أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت إدانة المغرب للاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، وقضية الصحراء المغربية، وإعادة تشغيل الخط الجوي المباشر بين الدار البيضاء وساو باولو، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية.

وهكذا، نقلت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “مدار21.كوم” و”آشكاين.كوم” و”هسبريس.كوم” و”اليوم24.كوم”،أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أعرب بالرباط، عن إدانة المملكة المغربية للاقتحامات الاسرائيلية للمسجد الأقصى.

وأضافت أن بوريطة شدد، في معرض رده على سؤال بخصوص الوضع بالمسجد الأقصى، خلال لقاء صحافي عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية البرازيلي، ماورو فييرا، على أن “هذه الاستفزازات” تزيد من حالة الاحتقان في المنطقة و”تقوض جهود التهدئة في غزة”، وكافة الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار وحماية المدنيين، والمساهمة في إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وارتباطا بقضية الوحدة الترابية، كتبت “تلكسبريس.كوم” و”الأيام24.كوم” و”أرتيكل19.كوم” و”منارة.ما” أن جمهورية البرازيل الاتحادية أشادت بجهود المغرب الجادة وذات المصداقية للمضي قدما نحو تسوية الخلاف حول الصحراء المغربية، في إطار مبادرة الحكم الذاتي التي تقدمت بها المملكة المغربية سنة 2007.

وتابعت أن التعبير عن هذا الموقف جاء في البيان المشترك، الصادر في أعقاب المباحثات التي أجراها بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية البرازيلي، ماورو فييرا.

وعلى صعيد آخر، تطرقت “لوسيتأنفو.كوم” و”إحاطة.ما” و”الأول.كوم” إلى إعلان الخطوط الملكية المغربية عن إعادة تشغيل الخط الجوي المباشر الرابط بين الدار البيضاء وساو باولو، ابتداء من 7 دجنبر 2024، بمعدل ثلاث رحلات في الأسبوع.

وأفادت “فبراير.كوم” و”زنقة20.كوم” و”لو360.ما” بأن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالقنيطرة أعلن أن قاضي التحقيق أمر بإيداع سبعة أشخاص السجن وإخضاع شخص ثامن لتدابير المراقبة القضائية على ذمة التحقيق، بعد وفاة بعض الأشخاص جراء تناولهم لمادة مضرة بالصحة.

أما “بانورابوست.كوم” فكتبت أن اجتماع للجنة الإستراتيجية انعقد بالرباط، لتقييم حصيلة الجهوية المتقدمة ووضع خارطة الطريق بالنسبة للمحطات المقبلة.وأكد المنبر الإلكتروني أن هذا الاجتماع، المنعقد بحضور ممثلي القطاعات الوزارية الموقعة على ميثاق اختصاصات الجهة، إلى جانب رؤساء الجهات والولاة، شكل مناسبة للتأكيد على أهمية تعزيز الالتقائية بين العمل الحكومي والجهات والتنسيق بين مختلف المتدخلين للنهوض بالتنمية الشاملة في المملكة.

وأعلنت “لوبرييف.ما”، نقلا عن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أنه بمناسبة عيد الأضحى، سيتم السماح للسجناء بتلقي قفة المؤونة، ابتداء من ثاني أيام العيد لمرة واحدة ولمدة أسبوع.

وعلى صعيد آخر، أفادت “ميديا24.كوم” بأن القوات الجوية الملكية ستشارك بين 19 و21 يوليوز المقبل، في المعرض الجوي البارز (RIAT 2024)، بالقاعدة الجوية لقوات فايفورد بانجلترا، والمنظم تحت شعار “الدفع بالإمكانات في الجو والفضاء”، مذكرة بأن آخر مشاركة للقوات الجوية الملكية في هذا الحدث يعود إلى سنة 1995.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*