أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 23 لعيد العرش المجيد، وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، والوضعية الوبائية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الإثنين. وهكذا، كتبت العديد من الصحف الإلكترونية، من بينها “فبراير.كوم” و “الأول.كوم” ، أن رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان آمنة بوعياش، اعتبرت أن تأكيد الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مساء السبت، إلى الأمة بمناسبة عيد العرش، على تفعيل المؤسسات الدستورية المعنية بحقوق الأسرة والمرأة، يشكل “مرحلة جديدة في تعزيز المساواة بين المغاربة، رجالا ونساء”. ونقلت هذه المواقع عن بوعياش قولها، في تصريح صحفي، إن الخطاب الملكي السامي جاء حاملا لرسالة ترسخ للمساواة، مؤكدة أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان ممتن لدعوة جلالة الملك بتحيين المقتضيات والتشريعات الوطنية الموجهة للنهوض بهذه الحقوق. “تيليكسبريس.كوم” ، من جهتها، أشارت إلى أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مساء السبت، إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد، أكد على القضايا الاستراتيجية التي تضمن العيش الكريم للمواطنين، رغم صعوبة الظرفية الاقتصادية والاجتماعية، وفقا لأستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة القاضي عياض بمراكش، محمد الغالي.

من جانبها، أبرزت “هسبريس.كوم” و “لوسيت أنفو.كوم” و “زنقة 20.كوم” أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تصاعدت إلى مستوى قياسي بلغ 93.7 مليار درهم سنة 2021، وفقا للتقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2021. وسجلت “الأيام 24.كوم” ، من جهتها، أن إجمالي مديونية الأسر بلغ 386 مليار درهم خلال سنة 2021، منها 13،3 مليار درهم من التمويل التشاركي، حسب ما جاء في التقرير السنوي التاسع الخاص بالاستقرار المالي الذي أصدره بنك المغرب وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الإجتماعي والهيئة المغربية لسوق الرساميل. في موضوع آخر، أبرز موقع “كيد.ما” أن المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الانتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل ارتفاعا بنسبة 0.6 في المئة خلال شهر يونيو مقارنة بشهر ماي 2022. في سياق آخر، أكدت ” بانورابوست.كوم” أن مجلسي البرلمان صادقا على30 مشروع قانون بصفة نهائية، مشيرة إلى أن عدد المشاريع المودعة لدى المجلسين بلغ 35 مشروعا. حسب الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس.

من جهتها، كتبت “أرتيكل 19.ما” و “لو 360 .ما” و “ميديا 24 .كوم” و “اليوم 24.كوم” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت، أمس الأحد، عن تسجيل 219 إصابة جديدة بـ (كوفيد-19) مقابل تعافي 610 أشخاص، فيما تم تسجيل ثلاث وفيات خلال الـ24 ساعة الماضية. من جانبهما، أبرز موقعا “لوكوليماتور.ما” و “منارة.ما” أنه من المرتقب تسجيل موجة حر (ما بين 42 و 47 درجة) ابتداء من الأحد إلى غاية يوم الخميس القادم بعدد من أقاليم المملكة.