أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل تخليد الذكرى الـ68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية، والقضية الفلسطينية، وتفكيك خلية إرهابية موالية لـ”داعش”، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الأربعاء.

وفي هذا الصدد، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “لو360.ما” و”لوسيتأنفو.كوم” و”كويد.ما” و”أشكاين.كوم”، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وجه “الأمر اليومي” للقوات المسلحة الملكية، وذلك بمناسبة الذكرى الثامنة والستين لتأسيسها.

وفي السياق ذاته، كتبت كل من “ميديا24.كوم” و”بانورابوست.كوم” و”الأيام24.كوم”، أنه بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بنادي الضباط بالرباط، مأدبة غداء أقامها جلالة الملك بمناسبة الذكرى الثامنة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

على صعيد آخر، أبرز “مدار21.كوم” أن الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب تتزامن هذه السنة مع تخليد المجلس الوطني لحقوق الإنسان لعشرينية إحداث هيئة الإنصاف والمصالحة.

وأضافت أن المجلس يروم، من خلال فعاليات هذه الدورة، تعريف زوار رواقه وزوار المعرض عموما بمقومات التجربة المغربية المتفردة في مجال العدالة الانتقالية، وأهم الإصلاحات التشريعية والدستورية والتراكمات التي تحققت من خلالها، وتحفيز النقاش والفكر وتقاسم وجهات النظر مع المبدعين والكتاب والمجتمع المدني والطلبة والأطفال.

بينما أوردت “زنقة20.كوم” أن مجلس المستشارين صادق خلال جلسة تشريعية عقدها أمس الثلاثاء، بالإجماع، على مشروع قانون رقم 21.24 بسن أحكام خاصة تتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص القادرين على تحمل واجبات الاشتراك الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير مأجور.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، أشار “الأول.كوم” إلى انطلاق أعمال اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، بالمنامة، تمهيدا للقمة العربية العادية في دورتها الثالثة والثلاثين، حيث يحضر المغرب في هذا الاجتماع الوزاري العربي بوفد يرأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

من جانبها، سلطت كل من “لوبرييف.ما” و تلكسبريس.كوم” و”منارة.ما” الضوء على مباحثات أجراها ناصر بوريطة مع رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين بدولة فلسطين، محمد مصطفى، بمناسبة انعقاد القمة العربية، تناولت تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية.

وتابعت المواقع أن بوريطة جدد تأكيد الموقف الراسخ للمملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك رئيس لجنة القدس، من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشـرقية على حدود الرابع من يونيو عام 1967.

من جهتها، كتبت كل من “أرتيكل19.كوم” و”هسبريس.كوم” وفبراير.كوم” أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكن من تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم “داعش”، ينشط أعضاؤها بمدينتي تيزنيت وسيدي سليمان.

وأضافت المواقع أن هذه العملية الأمنية النوعية، التي في إطار الجهود المتواصلة لمواجهة مخاطر التطرف العنيف وتحييد التهديدات الإرهابية التي تحدق بأمن المملكة وسلامة المواطنين، مكنت من توقيف أربعة متطرفين، تتراوح أعمارهم ما بين 22 و44 سنة.

أما موقعا “اليوم24.كوم” و”إحاطة.ما” فكتبا أن إدارة السجن المحلي بتطوان، ردا على فيديو منشور بمواقع التواصل الاجتماعي لوالدة السجين (س.ب)، المعتقل بالسجن المحلي بتطوان، والذي تزعم فيه “تعرض ابنها للضرب من طرف أحد الموظفين”، أكدت أن هذا السجين لم يسبق له أن تعرض لأي اعتداء، سواء من طرف الموظفين بالسجن أو السجناء.

وتابع الموقعان، أن إدارة السجن أوضحت أنه “بعد وضع هذا السجين بزنزانة التأديب الانفرادية، قام بالاعتداء على نفسه، مما استدعى نقله إلى مصحة المؤسسة عوض إخراجه إلى المستشفى”، مشيرة إلى أن ما جاء على لسان والدته “لا يعدو أن يكون محاولة للتستر على السلوك السيء لابنها”.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*