أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل الاحتفال بعيد الشغل في عدة مدن بالمملكة، والقضية الفلسطينية، ووفاة سجين في السجن المحلي بالناظور، والانتخابات في إفريقيا، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الخميس.

وفي هذا الصدد، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “لوسيتأنفو.كوم” وزنقة20.كوم” و”لوبرييف.ما”، أن المركزيات النقابية خلدت عيد الشغل بتنظيم مسيرات عمالية وتجمعات خطابية عبرت خلالها عن مطالبها الاجتماعية وانخراطها في مختلف الأوراش الإصلاحية الرامية إلى تعزيز العدالة الاجتماعية والمضي قدما في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتابعت المواقع أن النقابات دعت إلى تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للشغيلة، رافعة شعارات ولافتات للتعبير عن عزمها على مواصلة الدفاع عن المكتسبات والمطالب المشروعة المتمثلة في تحسين دخل الطبقة العاملة في القطاعين الخاص والعام، والحفاظ على قدرتها الشرائية.

وفي الشأن السياسي، نقل موقعا “هيسبريس.كوم” و”اليوم 24.كوم”، أن وفدا برلمانيا عن مجلس المستشارين شارك في أشغال المؤتمر الخامس لرابطة “برلمانيون لأجل القدس” الذي نظم بمدينة بإسطنول (تركيا) ما بين 26 و28 أبريل المنصرم، أكد على موقف المغرب الراسخ، ملكا وحكومة وشعبا، بخصوص عدالة القضية الفلسطينية.

وأضاف الموقعان، أن الوفد، الذي ضم كلا من عبد الإله حفظي، محاسب المجلس، والمصطفى الدحماني، منسق مجموعة العدالة الاجتماعية، وخالد السطي، عضو المجلس، أبرز في مداخلة أمام المؤتمر، سياسة المملكة ذات النهج الثابت والتوجه الواضح إزاء هذه القضية، وذلك انسجاما مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس.

على الصعيد الدبلوماسي، ذكر كل من “أرتيكل19.كوم” و”لو360.ما” بتنظيم المغرب، بشراكة مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، النسخة الثالثة للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات الأفارقة، والتي حضرها 74 مشاركا من 45 بلدا إفريقيا.

وأورد الموقعان أنه في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، تأكيد التزام المغرب بإنجاح العمليات الانتخابية بإفريقيا؛ مشددا على أن المملكة المغربية مستعدة لمد إفريقيا بملاحظي انتخابات ذوي كفاءة وقادرين على تعزيز العملية الديمقراطية في القارة الإفريقية.

وفي المجال الاقتصادي، كتب موقع “أشكاين.كوم” أن رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، الخطاط ينجا، دعا خلال ندوة تم عقدها بلندن، على هامش منتدى الطاقة النظيفة (إينوفايشن زيرو)، المستثمرين ورجال الأعمال البريطانيين إلى استكشاف فرص الاستثمار التي توفرها الجهة، التي تتموقع كقطب تجاري ولوجستي لا محيد عنه بالقارة الإفريقية.

وفي المجال ذاته، ذكر موقع “بانورابوست.كوم” بتصريح وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، بمجلس المستشارين، أن عدد المسجلين في السجل الوطني للصناعة التقليدية بلغ ما مجموعه 395 ألف من الصناع التقليديين، وأن قطاع الصناعة التقليدية يساهم بـ7 في المائة من الناتج الداخلي الخام ويشغل 22 في المائة من الساكنة النشيطة.

وفي سياق آخر، أشار موقع “ميديا24.كوم” إلى توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب ومجموعة Inetum، الرائدة الأوروبية في خدمات التكنولوجيا الرقمية، والتي تأتي في إطار توسيع أنشطتها بالمغرب، بهدف إحداث 1500 منصب شغل في أفق سنة 2027.

وفي الجانب الاجتماعي، سلط موقعا “الأول.كوم” و”اليوم24.كوم” الضوء على نفي إدارة السجن المحلي بالناظور المزاعم التي تداولتها بعض المواقع الإلكترونية بخصوص “وفاة سجين بعد تعرضه للتعنيف من طرف موظفي المؤسسة” و”تسجيل وفاة سابقة لسجين غيني بسبب الإهمال”.

ونقلا عن المؤسسة السجنية، في بيان توضيحي، أن حالة الوفاة الأولى تتعلق بالسجين (س.ب) البالغ من العمر 72 سنة، والذي توفي بالمستشفى بعد أن تم إخراجه إليه بصفة مستعجلة عقب دخوله في حالة إغماء، وذلك بعد تسجيل “انخفاض ملحوظ في وزنه”، أما بخصوص حالة الوفاة المتعلقة بأحد السجناء من جنسية غينية، والتي تعود إلى تاريخ 29 أكتوبر 2023، فقد توفي المعني بالأمر بالمستشفى الإقليمي بالناظور، والذي كان مودعا به بعد معاناته من “آلام على مستوى الأمعاء”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*