أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية (1/2)

شكل إحياء ليلة القدر المباركة، والاجتماع التخطيطي النهائي لتمرين “الأسد الإفريقي 2023″، واستيراد الماشية المعدة للذبح، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” لوكوليماتور.ما ” و” منارة.ما ” و” فبراير.كوم ” أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، ترأس مساء أمس الاثنين، بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، حفلا دينيا إحياء لليلة القدر المباركة.

وأضافت أنه بعد صلاتي العشاء والتراويح، رتلت القارئة الطفلة هجر المرابط (11سنة من مدينة تطوان)، الفائزة بالرتبة الأولى لجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وتجويده وترتيله، آيات بينات من الذكر الحكيم، ثم تقدمت للسلام على جلالة الملك وتسلمت الجائزة من يدي جلالته.

من جهتها، أوضحت ” أرتيكل19.ما ” و” تيليكسبريس.كوم ” أنه بتعليمات سامية من جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، انعقد الاجتماع التخطيطي النهائي لتمرين “الأسد الإفريقي 2023” على مستوى القيادة العامة للمنطقة الجنوبية بأكادير من 12 إلى 16 أبريل 2023.

ونقلت عن بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه خلال هذا الاجتماع، انكب ممثلو القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة للولايات المتحدة الأمريكية على وضع اللمسات الأخيرة على طرق تنفيذ مختلف الأنشطة المرتقبة في إطار الدورة الـ 19 من تمرين “الأسد الإفريقي”.

على صعيد آخر، أشارت ” هسبريس.كوم ” إلى أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أكد أمس الاثنين، أن الوزارة بصدد وضع اللمسات الأخيرة على النظام الأساسي الجديد الخاص بهيئة الاساتذة الباحثين “الذي سيرى النور خلال الاسابيع المقبلة”.

ونقلت عن السيد ميراوي، في معرض رده على سؤال شفوي حول “استقطاب الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج”، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه سيتم اعداد مرسوم بشأن النظام الأساسي “الذي يتيح للكفاءات المغربية إمكانية التباري لتولي مناصب في التعليم العالي والبحث العلمي”.

ومن جانبهما، ذكرت ” بانورابوست.كوم ” و” كويد.ما ” أن الوكالة الوطنية لتطوير التكنولوجيا الحيوية و” Rahad Global Investment Limited “، الفرع النيجيري للشركة المغربية ” RVD Equipment Industries “و “NNPC Energy Services Limited “، وقعت مؤخرا بأبوجا بروتوكول اتفاق ثلاثي الاطراف حول تطوير واستخدام التكنولوجيا الحيوية في صناعة البترول.

وتابعت أنه بموجب البروتوكول ستشارك الهيئات الثلاث في استخدام التكنولوجيا الحيوية لمعالجة المشاكل المستمرة في صناعة البترول بنيجيريا ، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء النيجيرية.

من جهتهما، أفادت كل من ” زنقة20.كوم ” و” ميديا24.كوم ” بأنه تم، منذ بداية عملية الاستيراد في شهر فبراير 2023، استيراد حوالي 22 ألف رأس من الأبقار وحوالي 10 آلاف رأس من الأغنام.

وأضاف الموقعان أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش دعا، خلال اجتماع مع مهنيي سلسلة اللحوم الحمراء الممثلين في الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء (FIVIAR) وممثلين عن الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، والجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، والفيدرالية البيمهنية لسلسلة الحليب، وممثلين عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلى مواصلة الجهود لتسريع وتيرة الاستيراد من أجل ضمان وفرة الإنتاج والتموين المست للسوق الوطنية بأثمان معقولة، مؤكدا أن الحكومة ستواكب المهنيين عبر اتخاذ التدابير اللازمة.