أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية (1/2)

شكلت الدورة الـ28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، والتحويلات المالية لمغاربة العالم، ورقمنة شهادة البكالوريا، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الجمعة.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” أرتيكل19.ما ” و” فبراير.كوم ” و” لو360.ما ” أن وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد أعطى، أمس الخميس بالرباط، انطلاقة فعاليات الدورة ال28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، وذلك بحضور شخصيات مرموقة من عالم السياسة والدبلوماسية والثقافة.

وأضافت المواقع أن هذه الدورة من المعرض الدولي للنشر والكتاب، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعرف مشاركة 737 عارضا من 51 بلدا، منهم 287 عارضا مباشرا، و 450 عارضا غير مباشر، يمثلون 51 بلدا، فيما يحل إقليم كبيك ضيف شرف على الدورة.

من جانبها، أوضحت ” تيليكسبريس.كوم ” أن رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش ترأس، أمس بالرباط، أشغال الاجتماع العاشر للجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، خصص لتقديم ومناقشة مخرجات أشغال اللجان الموضوعاتية.

ونقلت عن السيد أخنوش تأكيده، في كلمة بالمناسبة، أن هذا الاجتماع يندرج في إطار العناية الملكية والرعاية الموصولة التي يوليهما صاحب الجلالة الملك محمد السادس لقضايا وشؤون المواطنين بالخارج، وتعليماته السامية المتجددة للنهوض بأوضاعهم وشؤونهم، سواء بأرض الوطن أو ببلدان الإقامة، ومن جملتها تلك الواردة في خطاب جلالته السامي ليوم 20 غشت 2022 بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب.

وأفادت ” زنقة20.كوم “، نقلا عن مكتب الصرف، بأن تحويلات الأموال الصادرة عن المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 35,42 مليار درهم عند متم أبريل 2023، مقابل 31,39 مليار درهم قبل سنة.

وأوضحت أن المكتب أبرز، في وثيقة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر أبريل المنصرم، أن هذه التحويلات سجلت ارتفاعا بنسبة 12,8 في المئة (زائد 4,03 مليار درهم) مقارنة بأبريل 2022.

وفي أخبار العدالة، كتبت ” اليوم24.كوم ” أن المحكمة الابتدائية في الفقيه بن صالح، قضت بالحبس خمسة أشهر في حق طبيب وطبيبة متهمين بمنح محمد مبديع رئيس جماعة الفقيه بن صالح، والبرلماني عن حزب الحركة الشعبية، شهادة طبية مزورة، ليدلي بها لدى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، للإفلات من التحقيقات.

وذكر الموقع بأن الوزير السابق ورئيس مجلس الفقيه بن صالح محمد مبديع يتابع في حالة اعتقال، رفقة 13 شخصا، بتهم الاختلاس، وتبديد أموال عمومية، والإرشاء، والارتشاء، وتزوير وثائق عرفية ووثائق رسمية.

من جانبها، كشفت ” الأيام24.كوم ” أن رقم المعاملات الإجمالي للمكتب الوطني للسكك الحديدية بلغ خلال الفصل الأول من السنة الجارية، حوالي 903 مليون درهم، أي بارتفاع بنسبة 6 في المائة، مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022، مؤكدا الانتعاش الجيد لنشاط المسافرين وصمود نشاط البضائع، اللذين عوضا تراجع رقم معاملات الفوسفاط.

وفي الشأن الاقتصادي، أفادت ” لوبرييف.ما ” أن المدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار، محمد بنشعبون أكد، أول أمس بالدار البيضاء، بأن صندوق محمد السادس للاستثمار يهدف إلى الإسهام في بروز صناعة متينة في مجال الرأسمال الاستثماري.

ونقلت عن بنشعبون، في معرض تدخله خلال افتتاح أشغال المؤتمر السنوي العاشر حول الرأسمال الاستثماري، أنه تحقيقا لهذه الغاية، يتعين تطور شركات التدبير بشكل ملحوظ، سواء من حيث حجم الصناديق التي يتم تسييرها أو من حيث الخبرة والحكامة والشفافية.