أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل منتدى التعاون العربي-الروسي بمراكش، والحماية الاجتماعية، والتقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الخميس.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها “لو360.ما” و”تيليكسبريس.كوم” و”منارة.ما” أن منتدى التعاون العربي-الروسي أشاد، أمس الأربعاء، في ختام أشغال نسخته السادسة على المستوى الوزاري، التي استضافتها المملكة المغربية، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في دعم القضية الفلسطينية.

وتابعت المواقع أن وزراء الشؤون الخارجية العرب و نظيرهم الروسي ثمنوا في إعلان مشترك صدر عقب اختتام أشغال المنتدى، دور جلالة الملك محمد السادس في دعم وصمود المقدسيين من خلال مشاريع ملموسة تنفذها وكالة بيت مال القدس، الذراع الميدانية للجنة القدس.

من جهته، أوضح “لوكوليماتور.ما” أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة دعا، أمس الأربعاء، بمراكش إلى الرقي بمنتدى التعاون العربي-الروسي إلى مستوى حوار استراتيجي فعلي وفاعل.

بينما أبرزت “فبراير.كوم” و”الأيام24.كوم” أن السيد بوريطة أكد أن العلاقات المغربية الروسية تاريخية ومتميزة بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ومن جانبهما، أشارت “الأول.كوم” و”هسبريس.كوم” إلى أن وزير الشؤون الخارجية، الروسي سيرغي لافروف أكد، أمس الأربعاء بمراكش، أن بلاده تدعم الوصول إلى تسوية مستدامة على أساس قرارات مجلس الأمن الأممي لتسوية النزاع في الصحراء المغربية.

وتابعت أنه قال، خلال ندوة صحافية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عقب مباحثات ثنائية في اختتام منتدى التعاون العربي الروسي، “ندعم الوصول إلى تسوية مستدامة على أساس قرارات مجلس الأمن الأممي ذات الصلة، ونحن ننوي مواصلة تمسكنا بهذا الخط المبدئي الهادف إلى التطوير وبلورة القرارات المناسبة” بخصوص قضية الصحراء المغربية.

في حين أوردت “إحاطة.ما” أن رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، دعا أمس الأربعاء بالرباط، إلى التفكير في طبيعة وأشكال التدخل وكذا الآليات المنهجية والتمويلية والمؤسساتية التي من شأنها تسريع تفعيل الجهوية المتقدمة وتشجيع الالتقائية في تدخلات السلطات العمومية، “وذلك بالنظر إلى الوضع الراهن لممارسة التنمية الجهوية”.

على صعيد آخر، أفادت “بانورابوست.كوم” و”لوبرييف.ما” و”الأيام24.كوم” أن البنك الدولي وافق على قرض جديد بقيمة 500 مليون دولار للمغرب يهدف بالأساس إلى تحسين حماية الفئات السكانية الأكثر ضعفا من المخاطر الصحية والمناخية، وتوسيع نطاق نظام الحماية الاجتماعية، مضيفة أن هذا التمويل هو الثاني في سلسلة من ثلاث عمليات تساند برنامج الإصلاح الحكومي.

أما “لوسيتأنفو.كوم” فنقلت عن والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أكد أول أمس بالرباط، أن احتياطي الذهب، الذي يمثل حوالي 6 في المئة من إجمالي احتياطي المغرب من العملة الصعبة،، يتوافق مع المتوسط العالمي.

وتابعت أن السيد الجواهري أفاد، خلال ندوة صحافية عقدت في أعقاب الاجتماع الفصلي الرابع والأخير لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2023، بأن بنك المغرب يتبع ممارسات جار بها العمل في تدبير احتياطياته من الذهب.

ومن جهته، أفاد “أشكاين.كوم” أن المجلس الأعلى للحسابات أوصى، في تقريره السنوي 2022-2023، بتعزيز المنظومة القانونية بشأن مسطرة إعداد وتنفيذ وتقييم برامج واتفاقيات التنمية الترابية المندمجة، مع الحرص على ترتيب الأولويات.

بينما نقلت “كويد.ما” و”أرتيكل19.ما” عن المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل خلال شهر نونبر 2023، ارتفاعا بنسبة 3,6 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من السنة الماضية.

من جهة أخرى، كتبت “زنقة20.كوم” أنه تم أمس الأربعاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة بين الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية والمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما، تهدف إلى توطيد التعاون في مجال التكوين المستمر والتدريب في القطاع السمعي البصري.