أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

Views: 5

شكلت الزيارة الرسمية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس الى دولة الامارات العربية المتحدة، وقضية الوحدة الترابية للمملكة، والمخطط الاستراتيجي الوطني المندمج الأول لمحاربة فيروس نقص المناعة البشرية، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها “زنقة20.كوم” أن الصحف الإماراتية أكدت أن الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس الى دولة الامارات العربية المتحدة، والاستقبال الكبير والمتميز الذي خصص لجلالته بأبوظبي، يعكس أواصر أخوية راسخة بين البلدين الشقيقين وقائديهما.

فقد ذكرت المواقع، نقلا عن صحيفة (الخليج )، أن قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وقعا، خلال هذه الزيارة “إعلانا نحو شراكة مبتكرة وراسخة” بهدف تطوير مختلف مجالات التعاون الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، والانتقال بها إلى آفاق نوعية أرحب تلبي تطلعات البلدين وشعبيهما إلى التنمية والنماء.

من جهتها، كتبت قناة (سكاي نيوز عربية) في موقعها الإلكتروني، حسب المواقع ذاتها، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة ، أجريا جلسة مباحثات في قصر الوطن بحثا خلالها العلاقات الأخوية التاريخية التي تجمع بين البلدين وسبل تعزيزها إضافة إلى مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

من جانب آخر، أفادت “لو360.ما” و”الأول.كوم” و”آشكاين.كوم” و”لوكوليماتور.كوم” أن قادة دول مجلس التعاون الخليجي جددوا، أمس الثلاثاء بالدوحة، التأكيد على مواقفهم وقراراتهم الثابتة الداعمة لمغربية الصحراء والحفاظ على أمن واستقرار المملكة المغربية ووحدة أراضيها.

وتابعت أن البيان الختامي الذي توج أعمال القمة الرابعة والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي انعقدت في الدوحة برئاسة قطر، أشاد بقرار مجلس الأمن رقم 2703 الصادر بتاريخ 30 أكتوبر 2023 بشأن الصحراء المغربية.

بينما أبرزت “ميديا24.كوم” و”اليوم24.كوم” أن المندوبين الدائمين لدى الجامعة العربية ثمنوا الجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة المغربية في سبيل التحضير وإنجاح أعمال المنتدى العربي-الروسي، الذي ستستضيفه مدينة مراكش يوم 20 من الشهر الجاري.

وأضافت أن المندوبين الدائمين عبروا، خلال اجتماع تنسيقي للمنتدى بالقاهرة، ترأسه المغرب، عن تطلعهم لأن يشكل اجتماع مراكش فرصة لدفع التعاون العربي- الروسي المشترك الى آفاق أكثر رحابة.

أما “لوسيتأنفو.كوم” و”منارة.ما” و”تيليكسبريس.كوم” فأبرزت أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عقد أمس الثلاثاء بالرباط، اجتماعا مع رؤساء غرف التجارة والصناعة والخدمات، بحضور الكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة، توفيق مشرف، خصص لدراسة سبل تمكين هذه الهيآت من تعزيز انخراطها في مسلسل التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة.

وتابعت أن هذا الاجتماع شكل مناسبة لتسليط الضوء على أهمية غرف التجارة والصناعة والخدمات باعتبارها رافعة للتنمية الاقتصادية وأحد الفاعلين الرئيسيين في التنمية الجهوية.

من جانب آخر، أوردت “هسبريس.كوم” أن أشغال إنجاز البنية التحتية المينائية للمشروع الملكي الكبير “ميناء الداخلة الأطلسي”، تسير “عموما، وفق الجدول الزمني المسطر لها”؛ وفق ما به أفاد نزار بركة، وزير التجهيز والماء.

وتابعت أن الوزير أكد أن نسبة تقدم الأشغال إلى حدود اليوم بلغت 12 في المائة تم خلالها الانتهاء من الأشغال التحضيرية والشروع في إعداد الكتل الخرسانية ومواد البناء لإنجاز المنشآت النهائية؛ كالجسر البحري ومنشآت الحماية”.

بينما أشارت “الأيام24.كوم” إلى أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، ترأس أول أمس الإثنين بالرباط، حفل إطلاق المخطط الاستراتيجي الوطني المندمج الأول لمحاربة فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسيا والتهاب الكبد الفيروسي للفترة 2024-2030 في إقليم شرق المتوسط.

في حين ذكرت “بانورابوست.كوم” أن وزير التجهيز والماء، نزار بركة أفاد، أول أمس بمجلس النواب، أن أزيد من 3 ملايين من ساكنة البوادي والقرى استفادوا من برامج فك العزلة عن العالم القروي.

من جهتها، ذكرت “إحاطة.ما” أن وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري قالت إن 332 ألف أسرة من أصل 456 ألفا محصاة، استفادت من البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح” إلى غاية نهاية شتنبر الماضي.

من جانبه، كتبت “لوبرييف.ما” أن وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، أفاد أن دفاتر تحملات جديدة سترى النور مطلع السنة المقبلة تخص مشروع القطب السمعي البصري الجديد Holding، بلغت نسبة إنجازها 90 في المائة.

أما “فبراير.كوم” فأوضحت أن دورية بأعالي البحار تابعة للبحرية الملكية اعترضت، الإثنين، في إطار مهمة للمساعدة في البحر، جنوب – غرب الداخلة، على بعد 41 كلم من الساحل، قاربا كان على متنه 42 مرشحا للهجرة غير الشرعية ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء.

ونقلت عن بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن القارب أبحر انطلاقا من السواحل الموريتانية يوم 2 دجنبر الجاري، وكان يعتزم التوجه نحو جزر الكناري.