بيان عائلات طلبة الطب و الصيدلة بمراكش

تابعنا كما تابع الرأي العام المحلي والوطني، الاحتقان الذي عرفته وتعرفه كليات الطب والصيدلة بالمغرب وتوقف الدراسة و التداريب الاستشفائية لمدة ليست بالهينة والتي تجاوزت الخمسة أشهر.

وقد سبقتها اضرابات محدودة في الزمن، و متصاعدة لأكثر من سنتين، قدًم فيها الطلبة من خلال ممثليهم للوزارتين الوصيتين، ملفا مطلبيا من عدة نقاط؛ بدا الحوار حولها دون التوصل إلى توقيع محضر للاتفاق، لينتهي الأمر إلى غلق باب الحوار و اعلان حل مكاتب الطلبة في لقاء صحفي لكل من السـيدين الوزيرين المحترمين الاستاذ الدكتور عبد اللطيف الميراوي والأستاذ الدكتور خالد ايت الطالب، عبر خلال ندوة صحفية بتاريخ 22 فبراير 2024.

وعرف ويعرف و سيعرف هذا الموضوع، تصعيدا اخر جراء توقيف ممثلي الطلبة و إصدار أحكام تجاوزت 30 سنة في حق 60 طالبا، وهي سابقة لم يعرفها المغرب و الجامعة المغربية لأزيد من ثمان عقود.

و احساسا منا بتعقد الامور، والوصول إلى الباب المسدود، و ايمانا منا بقدرة الذكاء الجماعي على ابتداع حلول خاصة بالنموذج المغربي، اجتمعت عائلات طلبة الطب و الصيدلة، بمقر الاتحاد المغربي للشغل على الساعة السادسة يومه السبت 25 مايو 2024، من أجل تبني وساطة و اقتراح حلول ان قُبلت، بين الوزارتين الوصيتين نحن على يقين انه ستتلوها مبادرات أخرى على الصعيد الوطني، بغية إيجاد أرضية للتفاهم والحوار من اجل تفاد سنة جامعية كارثية بكل المقاييس و مرتفعة التكلفة يؤديها دافعو الضرائب. 

من هنا نتوجه الى: السيد رئيس الحكومة، بصفته المسؤول الأول السياسي، من أجل التدخل الشخصي لتقريب وجهات النظر وفتح حوار جاد بدون خطوط حمراء ولا لاءات مسبقة، بأجندة زمنية سريعة.

كما نؤكد على أن الحوار لن يكون الا بإعادة المطرودين و الموقوفين ممثلي الطلبة، حيث نعتبر ان توقيف ممثلي الطلبة هو توقيف للطلبة ككل؛ كبادرة حسن النية، تُحل بعدها جميع النقط العالقة.

و نؤكد ان مطالب الطلبة هي مطالب طلابية صرفة، بعيدة كل البعد عن أي توصيف او تأويل سياسي او فصائلي او اي شيء اخر.

إعادة فتح مكاتب الطلبة لتلعب دورها كصلة وصل بين الوزارتين والطلبة على الاقل حتى الوصول إلى حل للازمة.

ونود ان نخبر الجميع مساندتنا و دعمنا اللامشروطين للطلبة، في مطالبهم المشروعة ، و نرحب باي حل توافقي بين ممثلي الطلبة و الوزارتين الوصيتين بإشراف فعلي للسيد رئيس الحكومة.

كما نهيب بجميع الأمهات و آباء و عائلات طلبة الطب و الصيدلة بمراكش للتأهب لمحطات نضالية قادمة هدفها حلحلة الازمة والخروج منها بأقل الخسائر.

Views: 20

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*