أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت المصادقة على مشروعي مرسومين يتعلقان بهيئة الممرضين، وإحداث مجموعات صحية ترابية وتطوير قطاع السياحة، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الجمعة.

وهكذا، أفادت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “إحاطة.ما” و”فبراير.كوم” و”لوبرييف.ما”، أن مجلس الحكومة صادق على مشروعي مرسومين بشأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الممرضين بوزارة الصحة، وبشأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات.

وأوضحت المواقع أن الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أكد خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن مصادقة مجلس الحكومة على مشروعي هذين المرسومين تأتي في إطار استكمال أجرأة التدابير المتعلقة بتحسين الدخل بالقطاع العام، تنفيذا لاتفاق الحوار الاجتماعي لـ 29 أبريل 2024، وذلك من خلال إقرار زيادة في أجور كل من هيئة الممرضين بوزارة الصحة وهيئة الممرضين وتقني الصحة المشتركة بين الوزارات، بمبلغ شهري صاف محدد في 1000 درهم.

وأضافت أن صرف هذه الزيادة سيتم على قسطين متساويين، يهم الأول زيادة 500 درهم صافية في الشهر، ابتداء من فاتح يوليوز 2024؛ ويهم الثاني زيادة 500 درهم صافية في الشهر، ابتداء من فاتح يوليوز 2025.

من جانبه، كتب “الأول.كوم” أن مجلس الحكومة صادق، أمس الخميس، على مشروع المرسوم رقم 2.23.1054 بتطبيق بعض أحكام القانون رقم 08.22 المتعلق بإحداث المجموعات الصحية الترابية.

وأوضح أن الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أكد خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي للمجلس، أن هذا المشروع يندرج في إطار استكمال تنزيل المقتضيات التنظيمية التي يحيل عليها القانون رقم 08.22 بإحداث المجموعات الصحية الترابية، ولاسيما المواد 3 و6 و20 منه، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى النهوض بالمنظومة الصحية الوطنية وتحسين جاذبيتها، بما يضمن تقديم الخدمات الصحية لفائدة الساكنة بشكل منصف ومتكافئ وعادل على الصعيد الترابي.

من جهتها، أفادت “آشكاين.كوم” بأن مجلس الحكومة صادق الخميس على مقترحات تعيين في مناصب عليا، موضحة أنه تم على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تعيين السيد سعيد الزوهير، عميدا لكلية الطب والصيدلة بمراكش، والسيد الطيب الوزاني، عميدا لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان.

وتابع أنه على مستوى الوزارة المكلفة بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، تم تعيين السيدة غيثة المحفوظي، مديرة لمناخ الأعمال، والسيد ياسين العسري، مدير التقائية السياسات العمومية، وعلى مستوى وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، تم تعيين السيد نجاة الكحلاني، مديرة للوكالة الحضرية لبرشيد-بنسليمان، وعلى مستوى وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تم تعيين السيد عبد العالي عزيز، رئيسا لمجلس الإدارة الجماعية للشركة الوطنية لتسويق البذور، والسيد محمد سبكي، مديرا للمكتب الوطني للحبوب والقطاني.

وفيما يتعلق بالمجال السياحي، كتبت “تلكسبريس.كوم” و”هسبريس.كوم” و”مدار21.كوم” و”ميديا24.كوم” أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أجرى أمس الخميس بالرباط، مباحثات مع الرئيس المدير العام لمجموعة فنادق “أكور” الفرنسية، سيباستيان بازين، تمحورت حول سبل تطوير القطاع السياحي في المغرب.

وأوضحت أن الجانبين تطرقا خلال هذا اللقاء، الذي حضرته وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، لمختلف مجالات التعاون من أجل النهوض بالقطاع السياحي في المغرب، على ضوء تنظيم المغرب لكأس العالم 2030 إلى جانب إسبانيا والبرتغال.

من جانب آخر، كتبت “اليوم24.كوم” و”الأيام24.كوم” و”زنقة20.كوم” أن الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، أكد، أمس الخميس بمراكش، على أن تكاتف جهود النظم القضائية للدول الإفريقية يعتبر أمرا لا محيد عنه وآلية مهمة للتصدي لمختلف أنواع السلوكيات الخارجة عن نطاق القانون في مجال البيئة.

وأبرزت، نقلا عن كلمة الداكي بمناسبة الندوة الدولية المنظمة حول موضوع “الجريمة البيئية ودور القضاء في مكافحتها”، على هامش المؤتمر الـ17 لجمعية النواب العموم الأفارقة، أن التعاون القضائي الدولي في مجال التصدي للجريمة البيئية يعتبر آلية مهمة لتعزيز الجهود الرامية إلى تطويق مختلف أصناف الاعتداء على المجالات البيئية.

أما “بانورابوست.كوم” و”منارة.ما” فذكرتا أن المكتب الوطني للصيد البحري أفاد بأن قيمة منتجات الصيد الساحلي والتقليدي المسوقة تراجعت، من حيث القيمة، بنسبة 4 في المائة إلى 4,8 ملايير درهم برسم النصف الأول من سنة 2024.

وأضافتا أن المكتب أورد في تقريره الأخير حول إحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب، أن وزن هذه المنتجات بلغ 469.715 طن، بانخفاض نسبته 10 في المائة مقارنة بمتم يونيو 2023.

على صعيد آخر، كتبت “أرتيكل19.كوم” و”لوسيتأنفو.كوم” و”لو360.ما” أن شركة الخطوط الملكية المغربية، استأنفت، أول أمس الأربعاء، رحلاتها الجوية بين الرباط والعيون، بمعدل رحلتين في الأسبوع (ذهابا وإيابا)، يومي الأربعاء والجمعة.

وتابعت أنه من المقرر أن تنطلق رحلات الذهاب من مطار الرباط سلا على الساعة 13H15، على أن تحط بمطار الحسن الأول بالعيون على الساعة 15H10 ، فيما تنطلق رحلات الإياب من العيون على الساعة 16H00، لتصل إلى الرباط على الساعة 17H50.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*