أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل الاتصال الهاتفي بين جلالة الملك محمد السادس ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية، و إعادة بناء المنازل المدمرة بالمناطق المتضررة من زلزال، ولاقتحامات المتكررة التي يقوم بها متطرفون للمسجد الأقصى، والاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” لوكوليماتور.ما ” و” تيليكسبريس.كوم ” و” كويد.ما ” و” فبراير.كوم ” أن جلالة الملك محمد السادس، تلقى، أمس الإثنين، اتصالا هاتفيا من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جوزيف .ر. بايدن.

وأضافت أنه خلال هذه المباحثات، أعرب الرئيس الأمريكي، لجلالة الملك وللشعب المغربي، عن تعازيه الشخصية وكذا تعازي الشعب والحكومة الأمريكيتين وذلك في أعقاب الزلزال المؤلم الذي ضرب عددا من أقاليم المملكة.

وتابعت أن الرئيس بايدن اشاد، بهذه المناسبة، بسرعة ونجاعة تدبير تداعيات هذه الكارثة الطبيعية الكبرى وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية.

ومن جانبها، أوضحت ” هسبريس.كوم ” و” بانورابوست.كوم ” و” لوسيتأنفو.كوم ” أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أكد أمس بالرباط، أن الحكومة بصدد بلورة الآليات الكفيلة بجعل عملية إعادة بناء المنازل المدمرة بالمناطق المتضررة من زلزال الحوز تمر في ظروف نموذجية.

وأضافت أن السيد أخنوش وضح، في تصريح عقب الاجتماع الثالث للجنة بين الوزارية المكلفة بوضع برنامج استعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة من الزلزال، إن اجتماع اليوم شكل مناسبة للوقوف، على الآليات الكفيلة بالتنزيل المثالي لهذا البرنامج الاجتماعي تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتنفيذا للتدابير التي أعلن عنها جلالته يوم الخميس المنصرم.

في حين أوردت” إحاطة.ما ” و” الأيام24.كوم ” و” اليوم24.كوم ” أن عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بفاس تمكنت، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 30 و45 سنة، من ذوي السوابق القضائية العديدة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية متورطة في سرقة المساعدات العينية التضامنية الموجهة لضحايا زلزال الحوز.

ونقلت عن بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح ولاية أمن فاس كانت قد فتحت، بحثا قضائيا على خلفية تسجيل سرقة استهدفت مجموعة من التبرعات العينية الموجهة لضحايا زلزال الحوز من داخل شاحنة خاصة، بعدما أقدم المشتبه فيهم على السطو على عدد من الأغطية والملابس الموجهة للضحايا.

أما ” لوبرييف.ما ” و” الأول.كوم ” فكتبتا أن المملكة المغربية التي يرأس عاهلها جلالة الملك محمد السادس، لجنة القدس، تدين الاقتحامات المتكررة التي يقوم بها متطرفون للمسجد الأقصى المبارك.

ونقلتا عن مصدر في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن هذه التصرفات التصعيدية من شأنها تأجيج المشاعر وتقويض جهود التهدئة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

على صعيد آخر، أفادت ” ميديا24.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” و” زنقة20.كوم ” أن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي قررا، بالاتفاق مع السلطات المغربية، المضي قدما في عقد الاجتماعات السنوية لعام 2023 في مراكش، كما كان مخططا لها من 9 إلى 15 أكتوبر المقبل، وفق ما جاء في بيان صدر يوم الاثنين بواشنطن.

ونقلت عن البيان الصادر عن رئيس البنك الدولي، أجاي بانغا، والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، ووزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، أنه “في هذه اللحظة بالغة الصعوبة، نؤمن أن الاجتماعات السنوية ستتيح الفرصة كذلك للمجتمع الدولي للوقوف إلى جانب المغرب وشعبه اللذين أثبتا مجددا صلابتهما في مواجهة الفواجع”، وذلك في أعقاب الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز.

ومن جهتها، أوردت ” منارة.ما ” أن المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جيورجييفا، أعلنت أمس الاثنين، أن الصندوق سيمنح المغرب قرضا بقيمة 1.3 مليار دولار لتعزيز قدرته على التكيف مع التغيرات المناخية.

بينما ذكرت ” لو360.ما ” أن سفير المملكة المتحدة بالمغرب، سيمون مارتان، أكد أمس الاثنين بالرباط، أن أعضاء فريق البحث والإنقاذ الدولي للمملكة المتحدة الذي ساهم في جهود البحث وإنقاذ ناجين من زلزال الحوز عبروا عن “تأثرهم العميق” ببرقية الشكر التي بعثها لهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس على هذه المساهمة.

ونقلت عن السيد مارتان في تصريح للصحافة، انها “التفاتة أثلجت حقا صدور أعضاء فريقنا للإنقاذ، لأنهم يدركون أن هذا الشكر الشخصي من جلالة الملك هو باسم الشعب المغربي على الدعم الذي تمكن الفريق البريطاني من تقديمه في هذه الفترة حيث الحاجة لذلك كبيرة”.