أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل الوضع الوبائي لمرض جدري القردة، وتخليد الذكرى الثمانين لإنزال بروفانس بفرنسا، ومكافحة الاتجار في التبغ، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الجمعة.

وهكذا، أفادت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “اليوم24.كوم” و “ميديا24.كوم” و”الأيام24.كوم” و”هسبريس.كوم”، بأن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تتابع عن كثب الوضع الوبائي لمرض جدري القردة (إم-بوكس) المنتشر حاليا بشكل كبير ومتسارع بعدد من الدول الإفريقية، وذلك في إطار منظومة الرصد الوبائي الدولي.

وأضافت المواقع، نقلا عن بلاغ للوزارة، أنها قامت أيضا بتحيين المخطط الوطني للرصد والاستجابة لهذا الوباء تبعا لتطور الوضع الوبائي الدولي، وكذا تطور المستوى المعرفي حول هذا المرض، وكذلك توصيات منظمة الصحة العالمية.

وفي موضوع آخر، كتبت “مدار21″ و”أرتيكل19″ و”لو360.ما” و”الأول.كوم”، بأن رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، استقبل بسان رافاييل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الذي مثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الذكرى الثمانين لإنزال بروفانس.

وأوضحت المواقع، نقلا عن تصريح أخنوش للصحافة، أن هذا الحفل كان مناسبة لتكريم جنود القارة الإفريقية، وضمنهم عدد من المغاربة الذين قاتلوا إلى جانب الحلفاء من أجل تحرير فرنسا.

وفي سياق مماثل، كتبت “آشكاين.كوم” و”زنقة20.كوم” و”منارة.ما” أن الرئيس ماكرون، وشح خلال هذا الحفل، ثلاثة من قدماء المحاربين الذين قاتلوا إلى جانب الحلفاء إبان الحرب العالمية الثانية، من بينهم المغربي العربي جاوا، الذي نال وسام جوقة الشرف بدرجة فارس.

وفي موضوع آخر، أفادت “فبراير.كوم” و”تلكسبريس.كوم” بأن مجلس الشيوخ البرازيلي، صادق على مشروع مرسوم تشريعي يتعلق باتفاقية تعاون وتيسير في مجال الاستثمارات بين المملكة المغربية وجمهورية البرازيل الفدرالية.

وأبرز الموقعان أن مقررة النص السيناتورة مارغريت بوزيتي (الحزب الديمقراطي الاشتراكي، ولاية ماتو غروسو)، والتي قدمت تقريرا إيجابيا للموافقة، أكدت أن الاتفاقية ستحقق مزايا نوعية لتنمية البلدين، مشيرة إلى أنه من الضروري تسهيل الاستثمارات وتعزيز العلاقات الجيدة بين البرازيل والمغرب.

وفي الخبر الأمني، كتبت “لوسيتأنفو.كوم” و”لوبرييف.ما” و”إحاطة.ما” أن عناصر الجمارك والشرطة أحبطت بموقع باب سبتة، محاولة تهريب كمية مهمة من مادة “المعسل” المحظورة داخل سيارة خفيفة.

وأوضحت المواقع، نقلا عن مصدر جمركي، أنه خلال عملية مراقبة مشتركة على مستوى منطقة دخول المركبات، تمكنت عناصر الجمارك، بالتعاون مع مصالح الأمن، من حجز 404.9 كلغ من مادة المعسل، التي كانت مخبأة بعناية في كافة تجاويف المركبة، وكذلك في الإطارات الأربعة للسيارة المسجلة بسبتة السليبة يقودها مغربي مقيم بالثغر المحتل.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*