أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، والخدمة العسكرية برسم سنة 2024، وحركة النقل الجوي التجاري، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الخميس.

وفي هذا الصدد، كتبت مواقع إلكترونية، من ضمنها “الأيام24.كوم” و”زنقة20.كوم” و”لوسيتأنفو.كوم”، أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، قال أمس الأربعاء خلال تقديمه للحصيلة المرحلية لعمل الحكومة أمام مجلسي البرلمان، إن ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية “فاق كل التوقعات والانتظارات”.

وأضافت المواقع أن السيد أخنوش أكد، في معرض تقديمه لهاته الحصيلة، طبقا للفصل 101 من الدستور وبمبادرة من الحكومة، أن المنجز الحكومي لمنتصف الولاية “يترجم الحرص الشديد على تنزيل مختلف التعهدات، دون البحث عن تبرير في توالي الأزمات المركبة التي عاشتها بلادنا”، مشددا على أن إصرار الحكومة على الوفاء بالتزاماتها بكل جرأة “هو خيار نابع من مسؤولياتها تجاه المواطنين، احتراما للثقة التي أسندت لأغلبية قوية ومنسجمة تستجيب لانتظاراتهم بناء على التزامات واضحة”.

وفي سياق آخر، أفاد موقعا “الأول.كوم” و”أرتيكل19.ما” بأنه ستنتهي يوم الإثنين المقبل (29 أبريل)، عملية إحصاء الأشخاص الذين يمكن استدعاؤهم لتشكيل فوج المجندين برسم سنة 2024، وهي فرصة جديدة أمام الشباب، ذكورا وإناثا، للاستفادة من تكوين عسكري متميز يساهم في تطوير كفاءتهم المعرفية والمهنية ويفتح أمامهم آفاقا واعدة في سوق الشغل.

وتابعا أنه على غرار السنوات الماضية، سيتلقى المجندون هذه السنة، تكوينا معنويا يرسخ القيم الوطنية، وتأهيلا تقنيا ومهنيا في التخصصات المتوفرة لدى وحدات القوات المسلحة الملكية، بما يفتح فرص الاندماج المهني والاجتماعي داخل سوق الشغل.

وفي المجال الاقتصادي، أكدت “هسبريس.كوم” و”لوبريف.ما”، بخصوص حركة النقل الجوي التجاري على المستوى الوطني، أن المطارات المغربية استقبلت، خلال الربع الأول من سنة 2024، ما مجموعه 6 ملايين و873 ألفا و487 مسافرا، عبر 51 ألفا و282 رحلة جوية، وذلك بنسبة نمو تقدر بـ14 في المائة و11 في المائة على التوالي مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2023.

وفي إطار تدابير التخفيف للحد من التغير المناخي، نقلت “بانورابوست.كوم” عن وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، تأكيده أمس الأربعاء، بالرباط، أن المغرب ملتزم بقوة لفائدة إزالة الكربون من قطاع النقل.

وأضاف الموقع أن السيد عبد الجليل، أوضح في كلمة له خلال افتتاح لقاء منظم في إطار التعاون مع المنتدى الدولي للنقل، تحت شعار “إزالة الكربون من وسائل النقل في الاقتصادات الناشئة”، أن طموحات المغرب في مجال التنمية المستدامة هي “عالية جدا”.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، توقفت “لو360.ما” عند تأكيد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، أمس الأربعاء، أمام مجلس النواب الإسباني، على “تميز” العلاقات التي تربط بلاده بالمغرب.

وحسب المنبر الإلكتروني، فقد شدد السيد ألباريس، خلال مناقشة حول السياسة الخارجية بمجلس النواب، على أن “علاقاتنا الممتازة مع المغرب مفيدة لكلا البلدين”، منوها بالتعاون الثنائي الذي يشمل مجالات مختلفة.

من ناحية أخرى، كشفت “ميديا24.كوم” أن الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي أصدرت 2,342 ترخيصا للفلاحين والمشغلين في هذا القطاع، وذلك إلى حدود يوم الجمعة 19 أبريل 2024.

وفي الميدان الرياضي، توقفت “آشكاين.كوم” عند قرار لجنة الأندية بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، التي اجتمعت أمس الأربعاء بشأن مباراة اتحاد العاصمة الجزائري ونهضة بركان، القاضي بخسارة الفريق الجزائري باعتذار (3 -0) مع الإبقاء على مباراة الإياب بالملعب البلدي ببركان يوم الأحد المقبل.

وفي الخبر الأمني، أفادت “اليوم24.كوم” بأن عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة، تمكنت أول أمس الثلاثاء، من توقيف شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالمس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات الرقمية وقرصنة المكالمات الهاتفية.