، مما يسمح له بمواصلة اتجاهه التصاعدي.

وعلى صعيد آخر، سلطت “إحاطة.ما” و”اليوم24.كوم” الضوء على تنظيم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ورشة عمل لتقديم نتائج مشروع الدراسة المتعلقة بالتقييم الإكتواري لمنظومة التعويض عن فقدان الشغل بالمغرب

وأضاف الموقعان أن هذه الورشة مكنت من استقاء ملاحظات ومقترحات وإغناءات المؤسسات الرئيسية المعنية بالموضوع، لا سيما ما يتصل بالاستدامة المالية لمنظومة التعويض عن فقدان الشغل. كما سمحت بفتح نقاش حول سبل العمل والتحسين الممكنة من أجل إرساء منظومة حماية اجتماعية فعالة ومستدامة.

وتطرقت كل من “مدار21.كوم” و”بانورابوست.كوم” و”الأول.كوم” إلى أن دورية في أعالي البحار تابعة للبحرية الملكية قدمت المساعدة، أول أمس السبت، على بعد 64 كلم شمال-غرب ميناء طانطان، لـ59 مرشحا للهجرة غير النظامية كانوا يواجهون صعوبات على متن زورق مطاطي في حالة متدهورة.

من جهتها، سلطت “فبراير.كوم” الضوء على افتتاح فعاليات المهرجان الدولي للسينما الإفريقية في نسخته الـ24، حيث سيتم عرض 13 شريطا طويلا في إطار المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، و14 شريطا قصيرا ضمن المسابقة الخاصة بهذه الفئة.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*