أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت العلاقات المغربية-الإسبانية، وتفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم “داعش”، والسجل الوطني لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الخميس.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” لو360.ما ” و” كويد.ما ” و” إحاطة.ما ” و” الأيام24.كوم ” أن العاهل الإسباني، الملك فيليبي السادس، قال إن العلاقات القائمة بين إسبانيا والمغرب تمضي قدما على أسس “أكثر قوة ومتانة”.

وأضافت أن الملك فيليبي السادس، الذي اختتم أول أمس الثلاثاء، المؤتمر السابع لسفراء إسبانيا المعتمدين في الخارج، أكد أنه “مع المغرب، دشنا مرحلة جديدة تتيح لنا المضي قدما على أسس أقوى وأكثر متانة”، وذلك بفضل خارطة الطريق التي تم اعتمادها في أبريل الماضي، بمناسبة الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، للمغرب بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

من جهتها، أوضحت ” ميديا24.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” و” لوكوليماتور.ما ” و” زنقة20.كوم ” أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكن في عملية أمنية مشتركة مع المفوضية العامة للاستعلامات الاسبانية، أمس الأربعاء، من تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم “داعش”، تتكون من ثلاثة عناصر ينشطون في كل من اسبانيا والمغرب.

ونقلت عن بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن عمليات التدخل التي باشرتها عناصر القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني قد أسفرت عن توقيف أحد العناصر المتطرفة باشتوكة ايت باها، بشكل متزامن مع إلقاء السلطات الإسبانية القبض على عضوين آخرين ينشطان في إطار نفس الخلية الإرهابية بألميريا.

على صعيد آخر، أفادت ” بانورابوست.كوم ” أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش أكد، أول أمس بالخميسات، أن المضي قدما في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية رهين بتعبئة الموارد المالية اللازمة لتحقيق هذا الطموح.

ونقلت عن السيد أخنوش، في كلمة له خلال مراسيم إطلاق المشاريع المتعلقة بتعزيز استعمال اللغة الأمازيغية بالإدارات العمومية، أن “الإرادة السياسية القاضية بال م ضي قدما في تفعيل هذا الورش غير كافية دون تعبئة الموارد المالية اللازمة لتحقيق هذا الطموح”.

ومن جانبه، أشار ” لوبرييف.ما ” إلى أن أشغال الدورة الأولى من الولاية الثانية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، التي انعقدت يومي 9و 10 يناير الجاري، اختتمت أول أمس بالرباط.

ونقل عن بلاغ للمجلس أن “أشغال هذه الدورة خ ص صت لهيكلة وإرساء هيئات المجلس الم نبثقة عن الجمعية العام ة، عبر انتخاب أعضاء المكتب، وتشكيل اللجان الدائمة”، وفق المسطرة التنظيمية المنصوص عليها في النظام الداخلي.

بينما أفادت ” هسبريس.كوم ” أن وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد أعلن، أول أمس الثلاثاء، بأن التطبيق المعلوماتي الخاص ب”جواز الشباب” الذي سيسهل ولوج هذه الفئة إلى أكبر عدد ممكن من المزايا والخدمات، أصبح جاهزا ويخضع حاليا للتجريب.

وفي موضوع آخر، ذكرت ” تيليكسبريس.كوم ” و” اليوم24.كوم ” و” منارة.ما ” و” فبراير.كوم ” أن اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي أعلنت أنها ستقوم بنشر السجل الوطني لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، يوم الاثنين 16 يناير 2023.

ولدى تطرقها للوضعية الوبائية بالمغرب، كتبت ” لوسيأنفو.كوم ” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت عن تسجيل 39 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 24 شخصا، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.