أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت قمة روسيا-إفريقيا، وتكوين 15 ألف طالب في المجال الرقمي، وتعزيز الربط الجوي بين المغرب وإسرائيل، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم السبت.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها ” لوكوليماتور.ما ” و” إحاطة.ما “، أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، سلط في سانت بطرسبرغ، الضوء على الرؤية الملكية لتعزيز علاقات إفريقيا مع مختلف شركائها.

وأبرزت، نقلا عن أخنوش، الذي يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الدولي، في كلمة له خلال الجلسة العامة الأولى للقمة الروسية الأفريقية الثانية، أن “جلالة الملك كان سباقا إلى التـنبيه إلى ضرورة تغيير زاوية التعامل مع القارة الافريقية من طرف شركائها التقليديين”.

أما ” تيليكسبريس.كوم ” فنقلت أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعرب خلال القمة الروسية الأفريقية الثانية، عن رغبته في تعزيز العلاقات الروسية المغربية ومواصلة الزخم الذي تم إطلاقه خلال زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى روسيا عام 2016.

وحسب الموقع، فقد أشاد الرئيس الروسي في كلمة ألقاها، بهذه المناسبة، بجلالة الملك محمد السادس، معربا عن أمله في رؤية العلاقات الثنائية تتطور وتسير على نفس الزخم الذي انطلق خلال زيارة جلالة الملك لروسيا في عام 2016.

من جانبها، كتبت ” هسبريس.كوم ” أن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، قالت إن العلاقات بين روسيا والمغرب “متميزة، وتجسد انفتاح إفريقيا على روسيا وانفتاح روسيا على إفريقيا”.

وأكد المنبر الإلكتروني، نقلا عن تصريح صحفي للمسؤولة الروسية، على هامش القمة الثانية والمنتدى الاقتصادي روسيا-إفريقيا، المنعقدة في سانت بطرسبرغ، العاصمة الثقافية لروسيا، أن روسيا والمغرب يقيمان علاقات تعاون “جيدة للغاية” في عدة مجالات.

وفي نفس المنحى، أشارت ” أرتيكل19.ما ” إلى أنه بدعوتها فقط، بشكل رسمي إلى قمتها، للمرة الثانية تواليا، الدول الإفريقية التي تحظى باعتراف رسمي من جانبها، تكرس روسيا بشكل لا رجعة فيه مبدأ اقتصار المشاركة على الدول الإفريقية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة.

وأوضحت أن روسيا دعت جميع الدول الإفريقية التي تربطها بها علاقات ثنائية، والمعترف بها من قبل الأمم المتحدة، وذلك رغم الضغوط التي قد تكون قد مارستها بعض البلدان، من قبيل جنوب إفريقيا والجزائر، من خلال استغلال صداقتها مع موسكو لفرض مشاركة ما لـ”البوليساريو” في هذه القمة.

من جهة أخرى، أفادت ” زنقة20.كوم ” و” لو360.ما ” بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعث برقية تعزية ومواساة إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، إثر وفاة أخيه صاحب السمو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان.

وفي موضوع آخر، نقلت ” ميديا24.كوم ” أن المكتب الوطني المغربي للسياحة وشركة الطيران “أركيا”، وقعا بسلا، اتفاقية تهم تطوير وتعزيز الربط الجوي بين المغرب وإسرائيل، وكذا الترويج للنشاط السياحي بين البلدين.

وذكر الموقع بأن هذه الاتفاقية تعد ثمرة جديدة للجهود الهامة المبذولة للترويج للمغرب كوجهة في السوق الإسرائيلية، التي باشرها المكتب الوطني المغربي للسياحة منذ إعادة فتح الحدود الجوية المغربية في فبراير 2022.

وأوردت ” بانورابوست.كوم ” و” منارة.ما ” تأكيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، بالرباط، أنه تم إطلاق تكوينات “JobInTech” الخاصة بالمجال الرقمي، والتي تهم ألف طالب مع تسطير هدف الوصول إلى 15 ألف موهبة مكونة.

وأضاف الموقعان، نقلا عن ميراوي، خلال لقاء خصص لإطلاق هذه التكوينات، أن مجال الرقمنة بما يتضمنه من علم البيانات والذكاء الاصطناعي أصبح مطلوبا في سوق الشغل.

وفي الخبر البرلماني، كتب موقع ” الأول.كوم ” أن رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، أكد بالرباط، على الأهمية التي يكتسيها التعاون البرلماني في تعزيز العلاقات المغربية الكازاخستانية وترجمتها إلى برامج وشراكات اقتصادية وتجارية تعود بالنفع على البلدين.

وأضاف أن ميارة أعرب، خلال لقائه بسفيرة جمهورية كازاخستان بالمغرب سوليكول السيلوكيزي، عن استعداد مجلس المستشارين بحكم تركيبته وطبيعة انشغالاته الاقتصادية والاجتماعية لمواكبة مسلسل تطوير هذه العلاقات ودعمها بكل المبادرات.

وعلى صعيد آخر، أفادت كل من ” لوبرييف.ما ” و” اليوم24.كوم ” و” فبراير.كوم “، نقلا عن السلطات المحلية بإقليم سطات، بأن قاصرا، يبلغ من العمر حوالي 17 سنة، لقي مصرعه، فيما أصيب آخر بجروح بليغة، في انفجار قنينة غاز من الحجم الصغير استعملت ضمن تصرفات متهورة ومظاهر طائشة لاحتفال بعض الشباب والقاصرين بذكرى عاشوراء.

وفي الخبر الرياضي، كتبت ” الأيام24.كوم ” و” لوسيتأنفو.كوم ” أن فريق الرجاء الرياضي على شباب بلوزداد الجزائري فاز بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما، أمس الجمعة على أرضية ملعب الأمير سلطان بن عبد العزيز بمدينة أبها السعودية، برسم الجولة الأولى من المجموعة الرابعة لكأس الملك سلمان لكرة القدم.