3 سنوات حبسا نافذا لقاضية بثت أشرطة فيديوهات تُهين قضاة

أدانت الغرفة الجنحية التلبسية لدى المحكمة الابتدائية عين السبع بالدار البيضاء، قبل قليل، من مساء اليوم الخميس، القاضية السابقة مليكة العامري، بـ3 سنوات حبسا نافذا وغرامة 2000 درهم، بسبب شريط فيديو وجهت خلاله اتهامات بالتشهير وإهانة القضاء لشخصيات قضائية.

وجاء قرار المحكمة اليوم الخميس، بعد انتهاء مناقشة ملف القاضية المعتقلة بالمركب السجني عكاشة، التي ترقد بمصحة السجن لكونها تمر بوعكة صحية، التي ظهرت أمام هيئة الحكم بوضع صحي متدهور.

وكان المسؤولون اتخذوا قرار نقل القاضية السابقة مليكة العامري، إلى مصحة السجن، رغم حالتها الصحية المتدهورة، حيث كانت تتلقى العلاج بمستشفى الدار البيضاء.

وتعود وقائع النازلة إلى بث القاضية المتقاعدة شريط فيديو تتحدث فيه عن قطعة أرضية لوالدها، ووجهت انتقادات لاذعة للقضاء وطريقة التعامل مع الموضوع، مشيرة إلى أنها قضت عقودا في سلك القضاء بالمغرب.

وأغمي على المتهمة، وتم نقلها إلى مستشفى محمد الخامس بالحي المحمدي ثم إلى المستشفى الجامعي ابن رشد، حيث تخضع للمراقبة الطبية، وذلك بعد إعلان وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية متابعتها في حالة اعتقال على خلفية الملف.

وتتابع القاضية السابقة مليكة العامري بتهم تتعلق بـ”بث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة بهدف المس بالحياة الخاصة للأشخاص والتشهير بهم وإهانة رجال القضاء، ثم إهانة الضابطة القضائية بالتبليغ عن جريمة يعلم بعدم حدوثها، وأيضا إهانة هيئة منظمة قانونا، علاوة على تحقير مقررات قضائية بواسطة الأقوال بقصد المس بسلطة القضاء واستقلاله والإدلاء علنا بأقوال بقصد التأثير على قرارات رجال القضاء قبل صدور حكم غير قابل للطعن.”      

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*