أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت القمة العربية المقرر عقدها بالجزائر شهر نونبر القادم، ورهانات رفع سعر الفائدة الرئيسي، ورأي مجلس المنافسة بخصوص سوق المحروقات؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء. وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” بانورابوست.كوم ” و” منارة.ما ” و” أرتيكل19.ما ” و” لوسيتأنفو.كوم ” أنه بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، استقبل يوم 27 شتنبر 2022، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، السيد عبد الرشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام، بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، مبعوثا لفخامة الرئيس الجزائري، السيد عبد المجيد تبون، إلى جلالة الملك، حفظه الله. وأضافت أن بلاغا لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ذكر أنه، بهذه المناسبة، سلم مبعوث الرئيس الجزائري رسالة الدعوة الموجهة إلى جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لحضور أشغال القمة العربية المقرر عقدها بالجزائر، يومي 1 و2 نونبر 2022.

ومن جهتها، أوضحت ” تيليكسبريس.كوم ” أنه بتعليمات سامية من جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، أمس الثلاثاء على مستوى القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، الجنرال دوكور دارمي، زكريا شيخ إبراهيم، رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة بجمهورية جيبوتي، الذي كان مرفوقا بوفد هام. ونقلت عن بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه خلال هذا اللقاء، الذي جرى بحضور رؤساء المكاتب المعنية في القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أبرز المسؤولان العسكريان علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين، والمتسمة بالثقة والاحترام المتبادل والإرادة المشتركة لتعزيز هذه العلاقات مستقبلا. ومن جانبها، أشارت ” هسبريس.كوم ” و” ميديا24.كوم ” و” لو360.ما ” إلى أن المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، استقبل أمس الثلاثاء بالرباط، مسغارو ولد سيدي لغويزي المدير العام للأمن الوطني بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة المغربية على رأس وفد أمني هام.

ونقلت عن بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مباحثات المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني مع نظيره الموريتاني انصبت على استعراض أشكال ومستويات التعاون الثنائي في الميدان الأمني، ودراسة الآليات الكفيلة بالارتقاء بهذا التعاون وتنويع مجالاته، بما يضمن تضافر الجهود وتنسيقها لمواجهة التحديات الأمنية التي يفرضها المحيط الإقليمي المشترك. على صعيد آخر، كتبت ” إحاطة.ما ” و” فبراير.كوم ” و” الأول.كوم ” و” الأيام24.كوم ” أن مجلس بنك المغرب قرر، خلال اجتماعه أمس بالرباط، رفع سعر الفائدة الرئيسي بما قدره 50 نقطة أساس إلى 2 في المائة.

ونقلت عن بلاغ لبنك المغرب عقب اجتماعه الفصلي الثالث برسم سنة 2022، أنه “لتفادي عدم تثبيت توقعات التضخم وضمان شروط العودة السريعة إلى مستويات تنسجم مع هدف استقرار الأسعار، قرر المجلس رفع سعر الفائدة الرئيسي بما قدره 50 نقطة أساس إلى 2 في المائة، مع مواصلة التتبع عن كثب للظرفية الاقتصادية، على الصعيدين الوطني والدولي، وخاصة تطور الضغوط التضخمية”.

في حين أوردت ” اليوم24.كوم ” أن بنك المغرب توقع أن يسجل النمو الاقتصادي هذه السنة تباطؤا ملموسا إلى 0,8 في المائة، على أن يتسارع بمعدل 3,6 في المائة سنة 2023.

ومن جانبها، كتبت ” كويد.ما ” و” لوكوليماتور.ما ” أن مجلس المنافسة أوصى في رأيه بشأن الارتفاع الكبير في أسعار المواد الخام والمواد الأولية في السوق العالمية، وتداعياته على السير التنافسي للأسواق الوطنية، بالنسبة لحالة المحروقات (الغازوال والبنزين)، بإعادة النظر، بصفة استعجالية ومعمقة، في هذا الإطار قصد التخفيف من شروطه وجعله أكثر توافقا مع إكراهات الأسواق وواقعها، مع الحرص على الحفاظ وتعزيز الوظائف السيادية للبلاد في مجال المراقبة والسلامة. بينما أوضحت ” زنقة20.كوم ” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت أن الحالة الوبائية تتميز بانتشار جد ضعيف لفيروس كوفيد-19 بالمغرب.

ونقلت عن معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بالوزارة، قوله خلال تقديمه للتصريح الشهري المتعلق بالحالة الوبائية لكوفيد-19 (08 غشت-25 شتنبر)، إن ” الفترة البينية الرابعة في بلادنا تستمر لأسبوعها السابع على التوالي، والتي تتميز بانتشار جد ضعيف لفيروس SARS-CoV-2 في مختلف جهات المملكة وذلك منذ الأسبوع الثاني من شهر غشت 2022″.