أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت الشراكة بين المغرب والإمارات العربية المتحدة، وملف المحروقات، ومبيعات السيارات الجديدة، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها “كويد.ما” و”إحاطة.ما” أنه أقيم أمس الاثنين بالقصر الرئاسي “قصر الوطن”بأبوظبي، حفل استقبال رسمي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من طرف صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

من جهتهما، أوضح كل من “لوكوليماتور.ما” و”لوسيتأنفو.كوم” أن جلالة الملك محمد السادس أجرى، بالقصر الرئاسي “قصر الوطن” بأبوظبي، مباحثات على انفراد مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

في حين أبرزت “ميديا24.كوم” أن المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة اعتمدتا، أمس الاثنين بأبوظبي، بيانا مشتركا عقب المباحثات التي أجراها جلالة الملك محمد السادس وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بمناسبة زيارة العمل والأخوة التي يقوم بها جلالة الملك لهذا البلد الشقيق.

وتابعت أنه خلال هذا اللقاء، عبر قائدا البلدين عن اعتزازهما بعمق أواصر الأخوة الحقة والمحبة الصادقة التي تجمعهما، ووشائج التقدير المتبادل والتفاهم المتواصل التي تربطهما، وارتياحهما العميق لمتانة علاقات التعاون المثمر والتضامن الفاعل، القائمة بين البلدين الشقيقين.

بينما أشارت “زنقة20.كوم” و”أشكاين.كوم” إلى أنه في إطار زيارة العمل والأخوة التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى الامارات العربية المتحدة، بدعوة من رئيس الدولة، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ترأس جلالة الملك والرئيس الإماراتي، أمس الاثنين بالقصر الرئاسي “قصر الوطن” بأبوظبي، مراسم تبادل العديد من مذكرات التفاهم الموقعة بين المملكة المغربية والامارات العربية المتحدة.

من جانبها، أفادت “لو360.ما” و”لوبرييف.ما” و”أرتيكل19.ما” و”الأول.كوم” أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وقعا، أمس بأبوظبي، إعلان “نحو شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة”، الذي يروم الارتقاء بالعلاقات والتعاون الثنائي إلى آفاق أوسع، عبر شراكات اقتصادية فاعلة، تخدم المصالح العليا المشتركة وتعود بالتنمية والرفاه على الشعبين الشقيقين.

على صعيد آخر، نقلت “تيليكسبريس.كوم” عن رزان المبارك، رائدة الأمم المتحدة لتغير المناخ لمؤتمر الأطراف (كوب28) رئيسة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، أن المغرب نموذج يحتذى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريفيا وكذا في القارة الإفريقية، في مجال الالتزام بالعمل المناخي، بالنظر إلى ريادته والتزامه الكبير في التصدي للتغيرات المناخية.

وتابعت أن رزان المبارك قالت خلال لقاء نظمته مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بمناسبة قمة المناخ (كوب 28) “يتعين على دول منطقتنا والدول الإفريقية بصفة عامة أن تكون ممتنة للمغرب وأن تستلهم من رؤيته وتسير على منواله في مجال العمل المناخي”.

ومن جانبها، سجلت “اليوم24.كوم” أن المغرب وسلطنة عمان وقعا، أول أمس الأحد بدبي، اتفاقية لتعزيز وتطوير التعاون الثنائي في مجال البيئة والتنمية المستدامة وذلك على هامش مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 28 ).

وتابعت أن هذه الاتفاقية تعكس إدراك الجانبين للتحديات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا “كوفيد 19″، والحاجة إلى تحقيق إقلاع اقتصادي يأخذ في الاعتبار الجوانب المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة.

وفي موضوع آخر، كتبت “الأيام24.كوم” أن رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو، أكد أن شركات المحروقات العاملة في أسواق التموين والتخزين وتوزيع الغازوال والبنزين، والتي كانت موضوع مؤاخذات في ملف المحروقات، قد تتعرض لعقوبات جديدة في حال عدم احترامها لالتزاماتها تجاه المجلس.

ونقلت عن السيد رحو، في حوار نشرته “ماروك إيبدو”، في عددها الأخير “فيما يتعلق بالتخوف من احتمال ارتكاب مخالفات جديدة ،بعدم احترام الالتزامات التي يفرضها المجلس، فإنه يمكن إصدار عقوبات مرة أخرى . المجلس يراقب، وإذا ما سجل إخلالا بالالتزامات، ستكون هناك تنبيهات، وإذا لزم الأمر، سيتم فرض عقوبات على الممتنعين عن تطبيق القرارات”.

ومن جانبها، أوردت “هسبريس.كوم” و”بانورابوست.كوم” و”فبراير.كوم” أن جمعية مستوردي السيارات بالمغرب أعلنت بأن إجمالي مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بلغ 13.772 وحدة خلال شهر نونبر 2023، بنمو نسبته 22,01 في المائة مقارنة بالشهر ذاته من سنة 2022.

وتابعت أن الجمعية أوضحت، في منشور يتضمن إحصائياتها الشهرية بخصوص سوق السيارات المغربي، أنه حسب الصنف: بلغ عدد التسجيلات الجديدة لسيارات الخواص 12.021 وحدة بارتفاع نسبته 21,36 في المائة، بينما ارتفع العدد بالنسبة للسيارات النفعية الخفيفة بنسبة 26,61 في المئة إلى 1.751 وحدة.

في حين نقلت “منارة.ما” عن مجلة “فارايتي” الأمريكية أنه سيتم تصوير الجزء الثاني من فيلم “لورد أوف وور”، (سيد الحرب)، الذي يؤدي بطولته النجم الأمريكي نيكولاس كيج، في المغرب خلال سنة 2024، مبرزة أن شركة “إنتاج القصبة فيلمز” (Kasbah Films)، للمنتج المغربي كريم الدباغ، ستقوم بإنتاج الفيلم.