مراكش-آسفي: 61 ألف و813 مترشحا يجتازون امتحانات البكالوريا برسم دورة يونيو 2024

بلغ عدد المتررشحين الذين يجتازون اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم يونيو 2024، على مستوى جهة مراكش آسفي، ما مجموعه 61 ألف و813 مترشحا، بينهم 45 ألف و978 مترشحة ومترشحا من المتمدرسين، حيث تشكل فئة الإناث نسبة 54.43 بالمائة.

وأوضحت معطيات للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لمراكش آسفي، أن عدد المترشحين الأحرار بلغ 15 ألف و835 مترشحة ومترشحا، أي ما يمثل نسبة 62.25 بالمائة من مجموع المترشحين.

وبلغ عدد المترشحين في قطب الشعب العلمية والتقنية والمهنية 38 ألف و237 مترشحة ومترشحا مقابل 23 ألف و576 مترشحة ومترشحا بقطب الآداب والتعليم الأصيل.

وتتصدر المديرية الإقليمية لمراكش مجموع المترشحين ب 24 ألف و270 مترشحا، تليها المديرية الإقليمية لآسفي ب 11 ألف و339 ، والمديرية الإقليمية لقلعة السراغنة ب 6256، والمديرية الإقليمية للحوز ب5457 ، والمديرية الإقليمية للصويرة ب 4414 ، والمديرية الإقليمية للرحامنةب 4236، والمديرية الإقليمية لشيشاوة ب 3002، ثم المديرية الإقليمية لليوسفية ب2839 .

وقد عملت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين على كل توفير الظروف لتأمين عملية اجتياز امتحان الباكالوريا لهذه الدورة العادية من خلال مجموعة من الإجراءات التي تؤمن حفظ مواضيع الامتحانات ومراقبة مكانها بالكاميرات، وتسهيل الظروف أمام كل التلاميذ.

وخلال زيارة ميدانية لإحدى الثانويات التأهليية بمراكش، عاينت وكالة المغرب العربي العربي للأنباء، عن قرب التدابير التي اتخذتها وزارة الترية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة من أجل أن يمر هذا الامتحان في أحسن الظروف، حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات لتسهيل ولوج التلميذات والتلاميذ إلى الأقسام المعدة للإمتحان، وتقديم المساعدة النفسية والدعم التربوي لهؤلاء قصد تهييء المترشح وشحنه بمعنويات عالية تساعده على التركيز أثناء الاختبارات.

وأكد رئيس مركز الإمتحانات بالثانوية التأهيلية الحسن الثاني، عبد الكريم الحميدي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تم تعبئة كل الأطر التربوية لإجراء هذا الاستحقاق الوطني الذي يسترعي اهتمام كل الهيئات والسلطات والأسر ، حيث تم توفير كل الإمكانيات لإنجاح هذا الامتحان، مضيفا أنه تم توفير كل الظروف الملائمة واتخاد التدابير من خلال عقد سلسلة من اللقاءات الإعدادية والتنسيقية سواء على مستوى المديرية الإقليمية أو لقاءات تنسيقية داخل المؤسسة.

وأشار إلى أن عدد المترشحين بهذه الثانوية بلغ 199 بينهم 104 مترشحة، وأنه تم إحداث لجنة مهمتها مساعدة هؤلاء التلاميذ وتسهيل ولوجهم إلى قاعة الإمتحان، مبرزا أن امتحانات هذه السنة تتميز بمستجدات تهم بالأساس إحداث ترميز سري يوضع على ورقة الامتحان لتفادي الأخطاء في مسك الأوراق.

من جهتها، قالت التلميذة (ش.ش) إحدى المترشحات لاجتياز الامتحان الوطني، في تصريح مماثل، إن الفترة الصباحية من الامتحان مرت في ظروف جيدة وأن الوقت المحدد لها كان كافيا للتلاميذ ، مشيدة بالظروف الجيدة التي سهلت عملية ولوج التلاميذ لهذه المؤسسة.

أما التلميذ (ع ب)، فأشاد ، من جهته، بالأجواء الجيدة التي طبعت اليوم الأول من هذا الامتحان.

وتجدر الإشارة، إلى أن الدورة العادية للامتحان الوطني للباكالوريا دورة يونيو 2024 تتواصل إلى غاية 13 يونيو ،وسيتم الإعلان عن نتائجها يوم 26يونيو، فيما ستجرى امتحانات الدورة الاستدراكية خلال الفترة بين 10و 13 يوليوز المقبل

Views: 10

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*