أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت برقية تهنئة جلالة الملك محمد السادس إلى أورسولا فون دير لاين بمناسبة انتخابها على رأس المفوضية الأوروبية، والدعم الاجتماعي المباشر، ومدونة الأخلاقيات البرلمانية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “هسبريس.كوم”و”الأيام24.كوم” و”لوسيتأنفو.كوم”، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعث برقية تهنئة إلى أورسولا فون دير لاين، بمناسبة انتخابها على رأس المفوضية الأوروبية لولاية جديدة.

وأضافت المواقع أن مما جاء في برقية جلالة الملك “إن الثقة التي وضعت في شخصكن من جديد لتعد إشادة واعترافا بما تتحلين به من قيادة متميزة ورؤية متبصرة وعمل دؤوب”.

وتابعت، أن جلالة الملك أكد بهذه المناسبة أن العلاقات بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي تتسم بطابع الشراكة الاستراتيجية، مشددا جلالته على أن المغرب تحدوه إرادة صادقة في الدفع بهذه العلاقات إلى آفاق أرحب، في إطار دينامية متجددة وأكثر طموحا، وعلى أساس الشراكة الصادقة والمصلحة المشتركة والاحترام المتبادل.

من جانبها، أفادت “الأول.كوم” و”إحاطة.ما” بأنه تم تسجيل 4,6 ملايين طلب للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض إلى حدود السادس من شهر يوليوز الجاري.

وأوضحتا، نقلا عن وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، في معرض جوابها على سؤال شفوي بمجلس النواب حول الدعم الاجتماعي المباشر للأسر المعوزة، أن عدد الأسر المستفيدة بلغ إلى حدود اليوم 3 ملايين و810 آلاف أسرة بمبلغ إجمالي يقدر بملياري درهم، مشيرة إلى أن معدل قبول الطلبات بلغ 82 في المائة.

على صعيد آخر، أشارت “تلكسبريس.كوم” و”زنقة20.كوم” أنه قد جرى أمس الإثنين، بمجلس المستشارين، التوقيع على مدونة السلوك والأخلاقيات البرلمانية الخاصة بالمجلس، وذلك تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية المتضمنة في الرسالة التي وجهها جلالة الملك إلى المشاركين في الندوة الوطنية المخلدة للذكرى الستين لإحداث البرلمان المغربي، وكذا بناء على المقتضيات الدستورية ذات الصلة.

وقال الموقعان، إن هذه المدونة، التي وقع عليها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، ورؤساء الفرق ومنسقي المجموعات البرلمانية، تهدف إلى بناء فهم مشترك للسلوكيات والمواقف التي يرغب المجلس في تعزيزها أو التي يعتبرها غير مقبولة، إلى جانب تقديم دليل مبسط للمستشار حول معايير السلوك المقبولة في العمل البرلماني وتوضيح المعايير القيمية والسلوكية التي يجب أن يتوقعها المواطن من المستشار.

أما “بانورابوست.كوم” فكتبت أنه بمناسبة تخليد الذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، على عرش أسلافه الميامين، وفي إطار الإحتفالات المخلدة لهذا الحدث السعيد، تنظم القوات المسلحة الملكية، الملتقى الدولي الأول للموسيقى العسكرية، خلال الفترة ما بين 26 و30 يوليوز 2024، بكل من مدن الرباط، سلا، تمارة، تطوان والمضيق.

وأبرزت، نقلا عن بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن هذه التظاهرة الإستثنائية ستعرف مشاركة سبعة فرق موسيقية وطنية تمثل مختلف مكونات القوات المسلحة الملكية والحرس الملكي والدرك الملكي والإدارة العامة للأمن الوطني والقوات المساعدة، بالإضافة إلى فرق موسيقية عسكرية أجنبية قادمة من ست بلدان وهي: إسبانيا والإمارات العربية المتحدة والسنغال والكوت ديفوار والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

من جانب آخر، كتبت “منارة.ما” أن السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، استعرض أمس الاثنين بأديس أبابا، تحديات تمويل التنمية المستدامة في البلدان متوسطة الدخل.

وأشارت، نقلا عن تصريح لهلال بصفته رئيسا لمجموعة البلدان متوسطة الدخل، إنه من خلال تمهيد الطريق لمؤتمر إشبيلية في إسبانيا، المقرر عقده في عام 2025، تشكل هذه اللجنة لحظة حاسمة لتقييم التقدم المحرز في تنفيذ خطة عمل أديس أبابا لتمويل التنمية لعام 2015، وكذا تحديد حلول ملموسة للتغلب على العقبات التي تواجهها البلدان متوسطة الدخل في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة لعام 2030.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*