الأمطار الرعدية الأخيرة تنعش حقينة السدود والفرشات المائية

   

   

افادت معطيات رسمية لوزارة التجهيز والماء، أن نسبة الواردات المائية بسدود المملكة ارتفعت بنسبة 1%، حيث ارتفعت أمس بنسبة 0,8%، وارتفعت اليوم إلى حدود الساعة بنسبة 0,2%، وذلك بفضل التساقطات المطرية والرعدية التي شهدتها مجموعة من الأقاليم والمناطق بالجنوب الشرقي للمملكة خلال اليومين الماضيين.

وبلغت نسبة ملء السدود بالمغرب حاليا 27.7% مقابل نسبة 27.5% في نفس الفترة من السنة الماضية، أي ما يعادل4.463.7 مليون متر مكعب.

وكشفت المعطيات ذاتها، أن سد المنصور الذهبي بورزازات استقبل ما يناهز 7.23 مليون متر مكعب في ليلة واحدة وهي نسبة مهمة جداً ستمكن من ضمان التزويد بالماء الصالح للشرب، وكذا سقي بعض المساحات الفلاحية.

وأفادت البوابة الإلكترونية “الماء ديالنا” التابعة لوزارة الماء، أن الواردات المائية التي استقبلها سد المنصور الذهبي انعكست على نسبة ملئ السدود وطنيا خلال اليومين الماضيين. فيما يبلغ حجم الواردات الحالية بهذا السد ما مجموعه 72 مليون متر مكعب، بينما تبلغ نسبة ملئه الحالية 16.2 %، وهي النسبة ذاتها التي كان عليها خلال السنة الماضية، حيث أسهمت التساقطات المطرية الأخيرة في إعادة انتعاش حقينته، بعدما كانت قد تدهورت خلال هذا العام بسبب استمرار موجة الجفاف للسنة السادسة تواليا.

يشار إلى أن أقاليم الرشيدية وميدلت ووارزازات وبني ملال وتنغير والسمارة، شهدت خلال الأيام الماضية من هذا الأسبوع تساقطات مطرية رعدية مهمة.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*