مراكش ..الدورة الثالثة للسباق الدولي النسوي “الكشواز” يوم الأحد المقبل

تحتضن مراكش، يوم الأحد المقبل، الدورة الثالثة للسباق الدولي النسوي “الكشواز” (La KECHOISE)، والذي سينظم في إطار الاحتفال باليوم العالمي لحقوق المرأة (8 مارس).



وتهدف هذه التظاهرة الاجتماعية والرياضية، التي تنظمها جمعية الأطلس الكبير، بتعاون مع جمعية (La KECHOISE)، وبدعم من الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، وولاية جهة مراكش – آسفي، إلى تكريم النساء والاحتفاء بهن، وكذا فتح المجال أمام المشاركات لاكتشاف المؤهلات السياحية والطبيعة لمدينة مراكش. وعقد المنظمون، أمس الاثنين، في هذا الإطار، ندوة صحفية خصصت لتسليط الضوء على المستجدات والاستعدادات الجارية لضمان نجاح هذا السباق، الذي سيقام في مدار يمتد على مسافة 7 كلم.



ودعا المنظمون، خلال هذه الندوة، إلى مشاركة مكثفة للنساء في هذه التظاهرة، التي تعود بعد توقف بسبب تأثيرات جائحة (كوفيد – 19)، والتي ستعرف مشاركة منتخبات بالمجالس المحلية بفرنسا، إلى جانب نساء مغربيات، كالبطلة المغربية في رياضة الكاراطي حكيمة بنشريفة، والمغنية والممثلة كريمة غيث.



وأبرزوا أهمية إنجاح التظاهرة وجعلها تتماشى مع الاحتفال باليوم العالمي لحقوق المرأة، نظرا للدور الذي تضطلع به النساء في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، كما ستشكل مناسبة للتبادل والنقاش حول قضايا تهم دور المرأة داخل المجتمع. وقال رئيس جمعية الأطلس الكبير، محمد الكنيدري، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “هذه الدورة تمثل وقفة للاحتفال باليوم العالمي للمرأة، في ظل الخطوات الإيجابية التي قطعتها المرأة المغربية، التي أصبحت تلعب دورا هاما داخل المجتمع في كافة المجالات”.

وأضاف السيد الكنيدري أن “تنظيم هذه التظاهرة الرياضية هو عربون على مشاركتنا في الاحتفال بهذا اليوم العالمي، حيث سيعرف السباق حضور نساء من المغرب وخارجه”، مشيرا إلى أنه سيتم العمل على تنظيمه سنويا احتفالا بالمرأة المغربية. من جهته، أكد خالد زوباع، عن اللجنة المنظمة، في تصريح مماثل، أن السباق مفتوح في وجه النساء من كل الأعمار، حيث سيتم تخصيص جوائز لفائدة المشاركات المحتلات للمراكز الخمسة الأولى، مشيرا أن السباق سينطلق من ساحة الكتبية (الثامنة والنصف صباحا)، وسيكون خط الوصول في ساحة لقزادية، وهي من الساحات العريقة بمراكش. كما ستتم تهيئة قرية رياضية بساحة جامع الفناء، بعد غد الخميس، موجهة لتسجيل الراغبات في المشاركة في السباق، وكذا تنظيم ندوات تتمحور حول قضايا تهم المرأة المغربية.