أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل اختتام الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024، ومشاركة رئيس الحكومة عزيز أخنوش في قمة افتتاح الألعاب الأولمبية، وتسجيل 21 حالة وفاة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الجمعة.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “اليوم24.كوم” و”إحاطة.ما” و”الأيام24.كوم” أن رئيس المجلس، النعم ميارة، أشاد خلال جلسة عامة بما تحقق للمغرب من مكتسبات ثمينة ومنجزات قيمة رص عت المسيرة التنموية المتواصلة على جميع الأصعدة تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك، مؤكدا أن مختلف الإصلاحات النوعية والاستراتيجيات الطموحة التي تم وضعها وتنفيذها في عهد جلالة الملك “حولت المغرب إلى اقتصاد صاعد بمقومات حداثية ودينامية لافتة”.

من جانبها، كتبت”هسبريس.كوم”، نقلا عن رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، أن المجلس صادق، خلال الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024، بتوافق مع الحكومة، على 13 مقترح قانون، وهو ما يعد “سابقة إيجابية” و”مظهرا للتعاون بين السلط”.

وأشار الموقع، نقلا عن كلمة للطالبي العلمي، إلى الأهمية الكبرى لمشاريع القوانين التي تمت المصادقة عليها، وعددها تسعة، في تنظيم وتأطير الخدمات الاجتماعية العمومية والأنشطة الاقتصادية والمالية والاجتماعية.

من جانب آخر، كتبت “لوبرييف.ما” و”فبراير.كوم” أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، حل بباريس لتمثيل جلالة الملك محمد السادس في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية.

وأشار الموقعان، إلى أن رئيس الحكومة يشارك في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنظم بمبادرة من رئاسة الجمهورية الفرنسية واللجنة الأولمبية الدولية، بدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية.

وفي السياق ذاته، أوضحت”مدار21.كوم” و”تلكسبريس.كوم” أن أخنوش كان مرفوقا في هذه القمة بوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى.

وأضاف الموقعان، أن هذه القمة، تجمع رؤساء دول وحكومات ورؤساء منظمات دولية ورياضيين وممثلين عن الحركة الرياضية، بالإضافة إلى الجهات الفاعلة في تمويل التنمية.

على صعيد آخر، تطرقت “لو360.ما” و”زنقة20.كوم” و”أرتيكل19.كوم”، لإعلان المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة بني ملال خنيفرة، أمس الخميس، عن تسجيل 21 حالة وفاة لأشخاص غالبيتهم يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

وأوضحت المواقع، نقلا عن بلاغ للمديرية، أنه تم تسجيل 4 حالات وفاة خارج المستشفى، و17 حالة وفاة استشفائية، مشيرة إلى أن غالبية حالات الوفاة تعود لأشخاص يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن، حيث ساهم الارتفاع الكبير في درجات الحرارة في تدهور حالتهم الصحية مما أدى إلى وفاتهم.

وفي سياق متصل، أفادت “لوسيتأنفو.كوم” و”الأول.كوم” أن حريقا اندلع، مساء أول أمس الأربعاء، بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة،أتى على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

وأشار الموقعان، نقلا عن تصريح للمدير الإقليمي للوكالة الوطنية للمياه والغابات بتازة، مراد الصفدي، أن الأصناف الغابوية المتضررة من هذا الحريق الذي شب في الغابة المخزنية بورد هي البلوط الأخضر والصنوبر الحلبي والأعشاب الثانوية.

على الصعيد الاقتصادي، أفادت “ميديا24.كوم” و”منارة.ما”، نقلا عن وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، أمس الخميس، خلال اجتماع مشترك للجنتي المالية بمجلسي النواب والمستشارين، أنه من المتوقع أن يسجل نمو الاقتصاد الوطني خلال سنة 2025 تحسنا نسبيا ليصل إلى 4,6 في المائة، وذلك في ضوء الفرضيات المعتمدة.

وقال الموقعان، نقلا عن المصدر ذاته، إن الوزيرة أبرزت، في عرض حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، أن هذه النسبة المتوقعة “تأتي بعد نسبة 3.3 في المائة المرتقبة سنة 2024 في ظل ظهور بوادر تعافي الاقتصاد العالمي واستمرار انتعاش الاقتصاد الوطني”.

من جانبها، أفادت “بانورابوست.كوم” بأن تنفيذ قانون المالية، عند متم يونيو 2024، أفرز عجزا في الميزانية بقيمة 20,4 مليار درهم.

وتابع الموقع، نقلا عن تقرير فصلي للخزينة العامة للمملكة، حول تنفيذ قانون المالية برسم الفصل الثاني من سنة 2024، أن هذا العجز يعزى إلى الموارد العادية (باستثناء الإيرادات من القروض) البالغة 258 مليار درهم، والنفقات (باستثناء استهلاك الديون) البالغة 278,4 مليار درهم.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*