أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

Views: 18

شكل حل الأزمة الليبية، والهدر المدرسي، وأداء الاقتصاد الوطني، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “ميديا24.كوم”، أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أكد أمس الإثنين بالرباط، أن المغرب كان دائما مقتنعا بأن المظلة الأممية ضرورية لإضفاء الشرعية على أي مسار وأي حل للأزمة الليبية.

وأوضحت، نقلا عن تصريح بوريطة للصحافة، عقب مباحثات مع الممثلة الخاصة بالنيابة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني خوري، أنه كان هناك حرص على أن تكون الأمم المتحدة متابعة للملف الليبي، وأن تكون على علم بالتحركات الدبلوماسية التي تقوم بها المملكة المغربية في إطار هذا الملف، مسجلا أن هذا الحرص تجسد منذ الحوار الليبي في الصخيرات، حيث اشتغل المغرب مع الأمم المتحدة، وكذلك في بوزنيقة وفي كل الاجتماعات.

من جانبها، تطرقت “هسبريس.كوم” و”الأيام24.كوم”، إلى تصريح وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أمس الإثنين، الذي أكد فيه أن المجهودات التي بذلتها الوزارة ومختلف الأطراف المعنية في بداية هذه السنة الدراسية، مكنت من إعادة 50 ألف تلميذ منقطع عن الدراسة إلى الفصول الدراسية.

وقالت، نقلا عن تصريح بنموسى، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب حول “محاربة الهدر المدرسي”، أن عدد المغادرين للمنظومة التربوية تراجع بنسبة 12 في المائة من 334 ألفا خلال موسم 2021-2022 إلى 294 ألفا في موسم 2022-2023، معتبرا أن هذا العدد “لا يزال مرتفعا”.

من جانب آخر، كتبت “تلكسبريس.كوم” عن انطلاق المرحلة الأولى من التكوين الحضوري للمشرفين الجهويين والإقليميين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.

وأضافت أنه سيتم خلال هذه المرحلة، التي ستستمر إلى غاية 20 يوليوز الجاري، والتي ستجرى على الصعيد المركزي، تكوين 215 مشرفا مركزيا وجهويا ومكونا إقليميا من طرف 24 مشرفا مركزيا ومكونا، وذلك بحضور 12 مديرا جهويا وعددا من المشرفين المركزيين.

وعلى صعيد آخر، كتبت “اليوم24.كوم” و”لوسيتأنفو.كوم” و”كويد.ما” أنه من المرجح أن يبلغ نمو الناتج الداخلي الإجمالي الكلي 3,2 في المائة خلال الفصل الثالث من 2024، عوضا عن 2,9 في المائة خلال الفصل الثاني من 2024، ما يعكس تعزز دعم الطلب الموجه للصناعات التحويلية وخدمات الإيواء.

وأشارت، نقلا عن موجز الظرفية الاقتصادية للفصل الثاني من 2024 وتوقعات الفصل الثالث من 2024، أن هذه التقديرات تأخذ في الاعتبار انخفاض القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 5,1 في المائة، مبرزة أن القيمة المضافة للأنشطة غير الفلاحية ستعرف تحسنا بنسبة 3,9 في المائة حسب التغير السنوي.

أما إحاطة.ما” و”بانورابوست.كوم”، فكتبت أن التضخم قد يكون انخفض بما يقارب النصف تقريبا خلال الفصل الثاني من 2024 بتسجيله 0.7 بالمائة مقابل 1,2 بالمائة خلال الفصل الأول.

وقالت إن هذا التراجع قد يكون ناتجا بالأساس عن انخفاض أسعار المواد الغذائية بنسبة 0,5 بالمائة، في حين قد تكون أسعار المواد غير الغذائية قد شهدت ارتفاعا بنسبة 1,5 بالمائة، مقابل 0,9 بالمائة خلال الفصل الأول.

من جانبها، كتبت “الأول.كوم” و”زنقة20.كوم” و”آشكاين.كوم” و”منارة.ما”، أن موجة حر، من مستوى يقظة برتقالي، مرتقبة اليوم الثلاثاء إلى غاية يوم الجمعة بعدد من مناطق المملكة، مع درجات حرارة تتراوح ما بين 41 و 45 درجة بأقاليم فكيك وجرادة وزاكورة وتنغير والرشيدية وطاطا، وذلك حسب المديرية العامة للأرصاد الجوية.

من جانب آخر، تطرقت “لو360.ما” لموقع المغرب ضمن السوق الدولية للقمح خلال الفصل الأول من سنة 2024، كبلد نشط في هذا القطاع، كما كان عليه الحال خلال السنين الأخيرة.

وتابعت أنه في المجموع، استورد التجار المغاربة مليونين و 459 ألفا و739 طنا من القمح الطري بين شهري يناير ويونيو، وذلك حسب إحصاءات الفدرالية الوطنية لتجار الحبوب والخضراوات، أي أكثر بـ218 ألفا و624 مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، مشيرة إلى أن مليونا و605 ألفا و586 طنا تم استيرادها خلال الفصل الأول، و854 ألفا و153 طنا من أبريل إلى يونيو.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*