أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل ورش تعميم التغطية الصحية، ومصنع “نكسانس” للطاقة الشمسية بالمحمدية، والبرنامج الجديد للرحلات الجوية الخاصة بسفر المشجعين المغاربة لدعم أسود الأطلس، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الجمعة.

وهكذا، كتبت العديد من الصحف الإلكترونية، منها “لو 360.ما” ،أنه بتعليمات ملكية سامية، مثل رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في حفل تنصيب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية فخامة السيد تيودورو أوبيانغ نغيما مباسوغو، الذي جرت مراسيمه اليوم الخميس في العاصمة مالابو.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن السيد الطالبي العلمي حظي بالمناسبة باستقبال من قبل رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، أبرز خلاله أن البلدين تربطهما علاقات صداقة وتاريخية متينة على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف، بحسب المصادر ذاتها. في موضوع آخر، أبرزت “لوكوليماتور.ما” و “زنقة 20.كوم” أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش أكد، أمس الخميس، أن التفعيل الميداني لورش تعميم التغطية الصحية، الذي انطلق في الفاتح من دجنبر الجاري، يمر في ظروف جيدة. وأبرز في كلمة خلال افتتاح مجلس الحكومة، وفقا للمصدرين، أن الحكومة ” توفقت في تعميم التغطية الصحية، وفقا للأجندة الملكية”، مضيفا أنه، وابتداء من الفاتح من دجنبر، صار بإمكان أربع (4) ملايين أسرة مغربية الاستفادة من مزايا التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، مع الاحتفاظ بمكتسبات “راميد”.

في سياق آخر، أكدت “اليوم24.كوم” أن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ، ليلى بنعلي،قالت، يوم الأربعاء بالدار البيضاء ، إن القطاع الصناعي مدعو لتسريع تحوله الذي يشمل إزالة الكربون لتحسين قدرته التنافسية. وشددت بنعلي، في كلمة عبر تقنية التناظر المرئي، خلال المنتدى الدولي الثاني للمناطق الصناعية (FIZI) ، على أهمية تسريع عملية إزالة الكربون في تحول القطاع الصناعي من أجل تحسين قدرته التنافسية وتعزيز جاذبيته والاستفادة من الإمكانات الاستراتيجية العديدية للمملكة، وفقا لماتناقلته الصحيفة الإلكترونية.

كما أوردت “بانورابوست.كوم” و “كويد.ما” ، في موضوع آخر، أن وزير التجهيز والماء، نزار بركة، استعرض، أمس الخميس بباريس، مختلف التدابير الهيكلية والاستباقية التي نفذها المغرب من أجل تدبير العجز المائي المرتبط بتغير المناخ، وذلك خلال أشغال قمة الأمم المتحدة حول المياه الجوفية.

وأوضحت الصحيفتان الإلكترونيتان أنه خلال جلسة حول الحوارات الإقليمية، سجل بركة، والذي يترأس كذلك الشبكة الدولية لمنظمات الأحواض، أن المغرب اتخذ سلسلة من الإجراءات لتدبير العجز المائي، الذي يؤثر حاليا على العديد من الدول، لاسيما اللجوء إلى موارد المياه البديلة التقليدية وغير التقليدية لتخفيف الضغط على المياه الجوفية.

“هسبريس.كوم” و “إحاطة.ما ” و “الأول.كوم” و “تلكسبريس.كوم” ، من جهتها، أبرزت أن وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، والمدير التنفيذي لمجموعة “نكسانس” كريستوفر غيران افتتحا، يوم الأربعاء، محطة مصنع “نكسانس” للطاقة الشمسية بالمحمدية.

وأفاد بلاغ مشترك لوزارة الصناعة والتجارة ولمجموعة “نكسانس”، تناقلته المصادر ذاتها، أن محطة توليد الطاقة الكهربائية التي تم تركيبها على سطح المصنع، مزودة بما يعادل 4640 لوحة شمسية تمتد على إجمالي مساحة يبلغ 12.270 م مربع.

“منارة.ما” ، من جانبها، أكدت أن مجلس النواب، صادق، أمس الخميس خلال جلسة عمومية، في قراءة ثانية، بالأغلبية، على مجموع مشروع قانون المالية رقم 22.50 برسم سنة 2023.

فيما أبرزت “أرتيكل19.ما” أن المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن مقاولات الصناعة التحويلية تتوقع ارتفاعا في مستويات إنتاجها برسم الفصل الرابع من سنة 2022. على صعيد آخر، كتبت “لوبريف.ما” أنه تم، يوم الأربعاء بنيروبي، انتخاب المغرب رئيسا للجمعية العامة الدائمة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الإفريقي.

وقال المصدر ذاته إنه خلال الانتخابات، التي جرت بمناسبة الدورة الرابعة للجمعية العامة الدائمة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الإفريقي، انتخب رئيس الجمعية المغربية “مفتاح السلام من أجل التنمية والتضامن” خالد بودلي رئيسا للجمعية العامة لولاية تمتد لسنتين.

“ميديا24.كوم” و “لوسيت أنفو.كوم” و “فبراير.كوم” و “الأيام24.كوم” ، من جانبها، أكدت أنه على إثر الإنجاز التاريخي وتأهل المنتخب الوطني لكرة القدم إلى ربع نهائي المونديال، أطلقت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والخطوط الملكية المغربية، برنامجا جديدا للرحلات الجوية الخاصة بسفر المشجعين المغاربة إلى الدوحة من أجل مؤازرة أسود الأطلس خلال لقائهم المقبل يوم السبت 10 دجنبر.