استعدادات الحكومة لدعم وإعادة تنشيط السياحة بعد الزلزال

أفادت وزيرة الاسكان والتعمير فاطمة الزهراء المنصوري، أن القطاع السياحي والفندقي، بشكلٍ خاص، متخوف من إمكانية تأثير الزلزال على نسب الإشغال والحجوزات الجديدة لباقي العام، بعد تسجيل إلغاءات وتأجيلات للسفر من قِبل السياح الأجانب.

وقد لجأت وزارة السياحة إلى الاتصال بمنظمي الرحلات السياحية وشركات الطيران لتشجيعهم على مواصلة تقديم البرامج الترويجية، كما حثت أصحاب الفنادق على تكثيف الجهود لاستعادة التعافي، ومن ضمنها معاينة المباني في أسرع وقت واتخاذ التدابير اللازمة.

وتعتبر مدينة مراكش الأكثر استقطابا للسياح بفضل بناياتها ومآثرها العمرانية بعدما جذبت نحو 2.876.000 سائح خلال السنة 2022، وذلك حسب بيانات المرصد السياحي بالنسبة للوافدين عبر مطار مراكش المنارة .

وارتفعت عائدات السفر من العملة الأجنبية الناتجة عن النشاط السياحي لغير المقيمين بالمغرب إلى 48 مليار درهم، مقابل 28 مليار درهم في الفترة ذاتها من السنة الماضية، بارتفاع69 بالمئة.

وظهر السياح بأعداد كبيرة السبت اي قبل يومين في أغلب المناطق السياحية بالمدينة الحمراء التي تضررت من الزلزال، التي تعتبر العاصمة السياحة للمملكة.

لتعود الحمد الله الحركة السياحة تدريجيا إلى مدينة مراكش ، بعد أسبوع من الزلزال الذي ضرب البلاد وخلف آلاف القتلى والمصابين.