أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت وفاة الملكة إليزابيت الثانية، وتعزيز الدولة الاجتماعية، وأثمنة الكتب المدرسية؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الجمعة.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” هسبريس.كوم ” أن جلالة الملك محمد السادس بعث برقية تعزية ومواساة إلى صاحب الجلالة الملك تشارلز الثالث، على إثر وفاة صاحبة الجلالة الملكة إليزابيت الثانية.

من جهتها، أوضحت ” زنقة20.كوم ” أن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، قال إن قانون المالية لسنة 2023 “سيستمر في تكريس الدولة الاجتماعية، كما هو جلي في المذكرة التأطيرية التي بعثها رئيس الحكومة إلى مختلف القطاعات الوزارية”.

ونقلت عن السيد بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن الاشتغال على تكريس الدولة الاجتماعية، سواء على مستوى التغطية الاجتماعية، أو الإصلاحات التي تعرفها المنظومة الصحية، أو المنظومة التعليمية، أو القانون الإطار للاستثمار، يشكل استراتيجية طموحة وعملية من شأنها أن تنعكس على المعيش اليومي للمواطن.

ومن جانبها، أشارت ” منارة.ما ” و” لو360.ما ” و” الأول.كوم ” إلى أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أكد أن التعديلات ال مد ر ج ة ب م وج ب مشروع القانون القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 65.00 ب م ث اب ة م د و ن ة التغطية الصحية الأساسية، الذي صادق عليه مجلس الحكومة اليوم الخميس، تهدف إلى إحداث تأمين إجباري أساسي موحد عن المرض لفائدة كل المغاربة، ك ي ف م ا ك ان ت وضعيت هم الاجتماعية أو الاقتصادية. في حين أوردت ” إحاطة.ما ” و” فبراير.كوم ” أن مشروع قانون المالية لسنة 2023 يراهن على نمو اقتصادي نسبته 4.5 في المائة، بعد نمو يقدر بـ1,5 في المائة في سنة 2022، وفق ما كشفه تقرير تنفيذ الميزانية والتوجيه الماكرو-اقتصادي للفترة ما بين 2023 و2025. على صعيد آخر، كتبت ” بانورابوست.كوم ” و” لوسيتأنفو.كوم ” و” اليوم24.كوم ” و” الأيام24.كوم ” أن السيد عزيز أخنوش أكد حرص الحكومة على ضمان استقرار أثمنة الكتب المدرسية رغم ارتفاع تكاليف أسعار الورق والطباعة، مبرزا في كلمته الافتتاحية لمجلس الحكومة، أن ذلك تم بفضل الدعم المالي الذي قدمته الحكومة ل لن اش ر ين بميزانية 105 مليون درهم.

وفي موضوع آخر، أوضحت ” أرتيكل19.ما ” و” تيليكسبريس.كوم ” أن الخطوط الملكية المغربية أعلنت، أمس الخميس، عن إعادة تشغيل الخط الجوي المباشر الذي يربط الدار البيضاء بالعاصمة القطرية، الدوحة، وذلك ابتداء من 12 شتنبر الجاري.

ومن جهة أخرى، أشارت ” كويد.ما ” إلى أن صادرات الحوامض سجلت حجما قياسيا (766.500 طن) خلال الموسم 2021-2022، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 40 في المائة مقارنة بالموسم السابق؛ حسب وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، التي أكدت، في بلاغ لها، أن حجم صادرات الحوامض الصغيرة بلغ 629.300 طن خلال هذا الموسم (من فاتح شتنبر 2021 إلى 31 غشت 2022)، أي بزيادة بحوالي 40 في المائة مقارنة بالموسم السابق.

وبخصوص الوضعية الوبائية، كتبت ” ميديا24.كوم ” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت عن تسجيل 12 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 19 شخصا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

ونقلت عن النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و773 ألف و485 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و390 ألف و551 شخصا، مقابل 24 مليون و897 ألف و234 شخصا تلقوا الجرعة الأولى. وتلقى 43 ألف و622 شخصا الجرعة الرابعة التذكيرية التي أوصت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية باعتمادها لكبار السن والأشخاص ذوي عوامل المراضة.

ومن جهتها، أوضحت ” لوكوليماتور.ما ” أن التحريات التي قامت بها المصالح الجمركية التابعة للمديرية الجهوية للرباط-سلا-القنيطرة مكنت، خلال الأسبوع الماضي، من استهداف أحد المستودعات الكائنة بمدينة سلا، حيث تم حجز ما يقارب من 4.900 وحدة بقيمة إجمالية تناهز 70 مليون سنتيم.