مراكش….مشاركة 500 تلميذ وتلميذة في البطولتين الوطنيتين المدرسيتين لألعاب القوى وللتلميذات والتلاميذ في وضعية إعاقة

عرفت البطولة الوطنية المدرسية لألعاب القوى والبطولة الوطنية المدرسية للتلاميذ في وضعية إعاقة برسم الموسم الدراسي 2023-2024، المقامتين اليوم السبت بالمركب الرياضي سيدي يوسف بن علي بمراكش، مشاركة 500 تلميذ وتلميذة.

ون ظمت البطولتان من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، وبتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش-آسفي، تحت شعار “الرياضة المدرسية من أجل تلميذات وتلاميذ منفتحين وناجحين”.

وعرفتا إجراء مجموعة من السباقات شملت الجري، والقفز الذي تتضمن الوثب الطولي إناث، والوثب الطولي إناث في وضعية إعاقة، والقفز العالي أقل من 15 سنة ذكور، والقفز الطولي لأقل من 12 سنة، والوثب الطولي ذكور في وضعية إعاقة، إلى جانب دفع الجلة جلوس، ودفع الجلة وقوف إناث في وضعية إعاقة، وفي فئة أقل من 15 سنة إناث، ودفع الجلة جلوس ووقوف في فئة الذكور في وضعية إعاقة، وفي فئة أقل من 15 سنة ذكور.

وشكلت البطولتان مناسبة لتحقيق أرقام جيدة تسمح لهؤلاء التلاميذ بالمشاركة في الملتقيات الدولية المقبلة وفي مقدمتها ألعاب الجمنزياد المدرسية العالمية التي ستقام بدولة البحرين.

وتندرج هاتين البطولتين في إطار الأنشطة الرياضية السنوية التي تنظمها الوزارة، حيث تأهل إليها التلاميذ الذين فازوا في منافسات البطولات الجهوية التي عرفتها مختلف جهات المملكة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد عبد الله ماهر، رئيس مصلحة بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن البطولة الوطنية المدرسية لألعاب القوى والبطولة الوطنية المدرسية للتلاميذ في وضعية إعاقة حققتا نجاحا على مستوى التنظيم والاستقبال.

وأشار إلى أن تنظيم البطولتين بالمدينة الحمراء شكل أيضا فرصة أمام التلاميذ لاستكشاف والاطلاع على ما تزخر به المدينة من تراث اللامادي حضاري وتاريخي.

من جانبه، أبرز المستشار التقني الوطني بالجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، عبد الله الحسناوي، أهمية البطولتين اللتين عرفتا مشاركة أجود العدائين المتأهلين عن البطولات الجهوية، وكذا والتلاميذ المشاركين في بطولة العالم للعدو الريفي، والبطولة العربية.

وأشار إلى أن البطولتين تشكلان مناسبة لاختيار عناصر المنتخب الوطني الذي سيشارك في ألعاب جيمنزياد المدرسية بدولة البحرين، منوها بتوفير كافة الظروف ليحقق التلاميذ المشاركون إنجازات جيدة استعدادا للمنافسات الدولية المهمة المقبلة.

من جهتها، قالت لبنى بلعباس، المديرة العامة للجامعة الملكية المغربية للأشخاص في وضعية إعاقة، في تصريح مماثل، إن البطولة المدرسية لألعاب القوى للأشخاص في وضعية إعاقة في نسختها الثانية، تأتي في إطار شراكات مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية.

وأشارت إلى تنظيم مجموعة من التكوينات في مجال رياضة الأشخاص في وضعية إعاقة لفائدة أساتذة في مادة التربية البدنية بهدف تطوير هذه الرياضة عن طريق التصنيف الذي يعد حلقة مهمة في مجال رياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، منوهة من جهة أخرى، بمشاركة تلميذات وتلاميذ من المناطق القروية والحضرية.

وفي ختام هاتين البطولتين، تم توزيع الجوائز والميداليات على المتوجين بالمراكز الأولى في مختلف المسابقات

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*