أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية (1/2)

تداولت الصحف الإلكترونية، اليوم الثلاثاء، جملة من المواضيع الراهنة في مقدمتها رسالة التهنئة التي بعث بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى رجب طيب أردوغان إثر إعادة انتخابه رئيسا لتركيا، والمغاربة المقيمون بالخارج، وامتحانات البكالوريا.

وهكذا أفادت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” لو360.ما ” و” الأيام24.كوم ” بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعث برقية تهنئة إلى السيد رجب طيب أردوغان، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية تركيا.

وأضافت المواقع أن جلالة الملك أعرب، في هذه البرقية، عن تهانئه الحارة للرئيس رجب طيب أردوغان، راجيا لفخامته كامل التوفيق في مواصلة قيادة الشعب التركي لتحقيق ما يصبو إليه من مزيد التقدم والرخاء.

وأشارت إلى جلالة الملك أكد للرئيس التركي الحرص “على مواصلة العمل سويا مع فخامتكم من أجل تمتين هذه العلاقات المتميزة والارتقاء بها في مختلف المجالات بما يستجيب لتطلعات شعبينا الشقيقين، ويسهم في ترسيخ جسور التضامن والتآزر بين شعوب أمتنا الإسلامية”.

من جانبها، تداولت ” بانورابوست.كوم “، خبر تمثيل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مراسم تنصيب الرئيس الجديد للجمهورية الفيدرالية لنيجيريا، بولا تينوبو.

من جانبها، أفادت ” لوبرييف.ما ” بأن وزارة الفلاحة والأمن الغذائي المكلفة بشؤون العالم القروي في الغابون لإطلاق عملية واسعة لتوزيع الأسمدة التي أشرف مؤخرا صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تسليمها لفائدة الفلاحين في المقاطعات التسع في البلاد.

ونقل الموقع، عن بلاغ للوزارة، أنه “تم وضع اللوجستيك الخاص بنقل وتخزين أكياس الأسمدة في 9 مقاطعات بالبلاد”.

أما موقع ” فبراير.كوم ” فتوقف عند التوقيع على ثلاث اتفاقيات تعاون في مجال النقل بين المغرب وإسرائيل، مسجلا أن الأمر يتعلق باتفاقيتين حكوميتين، تتعلقان بالتعاون في مجال النقل البحري والاعتراف المتبادل برخص السياقة، وكذا بمذكرة تفاهم بشأن تطوير التعاون التقني في مجال السلامة الطرقية والتنقل المستدام.

وفي الخبر الأمني، أفادت ” لوسيتأنفو.كوم ” بأن المكتب المركزي للأبحاث القضائية تمكن، على ضوء معلومات استخباراتية وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم “داعش” تنشط بمدينة طنجة، وذلك في إطار المجهودات المتواصلة لتحييد مخاطر التهديدات الإرهابية.

وأوضح الموقع، نقلا عن بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن الخلية المذكورة تتكون من ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 31 و40 سنة، والذين كانوا بصدد التحضير لتنفيذ مشاريع إرهابية خطيرة تستهدف زعزعة أمن واستقرار المملكة.

وفي موضوع آخر، أبرزت ” زنقة20.كوم ” أن وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء من المنصوري، أكدت أن العجز السكني بالمغرب انخفض من مليون وحدة سنة 2002 إلى أقل من 385 ألف وحدة سنة 2021.

ونقلت عن المنصوري، في معرض جوابها على سؤال كتابي تقدم به الفريق الحركي، أن الوزارة بذلت مجهودات بشراكة مع مختلف الفاعلين في المجال، من أجل خلق نوع من التوازن بين العرض والطلب، وتحقيق الملاءمة الكمية والنوعية بينهما، عبر حملات إطلاق العديد من البرامج السكنية والعمرانية.

وفي الخبر الدبلوماسي، نقلت ” أرتيكل19.ما ” و” تليكسبريس.كوم ” تأكيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بمجلس النواب، أن الوزارة تحرص على تقريب الخدمات القنصلية إلى أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وذلك من خلال إحداث ما بين 4 و5 قنصليات في السنة.

وأوضح الموقعان، نقلا عن الوزير، في معرض جوابه عن أسئلة شفهية حول موضوع “جودة الخدمات القنصلية”، أنه في إطار تحسين الخدمات القنصلية وتجويدها أيضا تعمل قنصليات المملكة بمختلف بلدان العالم على تعزيز الاتصال المباشر بأفراد الجالية، وإحداث قنصليات متنقلة بغية تقريب الخدمات إليها، علاوة على تجويد”التقطيع” القنصلي.